العناية بالبشرة

روتين صباحي للبشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية من أنواع البشرات التي تحتاج للعناةي الخاصة، حيث أن البشرة ذات مسام الواسعة والحبوب الدهنية وأيضا لمعان البشرة، وتقوم البشرة الدهنية بإفراز الدهون بشكل زائد الشئ الذي يتسبب في ظهور الحبوب بشكل مستمر مما يجعل من البشرة الدهنية ذات مشاكل متعددة ويصعب التعامل معها، بالتالي علينا وضع روتين يومي لها حتى تقلل من هذه المشاكل.

للبشرة الدهنية عيوب منها كما ذكرنا سابقا المسام الواسعة واللمعان والحبوب الدهنية والرؤوس السوداء خاصة في المناطق البارزة من الوجه مثل الأنف والجبهة و أسفل الأعين، وعلى أصحاب البشرة الدهنية الاهتمام الكبير بها عن طريق وضع روتين صحي يومي لها.

ويشمل الروتين اليومي للبشرة، التغذية ومعاجة الطرق الخاطئة التي تعمق من مشاكل البشرة الدهنية وإستخدام المنظفات وغيرها من الكريمات التي تشكل جزء من الروتين اليومي للبشرة الدهنية.

إقرأ أيضا عن: أفضل كريمات للشعر في صيف 2022- كريمات للعناية بالشعر (الكيرلي والهايش والأفريقي…)

عيوب البشرة الدهنية

البشرة الدهنية 1

البشرة الدهنية من أفضل البشرات على الإطلاق ولكن بشروط معينة، ولكن في الغالب تكون البشرة الدهنية مشكلة للكثير من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، ويرجع ذلك لصعوبة السيطرة على هذا النوع من البشرة وأيضا لأن لها خصوصيات معينة لا توجد في نوع أخر من البشرات؛ وعلى سبيل المثال كونها دهنية يجعلها من أكثر البشرات إفرازا للزيوت والدهون على الإطاق وبالتالي تصبح بيئة مناسبة لظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وغيرها من المشكلات التي تسبب الأرق للعديد.

أولا: البشرة الدهنية موطن لحب الشباب

على الرغم أنه ليس هناك علاقة بين البشرة الدهنية حب الشباب، ولكن في الغالب الذين تكون لهم البشرة الدهنية هم الأكثر تضررا من حب الشباب على غرار الأخرين، حيث يستمر حب الشباب بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية لمدة أطول وبتأثير كبير قليلا، وأيضا ينتشر على مساحات أكبر لو إستطعنا قول، ويرجع ذلك سبب وجود نشاط مكثف للبكتيريا في البشرة الدهنية لوجود البيئة المناسبة وسامحة بالتطور والتكاثر لوجود الغداء -الدهون- البيئة الحاضنة -المسام الكبيرة-.

ثانيا: المسام الواسعة

المسام الواسعة في الحقيقة من أهم سمات البشرة الدهنية، ويرجع ذلك إلى إحتياج البشرة الدهنية للمسام الواسعة من اجل زيادة نشاط إفراز الزيوت والدهون. وعلى غرار أن شكلها ليس جيدا، فهي أيضا تساعد على دخول البكتيريا ونموها داخل طبقات الجلد الداخلية، مما يتسبب في تيهيج البشرة أو ظهو الحبوب والبثور.

ثالثا: انسداد المسام

عيب آخر للبشرة الدهنية هو أن الزيت الزائد على بشرتك يمكن أن يسد المسام، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور حب الشباب وظهور البثور. على الرغم من ذلك ، يمكنك تقليل مخاطر انسداد المسام والحفاظ على صحة بشرتك من خلال اتباع نظام جيد للعناية بالبشرة. على سبيل المثال ، اغسلي وجهك بانتظام ، وقشري بشرتك ، وتناولي الأغدية الصحية الخالية من السكريات والدهون المركبة والصناعية، قد يساعد على حل مشكلة إنسداد المسمام في البشرة الدهنية.

رابعا: البشرة الدهنية والرؤوس السوداء

في الغالب تتكون الرؤوس السوداء في حال توفر عاملين أساسين؛ وجميعهم متوفرين في البشرة الدهنية، العامل الأول مرتبط بإفراز الزيوت والدهون بكثرة الأمر الذي يسهل عملية إلتساق الغبار والشوائب على البشرة، والعامل الثاني توفر بيئة حاضنة وهي المسام المتسعة والتي تحتضن هذه العوالق والأتربة والغبار داخل الجلد، وهنا تساهم في تكون الرؤوس السوداء، وفي الغالب تتكون الرؤوس السوداء على منطقة الأنف وحول الأنف، وأعلى الجبهة.

خامسا: لمعان الجلد

قد يفضل البعض لمعان بشرتهم، بل يلجؤون لبعض المستحضرات التجميلة والطبية للحصول على بشرة لامعة، إلا أن لمعان البشرة يعتبر مشكلة للأشخاص الذين لديهم البشرة الدهنية، فربما أنه يسبب الضيق للبعض. إلا أنه هناك بعض المستحضرات والمساكات المخصصة للقضاء على المشكلة لامعان البشرة الدهنية.

سادسا: البشرة الدهنية موطن للبقع الداكنة

تظهر البقع الداكنة في الغالب مع تعرض البشرة لأشعة الشمس الحارقة الضارة، وأيضا من الممكن ظان تظهر بسبب حب الشباب كأثر له، ويمكن القضاء عليها بواسط أقنعة مخصصة أو مستحضرات خاصة بهذه المشكلة.

أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية

هناك عدة خطوات لابد من القيام بها للعناية بالبشرة يوميا وذلك حتى تصبح البشرة نظيفة وتقليل مشاكل العناية بالبشرة الدهنية.

والبشرة الدهنية تعتبر عرضة الشيخوخة المبكرة لذا تتطلب العناية اليومية صباحا ومساءا.

العناية بالبشرة الدهنية صباحا

  • لابد من غسل الوجه يوميا واستخدام غسول مناسب لتنظيف البشرة الدهنية.

وعند استخدام الغسول لابد من أن يكون خالي من الزيوت.

والايكون غسول ومقشر مع بعض وذلك لأنه يؤدى إلى نتيجة غير مرغوب فيها.

  • التونر يعتبر أهم شيء للعناية بالبشرة وذلك لأنه يحتوي على مكونات قابضة.
  • لابد من استخدام واقي للشمس عند الخروج صباحا وعند استخدامه لابد أن يحتوى على أكسيد الزنك
  • استخدام الماسكات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية من الأوساخ والأتربة.

إقرأ أيضا عن: الفيتامين المسؤول عن تطويل الشعر 

العناية بالبشرة الدهنية ليلا

كما عرفنا روتين صباحي للبشرة الدهنية لابد أيضا معرفة خطوات الاهتمام بها ليلا وذلك حتى لا تتراكم عليها الأوساخ والأتربة لأنها أكثر عرضة من غيرها.

  • لابد من غسل الوجه ليلا قبل النوم بغسول مطهر.
  • ثم استخدام السيروم ليلا الخاص بالبشرة الدهنية.
  • استخدام كريم طبي يحتوي على الريتينول.

ماسكات البشرة الدهنية

لابد من عمل ماسكات البشرة الدهنية مرتين في الأسبوع وذلك لتنظيفها من الأتربة والأوساخ وأيضا لإزالة الجلد الميت.

وعند القيام بعمل الماسكات للبشرة الدهنية تجنب فركها بقوة وذلك ما يسمى بالتقشير.

وبعد ذلك يتم وضع ماسك لامتصاص الدهون.

أهم الماسكات للبشرة الدهنية

  • ماسك الطين: فهو يعمل على الحد من ظهور الحبوب ويعمل على سد المسام الواسعة.
  • ثم استخدام ماسك الليمون والعسل وصودا الخبز

فهو يعمل على تفتيح البشرة وتقشيرها وتهدئة البشرة والحفاظ على جعل البشرة رطبة.

نصائح مهمة للبشرة الدهنية

الاهتمام بالبشرة الدهنية لابد من روتين يومي لها كما قولنا سابقا ولكن الإفراط في تنظيفها يؤدى إلى نتائج عكسية لذا لابد من توضيح بعض النقاط عند الاهتمام بالبشرة الدهنية

  1. عدم الإفراط في غسل البشرة لأن ذلك يعمل على تهيج البشرة.
  2. لابد من استخدام المرطب المناسب للبشرة الدهنية ويكون خالي من الزيوت.
  3. ثم استخدام منتجات خاصة بالبشرة الدهنية.
  4. في حالات معينة لابد من استشارة طبيب الجلدية.
  5. يتم عمل تقشير للبشرة الدهنية لإزالة الجلد الميت.
  6. ثم وضع المكياج المناسب للبشرة الدهنية لابد أن تكون خالية من الزيوت.
  7. تناول أطعمة قليلة الدهون والعمل على نظام غذائي صحي متوازن.

اقرأ أيضا عن: كريم للشعر الجاف

روتين صباحي للعناية بالبشرة قبل الذهاب للعمل بالخطوات

يعتمد الروتين الصباحي للعناية بالبشرة على خمس عناصر أساسية وهي:

  • تنظيف الوجه
  • تطبيق التونر
  • التدليك بالسيروم
  • تطبيق كريم الأساس
  • وضع واقي الشمس

تنظيف الوجه:

تعد عملية تنظيف الوجه في الروتين الصباحي للعناية بالبشرة من الأمور الاكثر أهمية قبل الذهاب للعمل، وتتضمن تطبيق التوتنر الذي يساعد على تخليصك من الزيوت والشوائب المتراكمة في البشرة خلال الليل، كما ان له دور كبير في تنظيف المسامات وتصغيرها، ويساهم التونر في إستعادة التوازن الطبيعي للبششرة وتأمينها ونعومتها، لذلك ينصح العديد من خبراء التجميل بتطبيقه قبل السيروم وكريمات الترطيب.

التدليك بالسيروم:

الروتين الصباحي للعناية بالبشرة قبل الذهاب للعمل هو أساسي طبعا حتى تحصل بشرتك على نعومتها طوال النهار، ويشمل الروتين أيضا التدليل بالسيروم، فالسيروم يعتبر من المستحضرات الاساسية التي تعمل على تجديد الخلايا وترطيبها، كما انه يساهم بشكل كبير في زيادة انتاج الكولاجين للبشرة الدهنية ويؤمن الليونة الضرورية التي تحتاجها بشرتك، وله دور فعال في تأخير مرحلة ترهل البشرة، لهذا ينصح بالسيروم بشكل يومي قبل الذهاب للعمل وإحمي بشرتك من الأضرر والتقلبات البيئية خلال يوم عملك، وتمتعي ببشرة ناعمة ومشرقة ونضرة.

الإعتماد على كريم الأساس:

قد تلاحضين سيدتي أننا قد تتبعنا بمراحل طرق العناية بالشرة خلال يوم عمل واحد، ويجب أيضا أن تعرفي أن كريم الاساس ضروري خلال هذه الرحلة رحلة العناية بالشرة الذهنية، ومن فوائد كريم الأساس أن يعمل على، مكاغحة تسققات البشرة الدهنية ويكافح الجفاف مع لوقت خاصة إذا تم اختياره مع عناصر ترطيب للبشرة، وينصح عادة بتطبيق كريم الأساس على كامل وجهك معذا منطقة أسفل الأعين، يمكنك إختيار أي شئ أخر يساهم في ترطيب ويكافح التجاعيد.

وضع واق من الشمس:

ينصح خبراء التجميل في العادة عند وضع روتين للعناية بالشبرة بوضع كريم على الأقل واق من الشمس والحرارة، وذلك من أجل حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة خاصة أشعة الشمس البنفسجية التي تسبب تلفا للخلايا الجلدية وتعمل على تدميرها وبالتالي ترهل الجلد وظهور معالم الشيخوخة المبكرة، ووضع كريم واقع من أشعة الشمس للبشرة الدهنية يحمي بشرتك من كل هذه الأمور التي تم ذكرها في أعلى، وأيضا يحمي بشرتك من الخطوط الرفيعة والبقع الداكنة المزعجة.

اترك تعليقاً