اسلامياتالمجتمع

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة

من كان يريد تحقيق حاجة يجب عليه أن يدعو الله بتحقيق تلك الحاجة، فالدعاء يعتبر مخ العبادة، لذلك على المُسلم أن يلتجأ إلى الله عز وجل ويدعو إليه بما يحب دون أيّ وساطة.
فكُلّما يرغب به الإنسان من حاجات داخل نفسه، له أن يدعو به باختلاف الزمان والمكان، وأي كانت الحاجة، سواء سعة الرزق، أو تفريج الهم والغم، وغيرها من الأماني التي يسعى للحصول عليها، فعليه أن يدعى الله تعالى بدعاء قضاء الحاجة.

ويتوسّل به لله تعالى لاجئًا إليه ومُتضرّعًا لتَحقيقِ أمنيةٍ أو أمرٍ ما هو بِحاجته، ويكون الدعاء بعد صلاة ركعتين؛ حيث يدعو العبد الله تعالى ليُحقّق حاجته مثل إزالة همٍّ ألمّ به، أو تحقيق أمنيةٍ يسعى للوصول إليها.

صيغة دعاء الحاجة

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

دعاء قضاء الحاجة المستعصية

 يواجه الكثير من الناس في حياتهم الكثير من العقبات التي تحول بينهم وبين أمالهم وتطلعاتهم مما يجعلهم يعتقدون أن حصولهم على أمنياتهم أصبح ضرب من الخيال أو أنهم يحتاجون إلى معجزة ربانية تفوق التوقعات، فلا منجى ولا معطي إلا هو سبحانه وتعالى، وهنا تظهر ثقة ويقين صاحب الحاجة في قدرة رب العزة المنان، حيث يلجأ إليه رافعاً أكف التضرع إليه، ولسان حاله يردد دعاء قضاء الحاجة المستعصية:

سبحان المنفس عن كل مديون ، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل, برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا.

اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد ، والفرد الصمد، وباسمك العظيم، فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني يا الله.

دعاء قضاء الحاجة المستجاب مكتوب

دعاء قضاء الحاجة المستجاب يعتبر أحد أبرز الأدعية التي يحرص أبناء ديننا الإسلامي على الدعاء به والابتهال به إلى الجواد الكريم، طامعين في أن يمن عز وجل عليهم ويعطيهم مطالبهم ويقضي حوائجهم، فضلا عن كونه وسيلة مثلى للتقرب إلى الله العزيز الوهاب، في ما يلي دعاء قضاء الحاجة المستجاب مكتوب:

اللهم يا مسبب الاسباب و يا فاتح الابواب و يا سامع الاصوات و يا مجيب الدعوات و  يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي و اغنني بفضلك عمّن سواك. اللهم اجمع بيني وبين حاجتي كما جمعت بين اسمائك وصفاتك ياذا الجلال والاكرام، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني يا الله.

اللهم اقضي حاجتي وحاجت كل من استغفرك وفك كربتي وفرج همي ويسر أمري واشرح صدري يا رحمان استغفر الله العظيم اللهم في يوم الجمعة رفعت إليك حاجتي وأنت بحاجتي أعلم يا رب فيسر ولا تعسر وعجل ولا تؤجل وبارك ووفق وطمئن قلبي وأنت به أعلم.

اللهم إننا موقنون بقدرتك علينا واحاطتك بنا وأنك إن شئت عذبتنا وإن شئت غفرت لنا، اللهم إنا نسألك بحق ما رزقتنا من فهم وبصيرة أن تجعل ذلك كفارة لذنوبنا وسبيلا لهدايتنا ونور بصيرتنا وعونا على طاعتك ورادعا من معصيتك بحق ما أنت هو له أهل يا من لا اله الا انت.

دعاء قضاء الحاجة

صلاة قضاء الحاجة تصلى في حال وجود حاجة لدى صاحبها، أي من يرغب بالزواج أو يريد الحصول على وظيفة معينة، او أي شئ أخر، حيث أن الصحابة كانوا يصلون صلاة قضاء الحاجة لأي شئ يريدونه من الله جَلَّ وعلا، ومن المستحب صلاة قضاء الحاجة قبل وقت الفجر تحديدا في وقت السحر (جوف الليل)، فيصلي فيه المسلم ويدعو الله تعالى بهذا الدعاء :

«اللهم بحق نبيك ومصطفاك محمد.. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي».

– اللهم يا من أرسلت محمداً برسالتك إلى الثقلين.. سبحانك المنفس عن كل مديون، سبحانك المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.

– اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، بحق النبي المصطفى اقض حاجتي.

– اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.

– اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

– اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بمعاقدِ العزِّ من عرشِك ومنتهَى الرَّحمةِ من كتابِك، واسمِك الأعظمِ، وجَدِّك الأعلَى، وكلماتِك التَّامَّةِ، ثمَّ سلْ حاجتَك، ثمَّ ارفعْ رأسَك، ثمَّ سلِّم يميناً وشمالاً، (ولا تُعلِّموها السُّفهاءَ فإنَّهم يدعون بها فيستجابُ لهم).

 وإذا لم يستطيع المرء قول هذا الدعاء، يجب عليه أن يحمد الله تعالى ويصلى على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو الله عز وجل بقضاء حاجته وتكرارها كثيرًا.


وبخصوص حكم التوسل بالنبي عليه الصلاة والسلام في دعاء قضاء الحاجة

تقول دار الإفتاء المصرية أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم يعتبر أمر مشروع، اعتاد عليه المسلمون سلفاً وخلفاً، ولا يمكن إنكار هذا الأمر، دل على ذلك ما أخرجه ابن ماجة والترمذي وغيرهم:

«أن أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أُصِبتُ في بَصَرِي، فادعُ اللهَ لي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «تَوَضَّأ وصَلِّ رَكعَتَين ثم قُل: اللَّهُمَّ إني أَسألُكَ وأَتَوَجَّه إليكَ بنبيكَ مُحَمَّدٍ، يا مُحَمَّدُ، إنِّي أَستَشفِعُ بكَ في رَدِّ بَصَرِي، اللهم شَفِّع النبيَّ فِيَّ، وقال: فإن كان لكَ حاجةٌ فمِثلُ ذلكَ»، فرَدَّ اللهُ عز وجل بصرَه.

الصيام بنية قضاء الحاجة

لا مانع من الصيام بنية قضاء الحوائج، لأن الصيام يعتبر قربة الى الله عز وجل ، حيث علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الإنسان إذا أراد من الله جل وعلا شئً ما، عليه أن يجتهد فى الدعاء، وان يكون الدعاء عقب العبادة”.

صلاة الحاجة

صلاة الحاجة، هي صلاة يتوسل بها الإنسان إلى الله تعالى لقضاء حوائجه وتفريج كروبه، وهى من النوافل، وقد اختلف الفقهاء في عدد ركعاتها فذهب الجمهور إلى أنها ركعتان، وذهب الحنفية إلى أنها أربع ركعات، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين».

صلاة الحاجة بأكثر من نية

الكثير من أهل العلم ذهبوا في اتجاه مشروعية صلاة الحاجة، فقد روى أحمد بسند صحيح عن أبي الدرداء أن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا)

 وأخرج الترمذي عند عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: «من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبي صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همَّا إلا فرَّجته ، ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»

 ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الدعاء بحاجات الدنيا المتنوعة في الصلاة، بما يحتاج إليه المصلي وما يُحِبُّ أن يدعوَ به، كأن يدعو مثلا بالرزق وبالزواج الرزق أو النجاح، وغير ذلك من الحاجات الدنيوية.

دعاء قضاء الحاجة للزواج

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون
اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.
اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله. اللهمّ زدني قُربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيرًا، وفي أعين النّاس كبيرًا.
اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء قضاء الحاجة للشفاء

 ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض.

اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، واشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

 يا من يجيب دعـا المضطـرّ فـي الظلـم يـا كاشـف الضـرّ والبلـوى مـع السـقـم .. هَب لي بجودك فضل العفو عن جرمي .. إن كــان عـفــوك لا يـلـقـاه ذو ســـرف فـمـن يـجـود عـلـى العاصين بالنعم .. اللهم أشفني وأسري العافية في جسدي.

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها وأشفني شفاء لا يغادر سقما.

دعاء قضاء الحاجة والنجاح

يستخدم دعاء قضاء الحاجة بالنسبة للطلاب بغرض تحقيق النجاح في مختلف مراحلهم التعليمية، وكذلك يستخدمه أولياء الأمور في نجواهم مع المجيب الوهاب تقدست أسمائه والتوسل إليه من أجل مساعدة أبنائهم في المشوار العلمي والعملي وتسهيل الصعاب التي تواجههم، وجعل التوفيق رفيقهم، وتحقيق أعلى الدرجات في اختباراتهم، وتكليل الجهد بالنجاح، في ما يلي دعاء قضاء الحاجة للنجاح:

يا رب بارك لنا بجهدنا و يسر لنا امرنا و اكتب لنا النجاح و التوفيق.

ربي اكتب لي التوفيق و النجاح و يسر أموري القادمة على خير و ارزقني الرضا.

اللهم يا حي يا قيوم أسألك أن تحفظ “الاسم” اللهم وفقه لما فيه الخير اللهم أعينه وعاونه وابعد عنه كيد الحاسدين اللهم اكتب له النجاح والتوفيق والرفعة في الدارين اللهم لا تسكن في جسده داء ولا تشمت به الأعداء و اجعله منتصرا في كل شيء يخوضه.

اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بى من حيرتي واكتب لي التوفيق والنجاح  وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

أدعية قضاء الحوائج المستجابة

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

دعاء قضاء الحاجة من الكتاب والسنة

حسبنا الله ونعم الوكيل.

لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.

رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا حيّ يا قيوم إني أسألك.

لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.



الأوقات المستحبة لدعاء قضاء الحاجة

ـ بين الأذان والإقامة: قال صلى الله عليه الصلاة والسلام: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة
ـ الدعاء في جوف الليل الآخر: في الثلث الأخير في الليل، قال عليه والصلاة والسلام-: “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له“.
ـ الدعاء في السجود: يقول النبي عليه الصلاة والسلام-: “أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم“.
ـ وقت جلوس الإمام على منبر الخطبة في يوم الجمعة

ـ ساعة في يوم الجمعة : تكون مابين العصر إلى غروب شمس.

في الختام، نسأل الله لكم قضاء حوائجكم الدنيوية وأن يمدكم بالصحة و الرزق والسعادة والثبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى