الخليج العربي

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب
المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

  مند تأسيس المملكة العربية السعودية  اعطت اهتمام بالغ  المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب، بين أميرها الإمام محمد بن سعود و الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمهما الله ، حيث تم إنشاء  المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب و كان همها الاول منح وتوفير التقاعد لكل ابناء المملكة للحفاظ على مستوى عيشهم وقوت يومهم عند الوصول الى سن الستين الدي يعتبر سن التقاعد لذالك جندت المملكة العربية السعودية جميع اطر الدولة لإنجاح هدا المشروع الذي سيعمم بادن الله بحلول عشرين تلاثين على جميع ربع المملكة.

وذلك في اطار تطبيق سياسات خادم الحرمين الشريفين التي تقوم على نهوض بكل فئات المجتمع والقضاء على الهشاشة والفقر وهدا تم تنزيله في إطار إبرام مجموعة من الاتفاقيات  الاقتصادية والاتفاقيات لعاون كل الوزرات مع بعضها ودخول القطاع الخاص بسم مجموعة من  الشركات الكبرى  والمؤسسات الدولة في القطاع العام وتغير مجموعة من القوانين لتتناسب مع هده الاستراتيجيات التي تسعى الى تحسين عيش المواطن السعودي بدرجة الاولى  وهدا كله من  أجل تقديم خدمات متنوعة ومتميزة كما توفر مجموعة من  العروض التي سوف نتطرق ليها في هدا الموضوع الدي يخص بدرجة الاولى كل مواطن يعيش على ارض المملكة العربية السعودية ، وكدالك المقيمين والمقيمات بدرجة تانيا .

استطاعت المملكة السعودية بإصدار وتثبيت  المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب  إقامة اكبر مجموعة  من الاتفاقيات بين مجموعة من الشركات اما شركاء مع مؤسسات في القطاع الخاص بشركاتها ومقاولاتها او مع الفاعلين في القطاع العام بمختلف مكوناته من وزارات وشركات حكومية ومؤسسات عسكرية وحتى الشركاء مع المجتمع المدني ، بالإضافة ايضا على حرصها القوي على توزيع الخدمات لتصل الى كل مواطن سعودي ويستفيد من كل رواتب وزيادات التي يتلقها كل شهر والاستفادة من جل  الخدمات المقدمة لهم من طرفة المملكة السعودية.

وتشمل هده الخدمات خدمات نفسية ومادية وكدالك تعليمية للأولاد وتوفير اعانات مادية ومنح دراسية لجل ابنائك وكدالك توفير تغطية صحية للزوجة وتوفير لها مساعدات طبية مجانية على نفقة المملكة العربية السعودية وهدا كله لعناية المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب ، وتوفير نقل ومواصلات وغيرها من الخدمات التي سوف تكتشفها بنفسك وكل ذلك من أجل راحة المواطن وتلبية احتياجاته ومتطلبات المتقاعدين في جل الطوائف كانت خاصة او عامة.

ولكي يتمتع المتقاعد بكل ما هو إجابي يليق بمستواه وبتضحيات التي قدمها الى الوطن  يستطيع المتقاعد/ المتقاعدة وكدالك  أسرته  اما ان تكون صغيرة او كبيرة من الاستفادة من مجموعة من  الخدمات  و العروض والمميزات التي توفرها الدولة السعودية للمتقاعد فأول شيء يجب على الموظف التي يبلغ سن التقاعد ان يقوم  بإصدار البطاقة التعريفية الخاصة به ومكتوب عليها بيانته الشخصية و، المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب.

الخطوات البسيطة التي سوف نقوم بشرحها.

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب
المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب
  1. :اولا يجب عليك توجه شخصيا بعد الحصول على التقاعد  إلى مقر المؤسسة العامة للتقاعد أو أحد مكاتبها وان تمون مصحوب بهده الوثائق .
  2. الادلاء  بطاقة الهوية  او الاقامة الشخصية وصورة شخصية للمتقاعد وشهادة العمل .
  3. ثم ملاء بعض الاوراق الخفيفة و الإجراءات المطلوبة منك في مؤسسة العلمة لتقاعد  من أجل إصدار البطاقة التعريفية سريعة

الإجراءات المطلوبة في حالة وفاة المتقاعد

 اول ما يجب على عائلة  المتوفى ان تقوم بتباع بعض  الخطوات ، كي تستطيع أسر المتقاعد الميت ان تستفيد من خدمات المقدمة من صندوق التقاعد و المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب .

 توفير مجموعة من  اوراق المعاش وإحضارها  إلى مقر المؤسسة العامة للمتقاعدين  او احد فروعها.

التعريف بالمبلغ الراتب و  أحد الأوراق والمستندات التي تقوم عليها والتي تطلبها منك المؤسسة وكدالك   الجهات الحكومية المختصة  لاستكمال  كل  الأوراق الخاصة بالاستفادة من معاش المتوفى المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب .

1 . شروط ومعاير تعريف الراتب

يجب اولا كتابة كلمة كل من يهمه الأمر في استفادة من تقاعد  او الجهة لمختصة بهذا الخطاب وتقوم  المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب يكون الراتب تم إصداره حديثاً قبل الوفاة .

  1. قم بكتابة  سن المتقاعد واسم المتقاعد في الاوراق الرسمية  بشكل كامل.
  2. ضرورة كتابة اسم الوظيفة  التي كان يزاولها  للمتقاعد.
  3. تحديد تاريخ خروج من العمل وكتابته في الاوراق .
  4. يجب كتابة الراتب الدي كان يتقاضاه في كل  شهر .
  5. ضرورة ختم المعلومات و الراتب بختم ملون واضح .
  6. إذا كان خطاب الخاص بك واضح يجب اضافة رقم  الهاتف  الخاص بالعائلة تم إصداره مع شركة خاصة ، يجب في هذه الحالة ان يتم التصديق عليه من الغرفة التجارية لدولة السعودية .

2 . الأوراق والمستندات المطلوبة في اصدار خطاب تعريف الراتب

ضرورة إحضار نسخ من  جواز السفر الخاص بك، ويجب ان لا تنتهي  مدة صلاحيته عن 5 شهور من تاريخ اخر تجيدي له  .

  • إرفاق الملف بصوتين شمسيتين  شخصيتين للمرشح لتقاعد و على أن يكون مقاسها على الكثر 3.5×4.5، كما ويجب ان تكون  خلفيتها بيضاء دون دون اي اوان اخرى.
  • إحضار ملف خاص ب  تعريف بالراتب، على أن يتوفر  باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية فقط .
  • ضرورة إحضار وثيقة لكشف  حساب المتقاعد في اخر 6 شهور، على أن تكون بالغة الإنجليزية وان تكون  مختوم  من البنك الدي يتعامل معه المتقاعد في المملكة السعودية، كما يجب ألا يقل عن الاجر عن 15000 ريال سعودي.

3 . أنظمة  التقاعد داخل المؤسسة

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب
المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

تسعى دائما دولة السعودية بالتعاون مع كل المؤسسات العامة للتقاعد وايضا الخاصة  على توفير كل ما يلزم  لمعيشة  تناسب جل المتقاعدين  بالدولة سواء بقطاع الخاص او العام كنوا  مدنيين أو عسكريين، لذا تهتم بهم جيدا حتى يعيشوا بسلام  بهم، لأن هؤلاء المتقاعدين قدموا وقتهم وطاقتهم  من أجل سير العمل للمواطن والدولة  على اكمل وجه ، لدا على الدولة حمايتهم وتوفير كل  الحقوق الكاملة من أجل حياة جيدة وطبيعية بعد سن التقاعد من خلال هذه الحقوق :

  1. نظام التقاعد المدني: توفر لك  مجموعة من الحقوق التقاعدية للمدنيين الذين كان يعملوا لدى الدولة اما في  والمؤسسات الحكومية او المؤسسات الخاصة، ويمتلكوا مدة خدمة بشكل مجاني ، ويتم ادرجها  في الميزانية التقاعد.
  2. نظام التقاعد العسكري: يضم مجموعة من الاتفاقيات  التقاعدية للعسكريين الذين يخدمون في   القوات المسلحة السعودية  والمؤسسات والهيئات الشبه العسكرية  بالدولة، وكان لهم جميع الحقوق من تغطية صحية او تغطية للعائلة .
  3. نظام تبادل المنافع: يقوم على تنظيم على توفير مجموعة من  الحقوق للموظفين الخاصين او العامين  الذين يعملون ونتقول من  القطاع العام إلى القطاع الخاص  والعمل في خدمة الصالح العام.
  4. النظام الموحد للحماية التأمينية: وهو تطبيق وضعه الدولة السعودية مع مجموعة من  التأمينات الاجتماعية في كل دولة  حسب الترتيب  دول مجلس التعاون الخليجي الدي يوفر لك مواطنيه افضل تغطية صحية على مستوى العالم .

4 . طباعة تعريف نضام التقاعد

أطلقت  مجموعة من المؤسسات  العامة للتقاعد خدمة  طباعة تعريف التي تعرف  التقاعد إلكترونياً دون الذهاب الى اي ادارة لتجنب اي ازدحام او اي ازعاج م، وتوفيراً للوقت والمجهود الشخصي.

ويمكن للمتقاعدين ان يتوفروا على  خطاب للتعريف بتقاعد الكترونيا وهدا يخدم مصلحة الإدارة و  وتسريع المعاش  بشكل إلكتروني وهدا  من أجل تقديمه في الجهات المعنية بسرعة والاجابة عليه بشكل سريع .

كما يمكن ايضا ان تملا المعلومات الشخصية من خلال جوالك  من صحة الخطاب عن طريق الموقع الإلكتروني للمؤسسة التقاعد و إدخال رقم التعريف الوظيفي  الخاص بالتقاعد. للاستفادة من المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب.

كما من الممكن ايضا ان تدخل وترسل الرسائل النصية من الهاتف الشخصي  تم ارسالها الى الرقم  77999 وذلك من خلال شركة الاتصالات موبايلي السعودية.

5 . خطوات طباعة نضام راتب التقاعد

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب
المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

يمكنك طباعة  خاصية تعريف راتب المتقاعد وحتى للمقبل على التقاعد شريطة الى يتجاوز 5 سنوات ومفروض اتباع هده  خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد  عبر الضغط على رابط
  2. إذا كان المتقاعد لدية عدة حسابات ، يجب الضغط على خاصية  ” الدخول للخدمة للحسابات ”.
  3. أما في حالة عدم امتلاك حساب بنكي او حساب على الموقع فيجب  التسجيل أولاً، اضغط   تسجيل الدخول  لمواطن جديد
  4. أدخل جميع معلومات اسرتك ومعلومات المطلوبة منك  في الخانات المخصصة لكل معلومة ، ثم اضغط على خانة  تسجيل دخول.
  5. بعدها سوف تخرج لك صفحة مكتوب عليها قائمة تم اضغط على خانة تعريف الراتب.
  6. اضغط على خاصية ” تحميل التعريف للمتقاعد ”، ثم اضغط خيار موافق على شروط .
  7. بعد ذلك سوف يظهر سترى مقال عن  التعريف بالراتب، وذلك بصيغة pdf word   حيث يمكنك استخراجه او تحميله على هاتفك  واستخدامه كما تشاء.

6 . تطبق مقتضيات مؤسسة التقاعد

تسعى ادارة  المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب تقوم لغاية تمتيع المواطن بالعديد  من الخدمات لكافة السعوديين ، حيث أطلقت تطبيق لتواصل اسمته مؤسسة التقاعد يمكنك تحميله

  • وهو عبارة عن تطبيق يمنح لك كل المعلومات التي تحتاجها لتعرف التقاعد كما يمنح المستخدمين من اعطاء اراء لتحسين جودة نضام تقاعد و العديد من المعلومات التي يبحثون كل المواطنين بكل  ويسر.
  • كما يعمل على مختلف الهواتف الذكية والحاسوب الشخصي وعلى  التطبيق على الأجهزة الإلكترونية ويمكن استخدامه في اي مكان واي وقت .

7 . إيجابيات تطبيق نضام التقاعد

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب
المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

يقدم التطبيق خدمات ومزايا متعددة ومتنوعة نذكر منها التالي:

  1. طلب مبلغ و تعريف بالمعاش الخاص بك .
  2. التسجيل في كل  الخدمات الإلكترونية المتوفرة في الموقع.
  3. عرض مدة الخدمة التي توفرها الموقع.
  4. إبلاغ عن اي مشكلة في  العمل.
  5. تحميل جل القوانين وعمل وكالة جديدة.
  6. طلب بطاقة الاقامة  للمتقاعدات.
  7. إجمالي معاشات للمتقاعدين .
  8. أسماء المستفيدين من التقاعد كل سنة .
  9. الاستعلام عن مكان الوكالة.
  10. فسح عقد مع الوكالة .
  11. حالة المعاش قبل التقاعد .
  12. طلب خطاب قبول الضم او رفضه وسبب الرفض

 8 . طريقة تحميل تطبيق نضام التقاعد

يمكن تحميل التطبيق على هواتفك الخاص اما من خلال الدخول  الرسمي لمؤسسة التقاعد بالمملكة العربية السعودية او من  خلال دخول الى متجر بلاي ستور وهدا للاستفادة من المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب  أهمها النقاط ما يلي :

9 . معرفة رقم مؤسسة التقاعد

تقدم الادارات المخصصة في مجال   للتقاعد العديد من الخدمات للمواطنين من أجل العمل على سرعة في الاداء ، ومعرفة جل  والعوائق التي سوف تواجه المتقاعد والتي  يعانون منها، بجانب احداث منصة لتواصل مع كل المتقاعد

وقد خصصت الدولة لسعودية   الأرقام الهاتفية لتواصل مع مختلف  المواطنين للمسؤولين والاستفسار عن اي اجابة  تريد ان تسالها على  المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب.

ويمكن ايضا ان تقوم  بتواصل  مع مكاتب  العامة للتقاعد او احد فروعها من خلال أرقام الهاتف التالية:

  • رقم الهاتف المحمول المجاني  :8001348889
  • رقم الهاتف الوطني :930014000
  • رقم الفاكس: 0114053918- 0114053645
  • صندوق البريد الخاص بالمملكة العربية السعودية  18364-11168
  • البريد الإلكتروني الخاص بسعودية : ecare@pension.gov.sa

 

 10. دمج التقاعد للموظفين في القطاع العام والخاص

إضافة إلى ذلك، فإن الدولة السعودية  توفر لكل  موظفيها  مزايا الانتقال والاندماج والتغطية الصحية  في القطاع العام والخاص  دون ادنى رسوم كيفما كانت ، وهذا من شأنه أن المواطن في القدرة الشرائية و الهيئة الجديدة بالكفاءات البشرية التي قد يحتاجها في حياته الخاصة.

والواقع أننا إذا أردنا  ان نعرب عن هدا التميز لدولة الخليجية يجب النضر الى   تجارب الآخرين وربطها إلى واقع لبعض  الدول العربية المجاورة نلاحظ أن معظم الدول العربية لديها نضام ضعيف عكس الدولة السعودية القوية التي تقوم مقام اعتى الهيئات واحدة لصرف اموال التقاعد ، دون ان يشعر المواطن بثقلها على مستوى الضرائب او على مستوى  القدرة الشرائية.

المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

ظهرت هده  المؤسسة العامة المتخصصة في التقاعد الموظفين  في المملكة العربية السعودية في عام 1960 ، بحيث تقوم هذا المؤسسة بتقديم العديد من الخدمات التي تقرب المواطن من الدارة  التي يرغب في الحصول عليها العديد من المتقاعدين العامين وكدالك الخاصين  والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، وهده نبده قصيرة عن مؤسسة المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

حجز موعد المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب

يمكن من خلال بعض  الخطوات البسيطة يمكن  من الحصول على طريقة حجز سريع للموعد المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب بكل سهولة كالآتي:

  • اولا الدخول الى منصة  المؤسسة العامة للتقاعد ” من هنا “.
  • الضغط على خاصية حجز موعد جديد .
  • إضافة البيانات المطلوبة في الموقع وكدالك التوفر على رقم بطاقة الوطنية
  • تحديد الموعد الدي يناسبك  لزيارة مؤسسة.
  • أنقر على موافق  لتقديم طلب .

بهذا الطريقة البسيطة سيمكنك من حجز  الموعد سريع وزيارة المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب.

حساب راتب التقاعد

يتم ايضا حساب الراتب بطريقة سريعة وفعالة دون اللجوء ابى اي من المتخصصين الاقتصادين  وهي الخدمات  الإلكترونية في معاشات كل متقاعدي المملكة  الذين قد تجاوزا سن 60  عام وهي كتالي :

  • خدمة الحجز السريع عبر منصة  الالكتروني .
  • التحقق من المعلومات الخاصة بالمعاش.
  • الاستعلام عن وقت   صرف راتب الخاص بك في  التقاعد.
  • ضم خدمة حكومي والتغطية الصحية .
  • مؤسسة التقاعد حجز موعد بدون اي مشاكل وشريعة

تحميل تطبيق مؤسسة التقاعد للاندرويد

يمكن لكل المواطنين  السعوديين  القيام بتثبيت تطبيق المؤسسة العامة للتقاعد بسرعة و الحصول على جل الخدمات التي توفرها المؤسسة  وهي كتالي

قم بتحميل  تطبيق السريع الخاص  بالمؤسسة العامة للتقاعد لجل  هواتف  الاندرويد ” من هنا “..

شاهد ايضا : طريقة تحديث الضمان الاجتماعي

وختاما

وصلنا ابى فقرتنا الاخيرة التي نستعرض فيها مضمون الموضوع الدي كان حول المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب الدي يحتاج له كل مواطن سعودي ومواطن عربي للعيش الكريم في اخر ايام حياته وان يحي حياة طيبة قريبة الى الله بدون اي مشاكل اقتصادية او مشاكل مالية وهدا ما نصت عليه الدولة القوية المملكة العربية السعودية التي اعطت اهتمام قوي ب المؤسسة العامة للتقاعد تعريف راتب الدي لطالما كان هدفها الاسمى والى اللقاء عزيز المتابع.

اترك تعليقاً