برامجتقنية

برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة: 20 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

السلام عليكم ورحمة الله أحبتي الكرام، في مقالنا لهذا اليوم سنتحدث فيه حول موضوع أفضل 20 برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة، يوجد العديد من البرامج المجانية والمدفوعة لعمل الرسوم المتحركة، ويطمح موقعنا دائما لتقديم ما هو أفضل وبأقل تكلفة أو بالمجان في الغالب، لدى سوف نقوم في هذا الدليل بتقديم أفضل البرامج التي ستمكنك من إنشاء فديوهات ورسوم متحركة خرافية.

ملاحظة 1: البرامج المذكورة في هذا الدليل قد تكون برامج مجانية بالكامل أو بشكل جزئي وسيتم تحديد ذلك إن شاء الله من خلال عرضنا لكل برنامج، فيرجي قراءة الدليل بتأني شديد حتى لا تفوتكم أي معلومة.

ملاحظة 2: في الأخير هناك هدية قيمة لكم أعزائي القراء، القائمة تم ترتيبها عشوائيا وليس معياريا.

ولأني لا أحب أنا أيضا طول المقدمات هيا بنا ندخل في قائمة أفضل 20 ببرنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة

1- برنامج – Pencil2D

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

Pencil2D هو برنامج ثنائي الأبعاد وخفيف الوزن ولكنه فعال بشكل لا يصدق، حيث إنه يتيح بيئة مفتوحة المصدر ضمن إطار عمل. الخيار الأنسب لكل مبتدئ في هذا مجال صناعة الرسوم المتحركة، ومن أسهل استعمالا برنامج Pencil2D، حيث يعد برنامج Pencil2D من البرامج التي تحتوي على مصدر مفتوح ويصله حتى للاستخدام التجاري.

وكما أنه يقوم بدعم الرسومات vectors، والصور النقطية bitmap، ويتوفر على عدة مميزات رائعة مثل: onion-skinning.

ولميزة onion-skinning عدة خبايا رائعة، ومن أهمها أنها تمكنك من مشاهدة الإطارات السابقة للرسوم المتحركة في الوقت الذي تقوم فيه بإنشاء الإطار الأتي. وقبل البدء في العمل يجب أن تقوم بمراجعة صفحة دروس Pencil2D، حيث ستساعدك في فهم عميق للبرنامج.

2- برنامج – krita

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

يعتبر برنامج krita من أكثر تطبيقات الرسوم المتحركة، التي تحظى باهتمام كبير من طرف الأشخاص الذين يستعملون برامج الرسوم المتحركة، وهو خيار مثالي في هذا الصدد، كما أن هذا البرنامج يوفر لك أكثر من 100 فرشاة محملة من قبل في التطبيق ولكل واحدة منها مجموعة متعددة من التأثيرات والمميزات المساعدة في عميلة إنشاء الرسوم.

ويتوفر هذا البرنامج أيضا على خاصية تثبيت الفرشاة المدمجة التي يمكنها أن تنقص من أثار الأيادي المرتعشة، مما يجعلها خيار مناسب لإسعمال، اللوحة الإلكترونية ( تابلبت، آيباد).

شاهد أيضا: برنامج تشغيل العاب اندرويد على الكمبيوتر

شاهد أيضا: افضل برنامج عمل فيديو من الصور مع اغنيه للكمبيوتر في 2022

3- برنامج – Blender

برنامج - Blender لعمل الرسوم المتحركة

يوفر لك هذا الموقع خدمة مميزة التي تم إضافتها أخيراً على Blender وتعرف هذه الميز باسم Grease Pencil، وتمكنك هذه الميزة من الرسم في بيئة ثبلثية الأبعاد، وهذا برنامج مناسب جدابرنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة ذات جودة عالية، ورسومات مرسومة باليد ومتحركة، ورسوم مقطوعة.

ولكي تتجنب الوقوع في أي مشاكل في برنامج Bender يجب أن تكون لك تجربة مسبقة في هذا التطبيق، أو في برنامج آخر يعمل بأدوات ثلاثية الأبعاد، وهذه التجربة ستمكنك من البدء في العمل مباشرة في برنامج Blender، دون الولوج إلى البرنامج التعليمي المخصص للمبتدئين في Grease Pencil من Dedouze.

مميزات البرنامج:

  • يتيح البرنامج Bender مجموعة من أدوات التصميمية، وأدوات عرض ونمذجة ونحت قوية.
  • يوفر الموقع أدوات متطورة للرسوم المتحركة والتزوير.
  • يمكن الرسم والتحرير في الوضع ثلاثي الأبعاد.
  • تحرير الفيديو والمؤثرات البصرية، بما في ذلك تتبع الحركة والإخفاء والتركيب.
  • أدوات مساعدة ومحاكاة قوية واقعية.
  • واجهة برمجة تطبيقات تعتمد على بيئة تطوير بواسطة لغة البرمجة Python وواسعة النطاق للبرمجة النصية والتخصيص.
  • واجهة مستخدم قابلة للتخصيص وفق الحاجة التي تتطلبها لإنشاء الرسوم ويمكنك تخطيط النافذة والاختصارات.
برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

السعير: مجاني.

الإيجابيات: لا يكلفك استخدام البرنامج أي شيء. أيضًا طريقة إنشاء وعرض الرسوم المتحركة، وأدوات العرض المتقدمة الأخرى تجعلها مناسبة لكل من المستخدمين سواء كانوا المبتدئين أم الخبراء في مجال الأنميشن.

السلبيات: يتمتع برنامج Blender بمنحنى تعليمي حاد للغاية، لأنه مليء بالعديد من الميزات والأدوات التي بحاجة إلى التعامل معها لإضافة الاحترافية في عملك. سيكون المبتدئين مرتبكين إلى حد ما، وقد يحتاجون إلى قضاء ساعات في البرامج التعليمية قبل القيام بإنشاء رسوم متحركة احترافية بشكل صحيح.

يحتاجه: رسامي الرسوم المتحركة والمهندسين والعلماء والفنانين والطلاب.

4- برنامج – SketchBook

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

ثم إنشاء هذا البرنامج من قبل شركة أوتوديسك، ويعتبر هذا التطبيق بمثابة كراسة للرسم والكتابة، بحيث يحول لك هذا البرنامج جهاز الكمبيوتر إلى لوحة إلكترونية لرسم والكتابة اليدوية، يتوفر هذا البرنامج على عدة خصائص التي تميزه على باقي البرامج الأخرى.

وكما أنه يجعل الرسم في الكمبيوتر يبدوا سهلا وأكثر دقة، وكان هذا برنامج من قبل مدفوع عنه لكن الآن أصبح، بمجان، وكما أنه يعد خياراً مناسبا للمبتدئين، ويتوفر على واجهة رائعة، وبسيطة ولا يتطلب تعلمها وقت كثير، ويمكنك البدء بالعمل فيها دون اللجوء إلى البرامج التعليمية، وعندما تقوم بالرسم على القماش تبدو الفراشي طبيعية.

ويعد برنامج SketchBook خيار مناسب لمن يبحث على برامج لصناعة الأفلام والرسوم المتحركة، كنت أستخدمه أنا شخصيا لإعداد نصوص مكتوبة وسهام رسوم متحركة، وكما أن هذا البرنامج يحتوي على العديد من المزايا الرائعة، مثل onion-skinning ويسمح لك هذا البرنامج من إعادة ترتيب واجهة العمل للتطبيق بحيث تتلائم مع متطلباتك.

5- برنامج – OpenToonz

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

ثم إنشاء هذا البرنامج من طرف مطور برنامج فريق يعرف باسم دووانجو، ويتوفر هذا البرنامج على مجموعة من المزايا الرائعة، لكن هذا البرنامج يحتاج أن تكون لديك تجربة مسبقة في تطبيقات أخرى، لأن له واجهة يصعب على المبتدئين فيها مباشرة لأنها تبدو معقدة بعض الشيء، لكن يمكن للمبتدئين التعلموا في وقت وجيز وقد لا يتعدى الأمر ساعتين، كحد أدني فقط مشاهدة الفيديو في نصف ساعة وتطبيق التعليمات في نصف ساعة ثم تخصيص ساعة المتبقية في إعادة العمل أكثر من مرة وبعد ذلك ستصبح، محترف في برنامج OpenToonz .

وبرنامج OpenToonz وهو تطبيق ثنائي الأبعاد، ويعد نموذج مثالي، للبرامج المجانية، مثل Adobe Animate، وقد يكون هذا التطبيع من أفضل البرامج التي ينصح بها المبتدئين، لكن يتوفر على مجموعة من المزايا الاحترافية مثل onion-skinning، ويساعد OprnToonw والصور النقطية أيضا bitmap.

6- برنامج – Synfig Studio

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

برنامج Synfig Studio هو عبارة عن أداة متحركة مفتوحة المصدر وثنائية الأبعاد، وتحتوي على عديد من الأدوات والتخصصات في حين أن التطبيق له واجهة ذات مظهر رائع، لكن صعبة الاستخدام كبداية، ورغم ذلك فإنها تحتوي على العديد من المزايا الرائعة.

وتوجد هناك العديد من البرامج التعليمية Synfig Studio، ويتم تجديد هذا التطبيق دائما وهذا كل من أجل تحسين أداء مجموعة من الأدوات مثل deb rpm، وحزم tar. وأهم ميزة التي يحتوي عليها برنامج Synfig Studio هي vector tweening، ويمكنك هذا التطبيق من تحويل طبقات الواجهة بشكل تلقائي، ويحتوي هذا التطبيق أيضا على طبقات وفلاتر، ويسند صور bitmap وصور vector.

7- برنامج – CrazyTalk Animator 

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

برنامج CrazyTalk Animator هو تطبيق لرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، وهو برنامج جد محترف، وكما أنه يحظى بشعبية كبيرة، ويرجع هذا الإقبال الكبير الذي يحظى به إلى احتوائه على العديد من القوالب، كما أنه يمكنك من إضافة الصوت وتغير نمط الأحرف، وهذا سيجعل تغير النص إلى كلام بكل بساطة، كما أنه يمكنك من تغير الصور إلى شخصيات كرتونية ببساطة، كما أنه يمكنك من نقل شخصيات الرسوم المتحركة إلى عديد من الزوايا المختلفة لإنشاء رسوم متحركة ذات جودة عالية واحترافية.

وإجابية هذا البرنامج أكثر من سلبياته ومن أبرز هذه الإجابيات نجد أنه يسمح لك بالتسجيل الصوت مباشرة من الميكروفون أو النص إلى كلام ويحتوي على أدوات جد محترفة لصنع أفلام رسوم متحركة محترفة، وميزة الكاميرات ثلاثية الأبعاد.

8- برنامج – Toon Boom Harmony

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

برنامج Toon Boom Harmony تطبيق محترف جدا، ويتطلب هذا البرنامج من المتدئين مشاهدة الفيديوهات التعليمية لعدم الوقوع في أي خطأ، وهو برنامج مدفوع عنه، وتطبيق ممتاز في الرسم الرقمي،وهو أحد البرامج ثنائية الأبعاد لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة الدمية، toon boomK وهو برنامج محترف جدا ويتطلب العديد من إبداعات الرسم، ويحظى بإقبال رائع من طرف الفنانين والرسامي الكاريكاتير، وكما أنه يمكنك من اختيار خلفية شفافة للرسوم المتحركة وملء الألوان حسب اختيارك.

9- برنامج – Visme

برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

Visme هي أداة تصميم متقدمة متخصصة في فديوهات عالية الجودة للرسوم المتحركة والأنميشن جرافيك، تتوفر الأداة على السحابة تخزينية داخلية، تتيح لأي الأداة لأي شخص إنشاء رسوم متحركة زفديوهات لوسائل التواصل الاجتماعي ورسوم بيانية تفصيلية متقدمة، وعروضا تقديمية احترافية، وإشهارات ولافتات ومرئيات أخرى.

صور

يأتي البرنامج مزودًا بميزات الرسوم المتحركة والتفاعلية لمساعدتك في إنشاء تصميمات لافتة للنظر تقوم بأكثر من مجرد صور ثابتة.

يتيح لك برنامج عمل شخصيات كرتونية متحركة من Visme الوصول إلى آلاف القوالب المعدة مسبقًا ، ومكتبة من الصور ومقاطع الفيديو المجانية، وشخصيات متحركة مسبقًا قابلة للتخصيص والإنشاء، ورسوم توضيحية وإيماءات ، وغير ذلك الكثير.

مميزات البرنامج:

  • يعتمد البرنامج على خاصية السحب والإفلات لتصميم العناصر ورسومات.
  • الآلاف من الرسومات وقوالب المتحركة يمكنك الاشتغال عليها لإنتاج الرسوم المتحرك.
  • قوالب للصور المتحركة مسبقًا قابلة للتخصيص: الشخصيات والرسوم التوضيحية وغيرها.
  • يتوفر البرنامج على ميزة الجدول الزمني للرسوم المتحركة التي تمكنك من تخصيص المشاهد ومزامنة الصوت مع الصورة.
  • أكثر من 14 نوعًا مختلفًا من الرسوم البيانية والخرائط التفاعلية.
  • أشكال متنوعة من الرسوم المتحركة المتقدمة داخل البرنامج التي يمكن الاستفادة منها.
  • روابط تفاعلية وأزرار للحث على اتخاذ إجراءات وتأثيرات التمرير.
  • يحتوي البرنامج على مكتبات قابلة للبحث تحتوي على عدة صور ومقاطع فيديو وأيقونات وأشكال رسومية مجانية.
  • يدعم البرنامج استيراد الصور ومقاطع الفيديو والخطوط والتنسيقات من جهازك.
برنامج Visme لعمل الرسوم المتحركة
  • يمكنك من القيام بتضمين مقاطع فيديو ومحتويات أخرى عبر الإنترنت في مشروع تصميماتك.
  • يتوفر الموقع على ميزة “تعاون الفريق”: ما يعني أنه يمكنك مشاركة مشروعاتك مع أصدقائك للعمل عليه بشكل فريق.
  • مجموعة العلامات والرسومات التجارية: احفظ ألوان العلامة التجارية والخطوط والشعارات والتنسيقات لاستخدامها في مشاريعك لاحقا.
  • التحليلات المتقدمة: يمكنك البرنامج ممن الوصول إلى الرسوم البيانية والإحصاءات لطرق عرض المشاريع، هي فكرة ثورية من نوعها ستساعد الطلبة والباحثين وغيرهم من تنسيق الإحصاءات وعرضها بطرق مفيدة.
  • يدعم البرنامج تنزيل التنسيقات والرسوم المتحركة لاستعمالها في وضع عدم الاتصال بمختلف الصيغ: GIF و MP4 و HTML5.
  • يمكنك البرنامج من النشر ومشاركة المحتوى الخاص بك عبر الإنترنت: عن طريق استخدم ارتباطً تشعبي أو إنشاء رمز التضمين.
برنامج رسوم متحركة: 30 برنامج لإنشاء الرسوم المتحركة في 2022

السعير: يوفر البرنامج خطة مجانية مع ميزات محدودة، بينما يوفر خطط المدفوعة تبدأ من 15 دولارًا شهريًا لكل مستخدم، ويتم تطبيق فواتير بها سنويًا.

الإيجابيات: البرنامج يوفر خطة الكل في واحد، مليئة بمميزات ورسوم متحركة والتفاعلية، وهي مناسبة لكل من المصممين وغير المصممين، من مميزات البرنامج أنه يوفر العديد من الرسمات المجانية التي يمكن استخدامها.

السلبيات: من سلبيات البرنامج القليلة هي أنه لا يوفر كثير من الخصائص في الخطة المجانية، هذا من جهة بينما من جهة أخرى صعوبة الدليل التوجيهي.

مثالي ل: المسوقين وفرق الشركات والمدرسين والمدربين والاستخدام الشخصي.

10 – برنامج –  Adobe Animate

برنامج:  Adobe Animate لعمل الرسوم المتحركة في 2021

Adobe Animate هو إصدار جديد ومحسن من Adobe Flash Professional. يتيح برنامج تصميم رسوم متحركة وإنشاء رسومات تفاعلية، ثنائية الأبعاد لمقاطع الفيديو ووإشهارات والألعاب والتلفزيون وغيرها، تمتع بتصميم رسومات متحركة تفاعلية للألعاب والبرامج التلفزيونية والويب. تمتع بإنشاء رسومات وتجسيدات متحركة، يمكنك إضافة بعض الحركة على المحتوى التعليمي التابع لك للتأثير الجيد.

مميزات البرنامج:

  • يتح لك البرنامح الكثير من الأدوات التي تساعدك في صنع رسوم متحركة.
  • يمكنك إنشاء تصاميم فيكتور مع إعدادات الحجم والنعومة والضغط والسرعة.
  • إمكانية التحكم بسهولة في المخطط الزمني مع حرية كاملة في إعدادات الرسوم المتحركة المتقدمة.
  • ميزة الكاميرا الافتراضية التي تتيح لك حرية إضافة التحريك والتكبير والتأثيرات الأخرى على الرسوم المتحركة.
  • يعتبر البرنامج أفضل برنامج صنع رسوم متحركة، لأنه يتيح مزامنة الصوت مع الرسوم المتحركة الخاصة بك بسهول كبيرة وإنشاء حلقات صوتية.
  • يمنحك تكامل Typekit الوصول إلى خطوط المتوفرة في الويب.
  • يمكنك تصدير في Flash و HTML5 Canvas و WebGL و SVG وغيرها.
برنامج: Adobe Animate لعمل الرسوم المتحركة

السعير: يبدأ من 20.99 دولارًا في الشهر.

الإيجابيات: برنامج صنع كرتون خرافي، مع خيارات تصدير ومشاركة واسعة النطاق لنشر الرسوم المتحركة الخاصة بك بأي تنسيق تقريبًا، ولأي نظام تشغيل.

السلبيات: تمامًا مثل أي برنامج Adobe آخر، Animate صعب التعلم، خاصة للمبتدئين في مجال عناصر التصميم الجرافيكي.

مثالي لـ: مصممي الألعاب، ومستخدمي YouTube وصانعي المحتوى والرسوم المتحركة.

11 – برنامج – Adobe Character Animator

برنامج - Adobe Character Animator- لعمل رسوم متحركة

Adobe Character Animator هو أحد مجموعة برامج الرسوم المتحركة مقدمة من شركة Adobe. ولكن بخلاف Adobe Animate ، يتيح لك Character Animator استخدام التقاط الحركة لإنشاء رسوم متحركة ثنائية الأبعاد لشخصياتك. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء شخصية في Illustrator أو Photoshop، واستيرادها إلى تطبيق Character Animator، وإعدادها، ثم تحريكها باستخدام حركات وجهك، عن طريق التكامل بين التطبيق وكمرا الويب الخاصة بك.

يشكل برنامج Adobe Character Animato في مجال صناعة الرسوم المتحركة طرفة نوعية ببعض الخاصيات التي تسهل عليك إنشاء رسوم متحركة بسهولة أكبر.

مميزات البرنامج:

  • يتيح البرنامج خاصية التقاط الحركة في الوقت الحقيقي وتتبع حركة الوجه بشكل تلقائي.
  • يمكنك من القيام بتنزيل الشخصيات من Creative Cloud Market.
  • Character Animator برنامج متكامل مع برامج Photoshop و Illustrator.
  • يمكن من تحريك أطراف الشخصية الكرتونية الخاصة بك من خلال حركة الماوس.
  • لوحة الخط الزمني لتسجيل وتحرير المشاهد التي تضيفها للأنميشن الخاص بك.
برنامج - Adobe Character Animator- برنامج عمل رسوم متحركة

السعير: مشمول في خطة Creative Cloud All-Apps التي تكلف 52.99 دولارًا في الشهر.

الإيجابيات: يمكنك Character Animator بسهولة تكرار الحركات والتعبيرات الواقعية من خلال تتبع حركة الوجه. ويتيح الكثير من خيارات الاستيراد والتصدير داخل وخارج البرنامج.

السلبيات: تتيح شركة Adobe هذا البرنامج كجزء من حزمة واسعة من التطبيقات، وليس كمنتج مستقل وبالتالي أنت بحاجة إلى أن تقوم بدفع ثمن تطبيقات مكلفة لست بحاجة لها إن كنت من المبتدئين، كما أنه يجب أن يكون لديك كاميرا ويب وميكروفون لاستخدامه بميزة التقاط الحركة من خلال حركة الوجه.

مثالي لـ: المدونون والمسوقون والفنانين والمعلمين.

12 – برنامج – VistaCreate

برنامج - VistaCreate- برنامج رسوم متحركة

أكثر من مجرد برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة الأساسي ، يتميز VistaCreate بمكتبة واسعة من القوالب المتحركة والآلاف من الكائنات والشخصيات المتحركة مسبقًا. تتيح لك الأداة إنشاء إعلانات متحركة ومقاطع فيديو مربعة وحتى أغلفة Facebook بدون مهارات تصميم.

يمكنك أيضًا دمج مقاطع الفيديو وصور GIF المتحركة مع صورك ، مثل الخلفية المتحركة ، لإنشاء منشورات فيديو قصيرة وملفتة للنظر لوسائل التواصل الاجتماعي.

مميزات البرنامج:

  • يوفر الموقع الآلاف من القوالب المتحركة جاهزة للاستخدام والتخصيص.
  • يتيح البرنامج الوصول إلى أكثر من 50 مليون صورة مخزنة في قاعدة بيانات.
  • مكتبة كبيرة من الفيديوهات والرسوم المتحركة يمكنك استخدامها في التصميمات الخاصة بك.
  • يمكنك القيام بتحميل الخطوط والرسومات.
  • يوفر البرنامج إمكانية تنزيل الفيديو بصيغة MP4.
  • إمكانية مشاركة الفيديو المتحرك الخاص بك مباشرة من البرنامج نحو وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك إنستغرام وغيرها.
12 - برنامج - VistaCreate لإنشاء الرسوم المتحركة في سنة 2022

السعير: يتوفر البرنامج على خطة مجانية مع ميزات محدودة للغاية. تبدأ الخطة الاحترافية من 10 دولارات شهريًا ، ويتم دفعها سنويًا.

الإيجابيات: إنشاء أعمال فنية ورسومات متحركة بالفيديو بتنسيقات مختلفة؛ وإنشاء القصص والعروض التقديمية عالية الجودة للاستخدام الوظيفي أو لوسائل التواصل الاجتماعي، تم إصدار نسخة الجوال منه، لإنشاء تصميمات أثناء التنقل.

السلبيات: يمنحك الإصدار المجاني الوصول إلى مساحة تخزين وأصول إبداعية محدودة للغاية.

مثالي لـ: المسوقين، وأصحاب الأعمال الحرة الصغيرة وأيضا للمستقلين.

شاهد أيضا: تحميل أفضل 7 برنامج عمل افلام كرتون بالعربي

شاهد أيضا: تحميل أفضل برنامج اصلاح الكمبيوتر لسنة 2021

13 – برنامج – Adobe Creative Cloud Express

برنامج - Adobe Creative Cloud Express - لإنشاء الرسوم المتحركة

يبقى reative Cloud Express من شركة Adobe برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة أساسي جدًا لإنشاء منشورات فيديو لوسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، أنستغرام…الخ)، فيضل Adobe Creative Cloud Express خيار أساسي في القيام بذلك مباشرة من هاتفك المحمول.

يمكنك استخدام نسخة iOS عبر تحميل تطبيق Adobe Creative Cloud Express iOS لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة بنص متحرك وصور جميلة وجذابة، عن طريق اختيار قالب من مجموعة من القوالب الموجودة وتخصيصه باستخدام أحد أنماط الرسوم المتحركة المتاحة، يمكنك من الآن الوصول إلى ميزة الرسوم المتحركة عن طريق الهاتف المحمول، وليس فقط على تطبيق سطح المكتب.

مميزات البرنامج:

  • يمكن الوصول إلى قوالب القليلة الموجودة مسبقا في البرنامج، هذه القوالب قابلة للتخصيص بتنسيقات مختلفة.
  • يمكنك مزامنة تصميماتك عبر أجهزة متعددة تابعة لك.
  • يمكن اعتبارا من الآن إنشاء منشورات متحركة أثناء التنقل أو السفر باستخدام تطبيق iOS فقط دون الحاجة إلى نقل معدات العمل الخاصة بك.
  • يوفر التطبيق الآلاف من الصور والرموز المجانية.
  • يمكنك تنزيل عملك كفيديو بتنسيق MP4 أو يمكنك أيضا مشاركته عبر الإنترنت بكل سهولة.
13 - برنامج - Adobe Creative Cloud Express لعمل رسوم متحركة

السعر: لدى Adobe Creative Cloud Express خطة مجانية. تبدأ الخطط المدفوعة من 9.99 دولارًا في الشهر.

الإيجابيات: الشيء الذي أجده أنا شخصيا إيجابي في برنامج Adobe Creative Cloud Express أنه يمكنك إنشاء منشورات متحركة (فديو) على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء تنقلك أو السفر باستخدام تطبيق iOS دون الحاجة إلى معدات المكتبية الخاصة بك أو بالأحرى دون الحاجة إلى حاسوب. أيضا يتوفر على واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويمكنك البرنامج على غرار برامج عمل شركة أدوبي الأخر من تسجيل الدخول باستخدام حساب Adobe الخاص بك.

السلبيات: تتوزع سلبيات Adobe Creative Cloud Express في عدم وجود ميزات الرسوم المتحركة المتقدمة مثل باقي البرامج الأخرى التي تناولها في هذه القائمة، وأيضا عيب أن الرسوم المتحركة متوفرة فقط في تطبيق iOS، وليس في إصدار Android أو إصدار الويب.

مثالي لـ: العاملين لحسابهم الخاص والمسوقين والمدونين.

14 – برنامج – PosterMyWall

برنامج - PosterMyWall- برنامج رسوم متحركة

برنامج PosterMyWall هو أحد البرامج المختصة في الرسوم المتحركة هذا البرنامج واضح ومباشر وسهل الاستخدام بشكل لا يصدق، فمن المقدمة وأنا مستعجل جدا لعرض هذا البرنامج ، حيث إنه لا تحتاج حتى إلى التسجيل لبدء تحرير وإنشاء رسوماتك الخرافية من خلال هذا البرنامج. يتيح لك PosterMyWall تصميم ملصقات ترويجية إعلانية أو ورسومات ومقاطع فيديو باستخدام مكتبة كبيرة من القوالب ومقاطع الفيديو الجاهزة للتخصيص.

ما يميز PosterMyWall بين البرامج الأخرى التي مضت أو التي سوف تأتي في هذه القائمة هو أنه يتيح لك تنزيل تصميماتك كمقاطع فيديو عالية الجودة، بما في ذلك 4K و Full HD. أي يمكنك إسخدامه لليتيوب بشكل ممتاز ويمكنك أيضًا إرسالها للطباعة، ولكن هذه الخاصة بعد البحث في الإنترنت تبين أنها لا تعمل إلا إذ كنت من المقيمين في الولايات المتحدة، نتمنى أن تصدر قريبا في الشرق الأوسط قريبا.

مميزات البرنامج:

  • مثل باقي البرامج الأخرى مجموعة كبيرة من قوالب الفيديو والرسوم المتحركة.
  • الآلاف من مقاطع الفيديو الجاهزة لاستخدامها الشخصي في تصميماتك.
  • طباعة مجمعة للتصاميم الخاصة بك.
  • يمكنك القيام بتنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بك بجودة عالية مثل 4K و Full HD.
  • احفظ أعمالك كملفات MP4 و GIF عالية الجودة.
  • يمكنك مشاركة تصميماتك برابط أو قم بتضمينها إن أحببت على الإنترنت.
برنامج - PosterMyWall- برنامج رسوم متحركة

السعير: يبدأ البرنامج بخطة مجانية مع تنزيلات وسائط اجتماعية مجانية محدودة طبعا . بينما تبدأ الخطط المدفوعة من 9.95 دولارًا في الشهر.

الإيجابيات: ما يعجبني في هذا البرنامج أنه يمكنك برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة بجودة عالية؛ 4K و Full HD. يمكنك تحرير قالب في المستعرض الخاص بك دون الحاجة إلى تسجيل الدخول.

السلبيات: من بين السلبيات على غرار باقي البرامج الأخرى خيارات التنزيل محدودة للغاية في الخطة المجانية. وميزات الرسوم المتحركة محدودة أيضا.

مثالي لـ: للأفراد والشركات.

15 – برنامج – PixTeller

15 - برنامج - PixTeller لعمل الرسوم المتحركة

يعد برنامج صنع الرسوم المتحركة من PixTeller رائعًا للاستخدام الشخصي والتجاري على حد سواء، يعتبر البرنامج محرر صور وصانع رسوم متحركة سهل الاستخدام عبر الإنترنت لإنشاء:

  1. ملصقات وصور متحركة
  2. وشعارات وصور مجمعة
  3. وصور اقتباس
  4. ولافتات ودعوات
  5. ونشرات إعلانية
  6. وصور مصغرة للفيديو والمزيد

PixTeller يمكنك من إنشاء مقاطع فيديو متحركة قصيرة في من خلال تعيين حركات إطار بإطار، ثم بعد ذلك تحرير سمات كل إطار، مثل الألوان، والتدوير، والتعتيم، وغيرها.

مميزات البرنامج:

  • يتوفر البرنامج على مئات من القوالب المتحركة مسبقًا قابلة للتخصيص.
  • تخصيص إطار بإطار في جدول زمني الجدول الزمني.
  • تأثيرات نصية فريدة من نوعها لجعل الرسوم المتحركة الخاصة بك بارزة وجذابة.
  • أكثر من 100000 شكل لإضافتها إلى مقاطع الرسوم المتحرك.
  • يمكنك مشاركة عنوان URL لمقطع الفيديو الخاص بك مع أصدقائك.
  • تنزيل الفيديو الخاص بك بصيغة MP4 وتنسيقات GIF.
برنامج - PixTeller لعمل الرسوم المتحركة

السعير: PixTeller خطتهم الأساسية المدفوعة لا تأتي مع إمكانيات الرسوم المتحركة، وتبدأ الخطة المدفوعة مع ميزات الرسوم المتحركة من 12 دولارًا شهريًا، ويتم تصدير فواتير الخاص بك سنويًا.

الإيجابيات: PixTeller يمكن من إنشاء منشورات متحركة، ولافتات إعلانية عن طريق تحرير إطار بإطار في الجدول الزمني.

السلبيات: من بين السلبيات التي يعاني منها PixTeller عدم وجود ميزات الرسوم المتحركة المتقدمة مثل معظم البرامج المتخصصة الأخرى، يتوفر PixTeller على خيار تنزيل التصميمات الخاصة بك بتنسيق MP4 أو GIF فقط في الخطة المدفوعة.

مثالي لـ: للمسوقين والمستقلين والمدونين.

16 – برنامج – Animatron Studio

برنامج - Animatron Studio- برنامج عمل رسوم متحركة في سنة 2022

يعد Animatron Studio خيارًا مناسبا إذا كنت تبحث عن برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة للمبتدئين غني بالميزات. يقدم Animatron Studio معرضًا ضخمًا للعناصر والقوالب الرسوم المتحركة مسبقًا لمساعدتك في إنشاء مقاطع فيديو توضيحية، ولافتات إعلانية ب HTML5.

يتوفر برنامج الرسوم Animatron Studio على خيارات التخصيص لا حصر لها تقريبًا – فحتى يمكنك تخصيص تعبيرات والأحرف وغيرها، فيمكنك أيضًا التحقق من Animatron Lite إذا كنت تبحث عن إصدار أقل قوة.

مميزات البرنامج:

  • يوفر Animatron Studio الآلاف من الرسومات والشخصيات المتحركة مسبقًا وغيرها.
  • خيارات موسعة للتخصيص.
  • يمكن استيراد ووضع وتحرير المشاريع الخاصة بك.
  • يضيف Animatron Studio ميزات التعليق الصوتي المدمجة لإضافة السرد، وهي خاصية مفيدة لأصحاب السوشل مديا، يتيوب بالتحديد.
  • يمكنك برنامج من التعاون وإضافة التعليقات في الوقت الحقيقي.
  • يمكنك تصدير أعمالك بتنسيقات HTML5 و MP4 و SVG و GIF.
  • يوفر البرنامج مشاركة أعملك عبر الإنترنت باستخدام الرابط أو من خلال استخدم رمز التضمين.

السعير: يحتوي Animatron Studio على “الوضع البسيط” مع ميزات محدودة مجانية. بينما يوفر خطط مدفوعة تبدأ الخطط المدفوعة من 30 دولارًا شهريًا ، ويتم تطبيق الرسوم سنويًا.

الإيجابيات: من إجابيات البرنامج أنه يتيح خيارات التخصيص المتقدمة لجميع الشخصيات والرسوم المتحركة مسبقًا. ويمكنك تنزيل تصميماتك بعدة تنسيقات.

السلبيات: السلبيات منها يمكن أن تكون الواجهة متقطعة بعض الشيء، ولا تتوفر مقاطع فيديو مجانية داخل البرنامج.

مثالي لـ: المسوقين ، فرق الشركات ، المعلمين، فري لانسر.

17 – برنامج – Biteable

برنامج - Biteable - برنامج عمل رسوم متحركة في سنة 2022

إذا كنت ترغب في إنشاء مقاطع فيديو للرسوم المتحركة ذات حجم صغير مثل العروض إعلانية أو الإشهارات ومقاطع فيديو للوسائط الاجتماعية، فإن Biteable يعد خيارا فعالا. حيث إنه يتيح لك مشاركة وتنزيل أعمالك الفنية أو رسوماتك المتحركة.

يوفر Biteable أيضا خيار توزيع أعملك مع أصدقائك أو فريق تحرير الخاص بك، وأيضا نهيك عن مجموعة كبية من الفديوهات والقوالب التي يمكنك إستغلالها لإنشاء مقاطع فديو رسومية خرافية.

مميزات البرنامج:

  • Biteable به مئات قوالب الفيديو الاحترافية.
  • يمكنك الوصول إلى الآلاف من مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة وتخصيصها بالكامل وفق ما تقتضيه حاجتك.
  • أضف ميزات صوتية باستخدام مكتبة ضخمة من الصوتيات في Biteable أو يمكنك تحميل الصوتيات الخاصة بك.
  • شارك مشروعك مع أعضاء فريقك الآخرين.
  • انشر الفيديو الخاص بك على Biteable باستخدام عناصر التحكم في الخصوصية.
  • قم بتنزيل فديوهاتك بتنسيق فيديو Full HD MP4.
  • شارك أعملك مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، أو استخدم رابطًا للمشروع أو كود تضمين.
برنامج عمل رسوم متحركة

السعير: طبعا يوفر Biteable خطة مجانية مع ميزات بسيطة. بينما تبدأ الخطط المدفوعة من 49 دولارًا شهريًا، ويتم استخلاص الفواتير سنويًا.

الإيجابيات: إيجابيات Biteable أنه يمكنك عمل جميع أنواع مقاطع الفيديو التسويقية، بما في ذلك الشرح والعروض التوضيحية.

السلبيات: يمكنك تنزيل الفيديو بتنسيق MP4 فقط، بينما إذا حملته في الخطة المجاني يتم وضع علامة مائية على مشروعك.

مثالي لـ: المسوقين والمدربين والمعلمين.

18 – برنامج – Animaker

برنامج - Animaker - برنامج عمل رسوم متحركة في سنة 2022

يعد Animaker مثاليًا للشركات والمعلمين الذين يرغبون في إنشاء عروض تقديمية ومقاطع فيديو تفاعلية. يأتي برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة هذا مع مكتبة كبيرة من القوالب مسبقًا متاحة للاستغلال واستخراج فديوهات رسومية عالية الجودة، بما في ذلك الرسوم التوضيحية والشخصيات والإيماءات.

مميزات البرنامج:

  • مثل الباقي يوفر البرنامج مجموعة كبيرة من القوالب و إمكانيات كبيرة لعمل شخصيات كرتونية متحركة.
  • داخليا يوفر Animaker ستة أنماط فيديو فريدة لتحريرها.
  • ميزات الرسوم المتحركة متقدمة مثل Curve و Camera In and Out.
  • 200+ مقطوعات موسيقية ومؤثرات صوتية لإضافتها إلى مشارعك الرسومية.
  • يأتي Animaker مع ميزات إدارة المؤسسة والفريق.
  • يمكنك تحميل الفديو الخاص بك مباشرة إلى YouTube و Facebook أو مشاركة URL.
  • أيضا يمكنك تنزيل الفيديو بصيغة MP4 وتنسيقات GIF.
برنامج عمل رسوم متحركة

السعير: خطة مجانية محدودة للغاية. تبدأ الخطط المدفوعة من 10 دولارات شهريًا، يتم دفعها سنويا.

الإيجابيات: يمكنك مع برنامج Animaker إنشاء برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة لجميع الأعمال أو الاستخدامات الشخصية الأخرى، مجموعة متنوعة من أنماط الفيديو ، بما في ذلك العديد من أنماط مقاطع الفيديو على السبورة.

السلبيات: في الخطة المجانية فقط 5 تنزيلات تحمل علامة مائية، البرنامج جيد فقط لإنشاء مقاطع الفيديو، وليس للصور المتحركة.

مثالي لـ: المسوقين والمقدمين والفري لانسر.

19 – برنامج – Canva

canva - برنماج عمل رسوم متحركة في سنة 2022

Canva هي أداة تصميم شهيرة عبر الإنترنت قدمت مؤخرًا بعض ميزات الرسوم المتحركة الأساسية. يتيح لك تنزيل تصميمات الرسوم الخاصة بك كملف GIF أو فيديو عن طريق اختيار أحد أنماط الرسوم المتحركة الستة المتوفرة في التطبيق.

مميزات البرنامج

  • الآلاف من القوالب القابلة للتحرير في فئات مختلفة ومتنوعة.
  • ملايين من الصور المجانية والمدفوعة والرموز والأصول.
  • ستة أنماط مختلفة للرسوم المتحركة قابلة للاختيار من بينها.
  • ادعُ أعضاء فريقك وشارك عناصر علامتك التجارية معهم.
  • تنظيم التصميمات الخاصة بك في مجلدات داخل البرنامج.
  • Canva يوفر خاصية تنزيل تصميماتك المتحركة بتنسيقات فيديو GIF و MP4.
canva - برنامج عمل رسوم متحركة في سنة 2022

السعير: يبدأ من 12.99 دولارًا في الشهر أو 119.99 دولارًا في السنة.

الإيجابيات: أصول يمكنك استغلالها، سهولة وتنظيم داخل البرنامج، دعم اللغة العربية في الواجهة الأمامية.

السلبيات: لا توجد إمكانيات متقدمة للرسوم المتحركة.

مثالي لـ: المسوقين والمدونين وأصحاب الأعمال الصغيرة.

شاهد أيضا: كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

شاهد أيضا: فصل الصوت عن الموسيقى اون لاين 2022

20 – برنامج – Easil

Easil - برنامج عمل رسوم متحركة 2022

Easil هي أداة لعمل شخصيات كرتونية متحركة، وهي أخر أداة نشرحها في هذا الدليل، تعتمد Easil على أنماط بسيطة في تحرير الرسومات وتدعم أيضًا تنزيلات بصيغة GIF.

مميزات البرنامج:

  • Easil توفر الآلاف من القوالب القابلة للتحرير.
  • مجموعة أدوات العلامة التجارية لحفظ ألوان علامتك التجارية وألوانها وشعاراتها.
  • تأثيرات النص الإبداعي مثل الظل وغيرها.
  • يمكنك تغيير حجم القوالب والتصميمات لوسائل التواصل الاجتماعي أو الطباعتها.
  • قم بإنشاء مخططات الألوان من خلال استخدام منشئ لوحة الألوان.
  • ميزات المشاركة مع الفريق.
  • توفر الأدة أيضا ميزة تنزيل صور GIF المتحركة.
برنامج عمل رسوم متحركة

السعير: يبدأ من 7.50 دولار في الشهر.

الإيجابيات: توفر Easil الكثير من الميزات لمشاركة مع أعضاء فريقك، وتهدف الأداة دائما لتعزيز العلامة المرئية لعلامتك التجارية.

السلبيات: رغم أنها توفر العديد من القوالب الجاهزة، وميزات أخرى لا بأس بها ولكن تضل الأداة سادجة عبر اعتمادها على خاصية تكرار الصور لإصادر نسخة الصور المتحركة GIF. كما أنها لا يتوفر خيار تنزيل GIF في الخطة المجانية.

مثالي لـ: مديري العلامات التجارية والمسوقين والمدونين.

بخصوص الهدية للمتابعين فستحصلون على إشتراك canva بسعر أرخص من هنا

ختاما: لقد اخترنا لكم أعزائنا الكرام في هذا الدليل أفضل 20 برنامج لعمل شخصيات كرتونية متحركة في سنة 2022، وسيتم تحديث هذه القائمة باستمرار حتى تواكب مستجدات البرامج التقنية للأنميشن والجرافيك، فهل تعرفون برامج أخرى يمكن الحديث عنها بشكل منفصل في الدليل القادم حول أفضل برامج صناعة الرسوم المتحركة؟

اترك تعليقاً