ديناسلاميات

دعاء لمن تحب بالتوفيق و النجاح

دعاء لمن تحب بالتوفيق و النجاح
دعاء لمن تحب بالتوفيق و النجاح

يعتبر الدعاء من العبادات المنسية عند الكثير من المسلمين، فهو من العبادات التي تقرب العبد إلى الله عز و جل و ذلك من خلال طلب و سؤال العبد لربه لكل ما يحب و يريد، لذلك يتوجب الإكثار من الدعاء و الإلحاح فيه لأن الله عز و جل يحب العبد الملحاح، و في هذا المقال سنقدم لكم دعاء التوفيق لشخص عزيز على قلبك، أو دعاء التوفيق للأبناء و الأصدقاء المقبلين على اختبارات و امتحانات أو مقبلين على وظيفة جديدة أو الدخول في مرحلة جديدة في الحياة أو العمل، كما سنتعرف على فوائد الدعاء بظهر الغيب لشخص تحبه و أهميته و أثره على الإنسان الذي يقوم بالدعاء و أثره على الغير أيضا

1. فوائد دعاء بالتوفيق والنجاح في الحياة أو الامتحانات

يعد الدعاء من الأمور التي يجب علينا القيام في بداية أي شيء و في أي وقت، كما أن هناك فوائد عند الدعاء بالتوفيق للمسلمين تتجلى في انشراح صدر الداعي، كما تجعله يستعين بالله تعالى و يلجأ إليه، مما يؤدي إلى تقرب العبد لربه فيطمئن العقل و القلب و يهدأ مع الأخذ بالأسباب. قال تعالى في سورة البقرة الاية 186( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)

يفهم من مدلول هذه الاية العظيمة أن الله يستجيب دعاء و طلب و سؤال عباده، إذن فالدعاء بالتوفيق و النجاح في الحياة و الامتحانات يؤدي إلى جعل ذلك الشخص تمر امتحاناته أو عمله بأفضل أداء

2. فوائد الدعاء بظهر غيب

الدعاء بظهر غيب له العديد من النتائج الإيجابية و الفوائد لكونه يعد تعبير عن المحبة و الاهتمام، الدعاء هو أفضل وسيلة ممكنة لأي شخص قد يتذرع بأنه لا يملك إمكانيات لمنح هدية أو عطاء لشخص غالي على قلبه، لأن الدعاء لا يحتاج من أية إمكانيات سوى رفع الأيدي إلى المولى عز و جل و الدعاء بنية صادقة و يقين بالاستجابة ليكون ذلك أفضل هدية يمكن أن تمنحها لشخص تحبه أو عزيز و غالي عليك في ظرفية يحتاج فيها توفيق الله، و وقوفا عند طلب الكثير ممن يبحثوا عن دعاء التوفيق لشخص تحبه، سنقدم مجموعة من الأدعية المتنوعة التي فيها تضرع و ابتهال و خشوع و طلب للمولى عز و جل للاستجابة للدعاء

3. شروط الدعاء لشخص بالتوفيق

فكما نعلم أن للدعاء شروط أيا كان موضوعه و الغرض منه، حيث أن شروط الدعاء متنوعة ، يمكن أن نذكر أهمها باختصار في :

  1. أن تدعوا الله فقط، حيث قال النبي عليه الصلاة و السلام( إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله)
  2. التوسل لله بنوع من التوسل المشروع
  3. تفادي الاستعجال، جاء في الحديث النبوي (  يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي)
  4. أن لا يكون في موضوع الدعاء قطيعة رحم و لا إثم
  5. حسن الظن بالله عز و جل ، جاء في الحديث النبوي (  ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة )
  6. حضور القلب و استعشار عظمة الله عز و جل عند الدعاء

قال الله تعالى في سورة الأعراف ( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) الاية 55

شاهد أيضا : حل المشاكل الزوجية بالقران

4. دعاء لشخص بالتوفيق

دعاء لمن تحب بالتوفيق
دعاء لمن تحب بالتوفيق

قال الله تعالى في سورة هود الاية 88 (  وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)، حيث أن التوفيق و النجاح يأتي من عند الله، و إذا كنت تحتاج لدعاء لشخص بالتوفيقن نقدمه لك الان :

  • اللهم أني احبه حبًا يجهله هو وتعلمه انت يارب بقدر حبي له وفقه ويسر امره اسعده وحقق امنياته واحفظه ولا تريني فيه بأسًا يبكيني.
  • اللهم ارزقه من الطيبات ما شئت الله وفقه لما يحب وترضاه له اللهم أكرمه.
  • اللهم ارزقه رزق لم يتوقعه وخير لم يفكر به وتحقيق أمنياته ظن يومًا أنها مستحيلة واستجابة دعواته يكررها دائمًا ربي وفقه سخر له كل ما يريد وبشره وأرح باله وقلبه وأسعده واعفو عنه وقر عينه بما يتمنى وأرض عنه وهب له ما يتمنى وما يريد.
  • اللهم اجعله ممن إذا أنعمت عليهم شكروا وإذا ابتليتهم صبروا وإذا أذنبوا استغفروا يارب اكتب له الخير والسعادة والرضى والتوفيق وحقق له ما نتمنى وارزقه من حيث لا نحتسب.
  • ربي أعانه ووفقه ويسر له الطريق لمستقبل، اللهم اكتب له التوفيق فإنه من عندك.
  • ربي أوصيك به خيرًا وأنت خير من أوصي يارب أعنه في كل شيء اللهم وفقه ويسر أمره وحقق له ما يتمنى وأحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم أرح قلب صديقي ليرتاح قلبي، رب استودعتك قلبه فأبعد عنه كل ضيق وحزن. يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعدك ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.
  • اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمة قريب، وحقق له ما يريد، وأجعل اليوم عليه سعيد اللهم احفظ صديقي من كل أذى، واجعله أسعد خلقك، واجعل ابتسامته لا تزول عنه، وابعد عنه كل شر، واحفظه يا رب.
  • اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • اللهم إني أحبه فيك فأحببه وارض عنه، وأعطه حتى يرضى، وأدخله جنتك

5. دعاء لصديق بالتوفيق والنجاح في الحياة

يعتبر الدعاء لصديق بالتوفيق و النجاخ في الحياة من الأمور الحسنة لأنك تهدي هدية مميزة تدل على إظهار الحب لله تعالى أولا ثم إظهار الحب للغير، إليك الدعاء لصديق بالتوفيق و النجاح في الحياة

  • اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم.
  • ربِّ بارك في عمره وماله وصحته، اللهم ارزقه الرزق الحلال، ولا تُفجعه بعزيز يا رب العالمين. اللهم ألهمه في أمره الصواب، ويسر له في كل مسألة جواب، ونجه من كل ألوان العذاب، وبيض وجهه يوم يشتد الحساب، وزين مجلسه بخير الأصحاب، واجعل دعاءه دعاءً مستجاب.
  • اللهم إني أسألك أن تمسح عنه أوجاعه، وتنور ظلمات لياليه، اللهم اسقنه فرحاً، وارزقه من كل مداخل الخير، اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك، وأغنه بفضلك عمن سواك.
  • اللهم إن كان مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب
  • اللهم اسعده أرح قلبه اشرح صدره حقق أمانيه وأبعد عنها كل ضيق وحزن ربي إني أحبه كثيرا بقدر لا يعلمه الا أنت استودعتك روحه وقلبه ف احفظه لي يا الله.

6. دعاء لشخص بالسعادة

أن تقوم بالدعاء لشخص بالسعادة لا يصدر إلا من قلب محب صادق وفي، و يجب على الأصدقاء أن يدعون لبعضهم في بعض الأوقات، فكما يعلم الكل أن الحياة و ظروفها فيها من الابتلاءات و الأحزان و الهموم الشيء الكثير، فالدعاء بالسعادة لأصدقائك يكون تلك الهدية القيمة التي تذهب الهم و الحزن و الغم التي لا يمكن أن نقارنها بباقي الهدايا المادية الأخرى . إليك دعاء بالسعادة لصديق و لمن تحب :

  • اللهم استره وهو على وجه الأرض وأن ترحمه في بطن الأرض وأغفر له حين يلقاك في يوم العرض اللهم أعطه ما يتمنى وتحب له وترضى.
  • اللهم أسألك أن تجعل الهم عن هذا الإنسان بعيد ومن رحمتك قريب وحقق له كل ما يريد واجعل له اليوم عليه سعيد اللهم إني أحبه حبا هو يجهله وتعلم به أنت فاللهم لا تريني فيه أي بأس وأسعد قلبه على الدوام وأسألك له العفو والعافية وأن تحفظه من كل شر.
  • اللهم ثبت له اليقين وارزقه من الحلال ما يكفيه اللهم أبعد عنه من كل شيء يؤذيه ولا تحوجه إلى طبيب ليداويه.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطيب المبارك الطاهر والأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.
  • اللهم أني اسألك أن تبارك في عمله وماله والسعادة قلبه وأن تفرج كربه وتيسر له أمره وأن تغفر له ذنبه وتطهر نفسه وتبارك له في سائر ايامه وتوفقه لما تحبه وترضى اللهم أمين.
  • اللهم لا تحرمه أن يسكن فسيح جنتك اللهم آمين يا رب العالمين اللهم يا جامع الاحباب يا فاتح الابواب يا منزل الكتاب يا الله ان ترزقه رزق كالأمطار حين تنزل واجمعه مع كل من يحب وأن تهون عليه كل صعب اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك الرحيم البر، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أكن أعلم بأن تغفر لي وترحمني.
  • اللهم يا رحيم يا رحمن يا سميع يا عليم يا كريم يا غفور إني أسألك بعدد كل من سجد لك في حرمك المقدس من يوم ان خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تطيل عمره على طاعتك وان ترحم والديه وان تحفظ له أسرته وأحبته

7. دعاء التوفيق في العمل

دعاء لمن تحب بالتوفيق
  • اللهم أسألك التوفيق في عمله وتيسير جميع أموره فاللهم وفقه لكل ما تحبه وترضاه ويسر حاله لأفضل حال.
  • اللهم أسألك بكل اسم هو لم أن توفق عبدك في عمله وتحقق كل أمانيه وأدم عليه نعمك وعفوك واحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم إني أسألك التوفيق والتيسير والرحمة له فاللهم اشره صدره ويسر أمره فأنت القادر الذي لا يُقدر عليك.
  • ربي أسألك خير التوفيق وخير العطية فاللهم ير له أموره في الدنيا واجعل التوفيق رفيق دربه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقه فرحة وسعادة وهناء واجعل قلبه في راحة واعف عنه ووفقه لكل ما تحب وترضى وألبسه لباسا من العافية واليسر.
  • اللهم ارزق (… اسم ذلك الشخص ….) رزقا لم يكن بالحسبان وتيسير بكل ما تحبه وترضاه، وحقق أمنياته يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل التوفيق رفيق دربه والتيسير في كل عمله وسخر له عبادك الصالحين يا الله

شاهد أيضا: ماهي اركان الصلاة واختلافها عن اركان الإسلام

8. دعاء لمن تحب بالتوفيق في الاختبارات

الاختبارات هي تلك الامتحانات التي تكون سبب هموم أغلب الأطفال و الشباب، و التوفيق فيها يدخل بهجة و سرور و فرحة لهم، لذلك إن كنت تحب أو لديك صديق تريد أن يوفقه الله في الاختبارات سنقدم لك دعاء لهذا الغرض الذي يجب أن يقال باستحضار نية صادقة و يقين و تركيز

  • اللهم وفقه وأفرح قلبه اللهم سهل عليه ما يستصعبه يارب يسر له أموره ولا تعسر فإن التيسير من لطفك اللهم أخترله كل خير اللهم اسعد قلبه يارب.
  • اللهم أني احبه حبا يجهله هو وتعلمه أنت يارب بقدر حبي له وفقه ويسر امره اسعده وحقق امنياته واحفظه ولا تريني فيه بأسًا يبكيني. اللهم كن عونا له وحفظه من كيد الأشرار الحاقدين اللهم وفقه وسدد خطاه.
  • اللهم حقق لنا أمانينا وبشرنا بما ننتظر وأنت خير المبشرين اللهم منك العون وبك الرجاء اللهم اجعل التوفيق رفيق دربنا والبركة غطاء أعمالنا.
  • اللهم اشرح صدره ويسر امره واغفر ذنبه وأصلح له النية والذرية اللهم وفقه لكل خير واصرف عنه كل شر اللهم اهد قلبه وأصلح احواله وحقق تطلعاته واماله اللهم استره بسترك فوق الارض وتحت الاض ويوم العرض.
  • اللهم املأ جسده عافية وروحه فرحا اللهم أرحمه من هموم الدنيا وارزقه التوفيق في جميع أموره اللهم أسألك هدوء النفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر.
  • اللهم وفقه لما تحبه وترضاه واكتب له الخير والرزق حيثما كان واحفظه من كل شر ويسر له أموره وسهل عليه طريق النجاح يارب العالمين. اللهم اجعل لنا نصيب ممن يورثون الجنان وممن يبشرون بالروح والريحان ورب غير غضبان آمين.
  • كل عام وانت أقرب الى الله ومنه أخوف وبه الأعرف وإلى دار كرمة أسبق وأجمل من الورد وأحلى من الشهد ولا تحتاج لجهد سبحان الله وبحمده، يا الله إني أحبه فيك فأرزقه حبك وأرضى عنه وأعطه من كرمك حتى ترضى وأن تدخله جنتك آمين.
  • أسأل الله لك بالراحة التي تملأ نفسك وبالرضا الذي يغمر قلبك وبعمل يرضي ربك وسعادة تعلو وجهك وبالنصر يقهر عدوك وبذكرك لله يشغل وقتك وبالعفو يغسل ذنبك. اللهم أسعده ووفقه وبارك له وأتم عليه الخير والصحة والعافية
  • اللهم أرح قلبه بلطف من عفوك ومن حلاوة حبك وأعمر أيامه بذكرك واحفظها وأحفظ عليه دينه واسعد قلبه دائماً. أسأل الله الذي جمعنا في هذه الدنيا الفانية أن يجمعنا مرة أخرى في جنته التي قطوفها دانيه، المؤمن إذا مات يتمنى الرجوع إلى الدنيا ليكبر لله تكبيرة أو يهلل له تهليله أو يسبح له تسبيحة فزودك الله من تقاك وحفظك من النار ووقي وللفضيلة هداك وللجنة دعاك وجعل الفردوس مأواك.

9. الأوقات التي يستحب فيها الدعاء

هناك بعض الأوقات التي يتوجب فيها على كل مسلم و مسلمة الإكثار فيها من الدعاء، حيث يكون الدعاء فيها مستجاب إن شاء الله، هذه الأوقات هي :

  • يستحب الدعاء بين الأذان و الإقامة
  • يفضل الدعاء خلال الثلث الأخير من الليل
  • يستحب الدعاء يوم الجمعة التي يكون فيها ساعة استجابة المرجح أنها تكون بعد صلاة العصر
  • يفضل الدعاء بساعة قبل غروب الشمس
  • يستحب الدعاء في يوم عرفة
  • يفضل الدعاء قبل إفطار الصائم بساعة
  • يفضل الدعاء أثناء الجهاد
  • يفضل الدعاء في الأيام العشرة المباركة من ذي الحجة
  • يستحب الدعاء أثناء السفر و عند نزول المطر

كانت هذه أدعية قدمناها للزوار الكرام لإغناء موضوع دعاء لمن تحب بالتوفيق، نسأل الله تعالى أن يجيب دعائكم و يوفق أصدقائكم و أقاربكم و يوفق جميع المسلمين في حياتهم و اختباراتهم الدنيوية ، و أن يوفقهم و ينجحهم في اختبارهم في الاخرة بالفوز بالجنان و النجاة من النيران، أحبتي في الله كل اقتراحاتكم و اسئلتكم نخصص لها مكان في أسفل المقال، إلى اللقاء .

اترك تعليقاً