منوعاتالعناية بالبشرة

خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة

يتم تصنيف البشرة الدهنية الحساسة من بين أنواع البشرة المقلقة نوعا ما، كونها متعددة المشاكل وبالتالي يصعب في الغالب التعامل معها، وتظل المرأة في حاجة مستمرة إلى استشارة الخبراء المختصين في مجال الأمراض الجلدية.

وجدير بالذكر بأن البشرة الدهنية الحساسة تعد الأكثر عرضة للإصابة بكل من حب الشباب، الرؤوس السوداء فضلا عن الالتهابات الجلدية المتباينة وذلك في آن واحد.

كما تتجلى مشاكل البشرة الدهنية الحساسة أيضا في رفضها الدائم لمعظم منتجات العناية بالبشرة، إلى حين التمكن من الوصول إلى تركيبة فريدة ومتميزة تستطيع التجانس مع مختلف أنسجتها الدهنية الحساسة.

ولهذا السبب يحذر الخبراء من الاستهتار بتلك الخلايا المحيرة أو الانجراف وراء الخلطات الطبيعية المختلفة دون الاهتمام باستشارة الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، للعناية بها حتى لا يؤدي ذلك إلى الحصول على نتائج عكسية على مدى فترات طويلة.

وانطلاقا من ذلك جمعنا لك سيدتي أفضل خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة، وذلك بناء على مجموعة من النصائح والتوصيات التي يؤكد عليها أشهر خبراء العناية بالبشرة.

اقرأ أيضا: كيفية المحافظة على البشرة الدهنية للرجال – وما هي أفضل منتجات للبشرة الدهنية للرجال؟

خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة 

خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة هي مزيج من الموارد الطبيعية التي من الممكن استخدامها، أزيد من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا  للعناية بالبشرة الدهنية.

تقوم خلطات البشرة الدهنية الحساسة بتنظيف مسام البشرة وتمنحها التغذية التي تكون في حاجة إليها، ومن الواجب التذكير أن طريقة الحفاظ على خلطات البشرة تأتي عكس نظيرتها للحفاظ على المرطبات الطبيعية، إذ يمكن حفظ المرطبات الطبيعية داخل  الثلاجة بينما يكون للخلطات الطبيعية مدة زمنية قصيرة،لذلك ينبغي استعمالها مباشرة بعد التحضير.

كما يجب وضع خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة من خلال طبقة رقيقة للغاية،وقبل استخدام قناع للبشرة ينبغي أن يكون بنفس درجة حرارة جسم المرأة.

ويُنصح أيضا بتطبيق كريم تقشير وذلك قبل الشروع في تحضير قناع للبشرة الدهنية.كما سيتم وضع خلطات للبشرة الدهنية الحساسة خلال فترة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة كاملة.

ويُراعى قبل استخدام خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة:

  • تنظيف البشرة الدهنية بواسطة غسول مناسب لنوعية البشرة وقبل القيام بتطبيق القناع
  • تجنب الاقتراب من منطقة حول العينين لأنها تعد منطقة حساسة وتبدو بها تجاعيد تقدم العمر بسرعة بالمقارنة مع بقية أجزاء الوجه.

 إليك في ما يلي عزيزتي خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة للحصول على النتائج المبهرة:

خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة

أفضل خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة

وبحسب خبراء العناية بالبشرة،تتأرق ذوات البشرة الدهنية الحساسة من مجموعة من المشاكل المتنوعة الناجمة في الدرجة الأولى عن سوء الاهتمام بها أو بسبب العوامل البيئية المتباينة، والأبرز أن مشاكل البشرة الدهنية الحساسة تستوجب مراجعة الطبيب الأخصائي أولا من أجل الوقوف على أحسن العلاجات الطبية والطبيعية الملائمة لها وذلك قبل جعلها حقلاً للتجارب الأمر الذي سيؤدي بالإضرار بأنسجتها دون الإحساس بذلك.

ولكن بصورة عامة نقترح عليك فيما يلي أفضل الخلطات الطبيعية الفعالة،والتي أثبتت فعاليتها فيما يخص علاج مختلف مشاكل البشرة الدهنية الحساسة بالكيفية الطبيعية، مع مراعاة استشارة الأطباء المتخصصين قبل الشروع في استخدامها، للتحقق من مدى تناغمها مع كافة أنسجة البشرة الدهنية الحساسة ومدى قدرتها على معالجة مشكلاتها،وذلك على النحو الآتي:

  1. قناع العسل وزيت اللوز الحلو

يتوفر قناع العسل مع زيت اللوز على العديد من المركبات الفعالة والآمنة للعناية بأنسجة بالبشرة الدهنية الحساسة،لذلك قومي بخلط  مقادير متساوية من كل من عسل البرسيم أو عسل الزهور البرية مع زيت اللوز الحلو إلى أن يصبح الخليط متجانسا.

 بعد ذلك قومي بتنظيف بشرتك الدهنية الحساسة بالمياه الدافئة، وزعي القناع لمدة 20 دقيقة،ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

جدير بالذكر بأنه بإمكانك تكرار الماسك من مرة واحدة إلى مرتين خلال الأسبوع الواحد للعناية ببشرتك على الدوام. 

  1. ماسك البابايا والشوفان لعلاج مشاكل البشرة الدهنية الحساسة.

يتميز القناع المكون من مطحون الشوفان و البابايا الطازج المهروس باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والمعالجة لمشاكل البشرة الدهنية الحساسة المختلفة بالشكل الطبيعي، لذلك ينبغي تطبيق القناع على بشرة نظيفة لمدة لا تقل عن نصف دقيقة وذلك من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل أسبوعي من أجل الحصول على أحسن النتائج.

  1. ماسك الصبار من أجل تعزيز رونق البشرة الدهنية الحساسة.

يساعد ماسك هلام الصبار الطازج على تعزيز جمال ورونق البشرة الدهنية الحساسة كما يساهم في تهدئة مختلف الالتهابات التي من المحتمل أن تواجهها،وبالتالي يعد من أفضل خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة كما أنه قناع آمن للغاية يوفر لبشرتك الحماية بصفة مستمرة.

لهذه الأسباب المختلفة والمتعددة نقترح عليك عزيزتي الاستفادة من مختلف مركبات الصبار وذلك مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد،وما عليك سوى وضع هلام الصبار الطازج على بشرة نظيفة وذلك قبل حلول موعد الخلود إلى النوم لفترة لا تقل عن 20 دقيقة،وبعد انقضاء المدة يتم غسلها بالمياه الباردة و تمرير مكعبات المياه الثلجية وسوف تشعرين بالفرق الملحوظ للغاية ولن تتكرر معاناتك  بعد ذلك.

  1. ماسك الخميرة لعلاج البشرة الدهنية الحساسة

تشد الخميرة مسام البشرة الدهنية وتساهم في التخفيف من التجاعيد،وبالإضافة إلى ذلك فإن الخميرة تمنح التنظيف العميق للبشرة الدهنية للقضاء من بثور حبوب الشباب فضلا عن الرؤوس السوداء.

وعلاوة على كل ما سبق فهي تعمل على توحيد لون البشرة لكونها تُقشر بشرتك وتخلصها من الخلايا الجلدية الميتة.

المكونات:

  • ملعقة واحدة من الخميرة.
  • حليب
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من النشا.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي.

    طريقة التحضير والاستعمال:

  1. يتم خلط مكونات قناع الخميرة بشكل جيد من أجل الحصول على مزيج يجب تركه على البشرة الدهنية لمدة لا تقل عن عشر دقائق.وبعد ذلك يتم غسل البشرة بالمياه الفاترة.
  1. وللحصول على النتائج المرضية يوصى بتكرار هذه الخلطة الطبيعية مرتين بصفة أسبوعية.
  1. ماسك التفاح لترطيب البشرة الدهنية

 يقوم التفاح بمعادلة حموضة البشرة الأمر الذي يدفع إلى التقليل من إفرازات الزيوت المتراكمة،بالإضافة إلى علاج التصبغات الصادرة عن أشعة الشمس الفوق بنفسجية نظرًا لتوفره على عدة أجسام دفاعية تقوم بالدفاع عن أنسجة البشرة الدهنية

  المكونات:

  • حبة تفاحة واحدة
  • ملعقة صغيرة من النشا.
  • عصير التفاح
  • عصير الليمون
  • دقيق

طريقة الاستعمال والتحضير:

  1. قومي بهرس لُب التفاحة بشكل جيد ثم أضيفي كل من النشا وعصير التفاح علاوة على نقطتين فقط من عصير الليمون ثم ملعقتين من الدقيق.
  1. يتم خلط المزيج بشكل جيد مع وضعه على بشرة الوجه لمدة لا تقل عشر دقائق ويُغسل بعد ذلك بالمياه الفاترة.
  1. ينبغي تكرار هذه الخطوات مرتين أسبوعياً.
  1. كيفية تحضير قناع الخل

 يتوفر الخل على مادة حمض اللاكتيك والذي تساعد على التقليل من ظهور حبوب الشباب وآثاره. 

 طريقة التحضير و الاستعمال:

يستعمل الخل في صنع مكعبات ثلجية لاستخدامها في تدليك البشرة الدهنية، كما يمكننا الاستعانة بفوطة تم نقعها في الخل، ونتركها على الوجه لفترة لا تقل عن عشر دقائق، وبهد ذلك يتم غسل الوجه بالمياه الدافئة مع ضرورة تكرار هذا الماسك من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

قناع الملح لتطهير بالبشرة الدهنية الحساسة

   يقوم الملح بتطهير المسام بكا عمق وبالتالي يحقق التوازن بين إفراز الزيوت والجراثيم التي من شأنها التسبب في الاصابة بحبوب الشباب والرؤوس السوداء.

  طريقة التحضير والاستعمال:

   نذيب كمية بسيطة من الملح في كاس من المياه الفاترة ونغسل به الوجه بصة يومية

اقرأ أيضا:

خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة للقضاء على حب الشباب

ينصح خبراء الأمراض الجلدية دائما باستبدال المنتجات الكيميائية خلطات طبيعية صحية ولطيفة على البشرة مثال على ذلك خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة ومن بينها نذكر:

خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة للقضاء على حب الشباب
  1. قناع الشوفان للبشرة الدهنية الحساسة

 يقوم الشوفان بتنظيف الطبقة الداخلية للبشرة الدهنية،بالإضافة إلى تقشير البشرة والقضاء على الرؤوس السوداء والتخلص من الخلايا الجلدية الميتة.

 المكونات:

  • ملعقتين من الشوفان.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من النعناع المفروم.

طريقة التحضير والاستعمال:

  1. يتم خلط المكونات جيدا مع بعضها البعض للحصول على مزيج الماسك مع إضافة نصف كوب من الماء المغلي ويُغطى لفترة لا تزيد عن ساعة.
  2. بعد تنظيف البشرة الدهنية بغسول مناسب يوضع ذلك المزيج على الوجه مع تركه لمدة لاتقل عن 20 دقيقة.
  3. للحصول على النتائج المرضية ينبغي تكرار الخطوات مرتين بشكل أسبوعي.
  1. ماسك البابونج

   يقوم هذا القناع بتقشير الوجه والقضاء من الطبقات الدهنية المتراكمة، لأنه يحظى بخصائص  مضادة للالتهابات والبكتيريا المتسببة في الإصابة بحب الشباب، علاوة على أنه يساهم في التقليل  من الاحمرار  والتهيجات الناتجة عن ظاهرة حبوب الشباب والرؤوس السوداء.

  للمكونات

   طريقة التحضير والاستعمال :

  1. تُخلط العناصر مع بعضها البعض للحصول على مزيج ينبغي فرك البشرة به جيداً وبعد ذلك يتم غسله بالمياه الفاترة، 
  2. يُكرر هذا  القناع مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  1. ماسك اللوز

   يقوم زيت اللوز بتنظيف البشرة الدهنية من الأوساخ والشوائب المتراكمة،كما يعمل على تقشير البشرة الأمر الذي يؤدي إلى الزيادة في نعومتها ويساهم في التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء.

  المكونات:

  • زيت اللوز.
  • السكر البني.
  • ملعقة من العسل الأبيض الصافي.
  • عصير الليمون.

 طريقة التحضير والاستعمال:

 نمزج المكونات جيداً مع بعضها البعض لعمل مزيج لفرك  البشرة بشكل جيد مع تكرار ذلك مرة واحدة فقط في الأسبوع. 

  1.  قناع قشر البرتقال للقضاء على حب الشباب

نحتاج لتحضير هذا الماسك إلى قشور البرتقال المُجففة تحت أشعة الشمس والذي تعمل على القضاء على البثور الناجمة عن حبوب الشباب.بالإضافة إلى شد وتفتيح وتوحيد لون البشرة فضلا عن امتصاص الزيوت المتراكمة داخل الخلايا الجلدية للبشرة  وإضافة إلى قشور البرتقال نذكر الحليب والذي يقوم بتنعيم بشرتك وتقليص أحجام المسامات الواسعة مع إزالة البقع الداكنة كما يقوم بإخفاء علامات التقدم في السن الظاهرة على البشرة الدهنية الحساسة.

 أما عصير الليمون فهو من العناصر الفعالة للغاية حيث يقوم بتقشير البشرة والقضاء على الخلايا الجلدية الميتة.كما أنه يعمل على إخفاء آثار الحبوب وعلاج الكلف والتقليل من افرازات دهون البشرة الدهنية الحساسة وعلاوة على كل ما سبق فهو من بين المكونات التي تساهم في نمو الخلايا الجديدة

وفيما يخص مياه الورد فهي تعمل على غلق مسامات البشرة وتجعلها غير واضحة.

  طريقة التحضير والاستعمال:

  1.  يتم تجفيف قشور البرتقال وطحنها جيداً وتُمزج بعد ذلك مع الحليب حتى الحصول على مزيج القناع ثم يُضاف إلى المزيج المتكون نقطتين فقط من عصير الليمون.
  2.  نتركه على البشرة لفترة لا تقل عن نصف ساعة مع فرك الوجه به جيداً.
  3. وبعد ذلك يُزال الماسك عن البشرة بالمياه الدافئة ثم نعمل على مسح الوجه بواسطة قطعة قطنية يتم غمسها في مياه الورد من أجل غلق مسام الجلد.
  4. وأخيراً ينبغي الحرص على تطبيق كريم مرطب من أجل ترطيب البشرة قبل الخلود إلى النوم.
  5.  ويُكرر هذا القناع مرتين أسبوعياً.
  1. ماسك النشا للتخلص من حبوب الشباب

 يتميز مسحوق النشا بفعاليته العالية في معالجة حب الشباب من خلال غلق المسام الواسعة علاوة على أنه يعد منظف جيد للغاية للبشرة الدهنية.

مكونات الماسك:

  • ملعقتين من مسحوق النشا.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • ماء ورد.

طريقة التحضير والاستعمال:

 في البداية تدهن البشرة بزيت الزيتون وبعد ذلك يتم صنع عجينة تتكون من مسحوق النشا و المياه الدافئة،وعند تجهيزها نضعها على طبقة زيت الزيتون ويترك الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وتُغسل بعد ذلك وتُعطر بمياه الورد.وتجدر الإشارة بأنه ينبغي تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على النتائج المرضية.

  1. ماسك الصبار للبشرة الدهنية الحساسة

  يقوم جل الصبار بتضييق المسام مما يؤدي إلى  التخفيف من الإفرازات الدهنية. كما يساهم في منع الإصابة بحب الشباب وتكون البثور البيضاء.

 مكونات الماسك:

طريقة التحضير والاستعمال:

نخلط المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض حتى الحصول على خليط متماسك يجب تركه على البشرة الدهنية الحساسة لمدة زمنية لا تقل عن 20 دقيقة وبعد ذلك يتم غسله بالماء الدافئ مع تكرار من مرتين إلى ثلاث مرات بصورة أسبوعية.

  1. ماسك القرفة

 انطلاقا من مسحوق القرفة نستطيع تحضير خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة والتي تعمل على القضاء على الحبوب المتواجدة على سطح البشرة الدهنية والتخلص من   البثور والرؤوس السوداء،لكونها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تقي من التجاعيد والبقع التي في الغالب ما تصيب صاحبات البشرة الدهنية بصورة خاصة، كما أنها تتوفر على كل من فيتامين d وفيتامين B6 وتتكون أيضا من  الفولات والنياسين اللذان يقللان من إفرازات الدهون.

 مكونات الماسك:

  • مسحوق القرفة.
  • مسحوق صودا الخبز.
  • عصير الليمون.

طريقة التحضير والاستعمال:

   تُخلط العناصر بشكل جيد ونعمل على فرك البشرة الدهنية بالخليط المتكون وذلك لمدة لا تقل عن خمس دقائق،مع تكراها مرتين في الأسبوع.

  1. ماسك العسل

  يعد العسل من المواد الواقية والفعالة والتي تعمل على حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية كما أنه يساهم في التقليل من ظهور الترهلات في البشرة والتجاعيد ويحافظ على شبابها ونضارتها.

  مكونات الماسك:

  • العسل.
  • الليمون.
  • بياض بيضة.
  • ماء الورد.

طريقة التحضير والاستعمال:

  1. نقوم بخلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض الصافي مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبياض بيضة واحدة.
  2. يُدهن الوجه بالخليط المتكون،ويُترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق ويُغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر و المنظف المناسب  للبشرة  الدهنية وتعطر في آخر المطاف بمياه الورد.

أفضل قناع للبشرة الدهنية الحساسة من الصيدلية

بعد أن تطرقنا بشيء من التفصيل لذكر مجموعة خلطات طبيعية للبشرة الدهنية الحساسة،إليك جميلتي مجموعة من الأقنعة المعالجة للبشرة الدهنية الحساسة والمتوفرة في الصيدلية أو في منصات التسوق:

أفضل قناع للبشرة الدهنية الحساسة من الصيدلية
  1.  قناع لوريال بيور كلاي للبشرة الدهنية الحساسة L’Oreal Paris Pure Clay Mask:

 هو ماسك يتكون من خليط من الفحم والطين النقي، وهذه العناصر تقوم بإزالة السموم من على سطح البشرة من خلال التنظيف العميق لمساماتها وإزالة الإفرازات الزيتية والترسبات،وتجدر الإشارة بأن هذا القناع متوفر في الصيدليات.

  1.  ماسك بور اكيلبور للوجه Masque pur Equilibre: 

هو قناع يقوم بتصغير حجم مسام الجلد والتقليل من الإفرازات الدهنية من البشرة الدهنية،بالإضافة إلى تقشير وتوحيد لون البشرة من خلال القضاء على الخلايا الميتة. كما أنه يساهم في نضارة البشرة ويقيها من الرطوبة ويوفر لها ضد درجات الحرارة العالية.

  1. ماسك الطمي الطبيعي لتنظيف البشرة الدهنية الحساسة من هيمالايا: 

هو قناع غني بالمعادن يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة ويساهم في إزالة الرؤوس السوداء والأوساخ والشوائب العميقة،علاوة على ذلك فهو يعيد للبشرة مرونتها ويساعد على التقليل من ظهور علامات التقدم في السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى