منوعاتالخليج العربي

سعودية تسوق سيارة

سعودية تسوق سيارة
سعودية تسوق سيارة

بعد عدة سنوات مرت المرأة السعودية ليس لها الحق في قيادة السيارة وكانت تعد هده القوانين العرفية ملزمة على المراءة ويجب الامتثال إليها، وهذه العادة ثم ثوارتها عبر عدة حقب زمنية، لكن هناك من كان يتنبأ بسقوط هذا القانون العرفي بعد دخول عدة منظمات حقوقية التي تعتبر هذه المسآلة إنقاصا من قيمة المرآة لأن هذا حق يجب أن تتمتع به كل النساء، لكن جرجت لهم منظمات أخرى متشبة بفكرة يمنع المرآة سعودية تسوق سيارة، ودافعة على رأيها بأن هذا لا يعد إنتهاكا لحقوق وحرية المرأة بالعكس فهذا يحافظ على المبادئ العامة، التي ينبني عليها القانون السعودية، وكما يقول البعض أن الشبث بالتقاليد والأعراف ينتج مجتمع أصيل ومحافظ.

وغنى عن القول إن ما أنجزته المرأة السعودية، فإنه يعد نقلة نوعية منحت التقدم إلى الشعب السعودي، وله كله راجع لكل من منح المرأة السعودية الحق في الانخراط في سوق الشغل، في مختلف القطاعات وبالأخص في قطاع التعليم بمختلف مستوياته حتى التعليم الجامعي، والتخصص، وهذا الذي جعلة هذا القانون العرفي قابل لسقوط، لأنه هذا المشكل أصبح يعيق مجموعة من الأمول التي تخدم مصلحة الدولة.

وخرجت هند الزاهد وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بتصريح تقول فيه بأن قيادة المرأة السعودية للسيارة، لا يقتصر فقط على القيادة بحد ذاتها، أو الاستقلالية التامة في التنقل، بل تتجاوزها إلى إعنماد على الذات وعدم الإعتماد على السائق، وعلى أفراد أسرتها الذكور، لأن قيادة السيارة بالنسبة إلي هي رسالة من الحكومة السعودية للمرآة السعودية، وللمواطنات السعوديات، بأنهن مواطنات من الدرجة الأولى من المسؤولية والمثابرة والكفاح، ولديهم الحق في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مثل الرجال.

وأضافت بأنها لا تتحدث هنا فقط عن قرار قيادة المرأة للسيارة، بل أيضا عن عدة قرارات أخرى سبقتها ولحقتها كالسفر، وبطاقات الأحوال، وولي الأمر وأمور عديدة أخرى التي تنقص من قيمة المرآة السعودية وهذا الذي يعد إنتهاكا لحقوق المرآة.

وبالنسبة لي كوكيلة في وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية أرى أن القيادة السعودية دعمت المرآة في جميع المستويات سياسياً، وإقتصادياً، وإجتماعياً، وهذا بدعم من الملك سلمان وولي عهده – قائد – اللذين قدما تحفيزاً ودعماً رائعاً للمرأة السعودية.

سعودية تسوق سيارة
سعودية تسوق سيارة

وحل القرار الذي إتخدته الحكومة السعودية بمنح المرآة السعودية حق القيادة، فقالت الزاهد: في الحقيقة بعد هذا القرار لحضت بأن المجتمع السعودي جد متخوف من هذا القرار، وحتى أنا شخصا كنت جد متخوفة من هذا القرار كانت تروجوا في دهني عدة تساؤلات مثل هل ستكون هناك مشاكل؟ هل ستتعرض المرآة لأذى من المنظمات والفئات التي تعارض هذا القرار، ولكن لم أجد إلا كل دعم حتى وإنني أتذكر عندما دخل هذا القرار حيز التنفيذ كان العديد من الناس يشيرون إلى مهنئين و يقدمونا لنا الشكر لكل ما قدمناه من أجل هذا القرار.

وقالت أيضا ” إنني تلقيت الدعم من جميع النواهي وحتى لو أنني وجدت مشكل في ركن سيارتي كنت دائما أجد من يقدم لي يد العون، ولم أتعرض إلى أذي ومضايقة كما كنت أتصور.

وكما صرحت العديد من النساء الآخرى مثل الجازي الراكان، و نوره الشعبان، و حصة العجاجي، وصرحت الطبيبة السعودية وسفيرة جمعية النهضة وجمعية زهرة الخيرية الجازي الركان، إن النساء السعوديات ترغب في القيادة لأسباب واضحة فهناك البعض من النساء يريدون القيادة فقظ لسفر والترفيه والقيام برحلات، ولكن العديد من النساء لتريد القيادة لأسباب مهمة وضرورية كالتنقل إلى العمل، أخد أبنائهم إلى المدرسة والعديد من الأمور الضرورية.

وقالت حول ردت فعل المجتمع السعودي على هذا القرار، الناس الذين دافعوا على فكرة قيادة المرأة السعودية لسيارة داخل المملكة، هم أكثر تقبلاً لقرار الذي إخذته الحكومة السعودية، وأعتقد أن الجميع أدرك أهمية المرآة أن تقود السيارة، أضافت أنه توجد العديد من الأسر ثنائية الدخل، وإنها بحاجة لعمل المرأة لتوفير حاجيات الأسرة، وكما أن الحاجة لوجود سائق داخل كل أسرة فهذا جد مكلف وفيه مسؤولية.

وكما صرحت نور الشعبان بأن آمر القيادة قد خلق جدلاً واسعاً داخل المجتمع السعودي إلى أن إتخذ العاهل السعودي الملك سليمان قرار سماح للمرآة السعودية بأن تقود السيارة، بشكل قانوني داخل ورسمي داخل المملكة العربية السعودية.

سعودية تسوق سيارة
سعودية تسوق سيارة

وقالت نور الشعبان، عضوة المجلس الشورى نائب رئس لجنة الحقوق الإنسان والهيئات الرقابة، إن هذا القرار حدث نقلة نوعية، وإعتير مفصليا وإستثنائيا في تاريخ السعودي، وأحدث جدلا واسعا وتغيرات عديدة داخل المجتمع السعودي، وأضافت قائلتا كان لي ولزملائي الأعضاء في اللجنة الأمنية دور في دراسة نظام المرور وقوانين التي تنظمه والعمل عل إحداث لائحة تنفيذية وفق القوانين الشرعية، والنظام المعتمد داخل المملكة، كما أحيلت إلينا أيضا دراسة قانون مكافحة التحرش، وإن البدء في تطبيق هذا القرار حدث تغيرا جوهريا في المملكة العربية السعودية، وحتى على المستوى الدولي فإنه يعد نقلة نوعية بالنسبة إلى السعودية،

وصرحت حصة العجاجي التي تعد أول مرأة سعودية تحصل على رخصة السياقة حول تأثير الذي أحذته هذا القرار، المتخذ من طرف الحكومة السعودية، وتأثيره على حياتها الخاصة، بأنها قالت إن هذا القرار التم اتخاذه قد سهل علينا العديد من الأمور العملية التي كانت تعيقون من قبل مثل ترتيب جدول زمني كل أسبوع الذي يناسب جميع أفراد أسرتي، وكان يجب لي الإنظار السائق حتى ينتهي ليأتي ليأخذني إلى البيت وهذا كان يضيعوا لي الكثير من الوقت.

وأضافت أما بالنسبة للمجال السياحي فإن هذا القرار قام بتشجيع المرآة السعودية على السياحة لأنه من قبل كانت المرآة تبحث على مرشد سياحي وسائق عند القيام برحلات وبرامج سياحية في أنحاء المملكة وكنت أدفع مبالغا باهظة مقابل أن يقود سائق سيارتنا ليوم أو يومين، ولا نشعر أننا في رحة ترفيهية لأننا نحس كأننا مقيدين.

وإن هذا القرار أضاف العديد من الأمور الإيجابية للمملكة العربية السعودية بشكل عام، المرأة السعودية بشكل خاص، حتى على المستوى الدولى كانت هناك منظمات دولية حكومية وغير حكومية دائما ما كانت تتحدث عن هذا القانون الذي يمنع المرأة السعودية من القيادة، ولأنه كان البعض يعتبر إنتهاكا لحقوق المرأة السعودية، وبعد إلغاء هذا القانون لقي هذا القرار ترحيبا، وتشجيعا من جميع الجمعيات والمنظمات التي تدافع على حقوق المرأة.

شاهد أيضا : حل لغز أسماء مناطق المملكة السعودية؟

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الرائع والمشوق، والمرجو منكم أن لا تبخلوا علينا بتعليقاتكم المحفزة لفريقنا وشكراً.

اترك تعليقاً