الخليج العربي

اول سعودية تسوق طيارة

سعودية تسوق طيارة

اول سعودية تسوق طيارة
سعودية تسوق طيارة

سعودية تسوق طيارة. تمكّنت المرأة السعودية من النجاح في ولوج مهن كثيرة و اقتحام مجالات عمل عديدة التي كانت قديماً تعتبر حكراً على الرجال، ظلت لعقود تحت هيمنة العنصر الذكري، و لكن بفضل تخفيف القيود المفروضة على السعوديات في كثير من مجالات الحياة تمكّنت الكثيرات من غزو سوق العمل السعودي والوصول إلى مراتب عليا.

و في السنوات الأخيرة اقتحمت النساء السعوديات مهنة قيادة الطائرات (سعودية تسوق طيارة)، وفتحت لهن أبواب قمرة القيادة بعد أن كسبن جولات الرهان على جدارتهن في هذا المجال بدخولهن مهن الطيران مضيفات أو موظفات بالمطارات وفي شركات الطيران، لكن وصولهن إلى قيادة الطائرة (سعودية تسوق طيارة) رسمياً تأخر بعض الشيء، و تعد كابتن هنادي الهندي، أول سعودية تحصل على رخصة قيادة الطائرات من الهيئة العامة للطيران المدني، حيث بدأت الطيران منذ عام 2002  و ياسمين الميمني 29 عاماً كانت أول امرأة سعودية بوظيفة مساعد طيار رسمياً بشركة  ” نسما للطيران”.

شاهد أيضا : سعودية تسوق سيارة

1 ـ سعودية تسوق طيارة

سعودية تسوق طيارة
سعودية تسوق طيارة

شهدت السعودية تغييرات جذرية سياسية واجتماعية واسعة ومتواصلة، في اتجاه فك القيود المفروضة على المرأة التي حالت دون مشاركتها في الحياة العامة، حيث أن القرارات الحكومية نصت على أنها ستستمر في تنمية مواهب المرأة واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية مجتمعها واقتصاد بلادها.

وعاصرت السعوديات في حيز زمني وجيز العديد من الإصلاحات التي كان لها دور كبير في تفعيل تمكينهن بداية من رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات، والسماح لهن بدخول ملاعب كرة القدم، وتوليهن مناصب عليا في البلاد ليضعهن بصمتهن في بناء مجتمعهن الحديث.

وبرغم أن المجتمع في ذلك الوقت كان يؤمن أن عالم الطيران خاص بالرجال فقط، فقد حصلت كابتن طيار هنادي زكريا (سعودية تسوق طيارة) على رخصة الطيران لتصبح أول امرأة سعودية تحصل عليها.

دعنا نلقي نظرة على المسار الوظيفي لامرأة غير عادية، امرأة تؤمن أن السماء هي حدود الحلم.

هنادي زكريا الهندي أول كابتن طيار في المملكة العربية السعودية

“يواجه الرواد العديد من المصاعب والمتاعب، لكننا نمهد الطريق للأجيال القادمة.” هنادي الهندي

 ولدت هنادي زكريا الهندي في سبتمبر 1978 في مكة. وقد صرحت بعد أن أصبحت أول سعودية تقود طائرة أن الطيران كان حلم والدها، وأنه دون دعمه ومساندته لها لم تكن تستطيع تحقيق هذا الحلم. حيث قالت:

” أتذكر جيداً يوماً كنا نسير أنا وأبي على كورنيش جدة وأنا بعد طفلة، ونظر أبي إلى طائرة في السماء وسألني: ” هل تريدين قيادة مثل هذه الطائرة ؟ ” وظننته في البدء يمزح، ولكنه أضاف أنني إذا كنت أريد ذلك فسوف يساعدني على تحقيقه.” هنادي الهندي.

لم تكن مهنة كابتن طيار (سعودية تسوق طيارة) حلم من أحلام هنادي أو حتى واقعاً بين الآمال و الأفكار التي كانت تحملها والطموحات التي كانت ضمن بنات أفكارها على حد قولها، الى أن أتى اليوم الذي تغير فيه كل هذا عندما اطلع والدها على إعلان في الصحافة عن كابتن طيار يمنية الجنسية وكان ذلك بمثابة الشارة التي أشعلت الفتيل.

سعودية تسوق طيارة
سعودية تسوق طيارة

 اذ فاجئها بحلمه بأن تكون ابنته طيار (سعودية تسوق طيارة) و أنه مستعد مقابل تحقيق هذا الحلم للتخلي عن كل ما يملكه للحصول على النقود اللازمة ، وبعد تجاوزها الاختبارات والمقابلات الشخصية عقدت العزم على انجاز العمل الذي ظل حكرا على الرجل فقط في المملكة العربية السعودية ودول الخليج بصفة عامة، في مهنة كلفتها الكثير ومبلغ يصل إلى نصف مليون ريال قدمها والدها من خلال بيع قطعة أرض لتتمكن من تحقيق حلمه والحصول على رخصة طيران

بداية مسار هنادي الوظيفي :

تعتبر هنادي زكريا الهندي أول كابتن طائرة في السعودية (سعودية تسوق طيارة)، فهنادي المولودة في مكة المكرمة في عام 1978 هي أول طيار سعودية وتعتبر أول امرأة سعودية تقود طائرة، و لعدم توفر أكاديمية طيران توفر تدريب للنساء في المملكة في ذلك الوقت اضطرت هنادي للسفر ودراسة الطيران بالخارج حيث خاضت هنادي الاختبارات النهائية في أكاديمية الشرق الاوسط للطيران التجاري في الأردن و حصلت على شهادة في الطيران التجاري منها.

و بعدها حصلت هنادي على رخصة إتمام الدراسة عام 2001، ثم تدربت في الخارج لعدة أعوام، وعام 2013 حصلت على رخصة الطيران المدني المعتمدة من هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية (قاكا). لتصبح بذلك هنادي زكريا الهندي أول امرأة (سعودية تسوق طيارة) تحصل على مثل هذه الرخصة في المملكة العربية السعودية وكانت الكابتن الذي يقود الطائرة الخاصة بالأمير الوليد بن طلال بين 2004 و 2014 .

عند حصولها على رخصة الطيران المدني المعتمدة، حصلت هنادي على وظيفة طيار في مجموعة المملكة القابضة اذ أنها لم ترد التوظف في شركات طيران عالمية برغم حصولها على العديد من العروض فيها لأنها كانت تؤمن بدورها في السعودية (سعودية تسوق طيارة)، وتريد مساعدة المزيد من السيدات على تحقيق مثل هذا الحلم بتمهيد الطريق لهن.

مسار هنادي الوظيفي الحالي :

بالنسبة لمسار هنادي الحالي فهي قد عقدت عقد مدته 10 سنوات (سعودية تسوق طيارة) الذي قامت بتوقيعه مع مجموعة المملكة القابضة وقال الامير الوليد الذي يترأس مجلس ادارتها في تصريح له ” إن هذا التوقيع يمثل خطوة تاريخية للشركة و توظيف كابتن هنادي هندي لدينا لتعمل بوظيفة طيار على أسطول الطائرات الخاصة لشركة المملكة القابضة هو نقلة نوعية لعمل المرأة ومشاركتها بشكل أكثر فعالية في المجتمع السعودي الذي اعتاد على عمل المرأة في قطاعات التعليم والصحة والاعمال الخيرية فقط “.

 وبالإضافة إلى هذا تقوم هنادي بتدريس الطيران في عدة أماكن وتلقي العديد من المحاضرات المتعلقة بالطيران في مختلف الأماكن حول العالم وبالتالي قد أصبحت مع الوقت شخصية عالمية تدافع عن حقوق المرأة.

شاهد ايضا: فضل 15 مواقع تسوق الدفع عند الاستلام في السعودية 1442

2 ـ ياسمين الميمني أول مساعدة طيار في السعودية

سعودية تسوق طيارة
سعودية تسوق طيارة

السعودية ياسمين الميمني تبلغ من العمر 29 عامًا، وهي حاصلة على رخصة طيار خاص من الأردن، ونالت تدريبات في أمريكا بإجمالي 300 ساعة تدريب، ثم حصلت على رخصة طيار تجاري. حققت حلمها بقيادة طائرة ركاب داخل السعودية (سعودية تسوق طيارة)، لتكون بذلك أول امرأة سعودية بوظيفة مساعد طيار في “طيران نسما”، وذلك بعد 6 سنوات من حصولها على رخصة الطيران من هيئة الطيران المدني السعودية.

إضافة الى أنها عندما تحدثت جريدة الرياض السعودية مع ياسمين الميمني في عام 2010 قالت ياسمين: “عندما كنت في المرحلة الثانوية العامة سمعت عن كابتن هنادي الهندي كأول سعودية حصلت على شهادة الطيران فزادت رغبتي وثقتي أن أختار مجال الطيران كمهنة وأحصل على لقب ثاني طيارة سعودية، وعندما تخرجت من الثانوية العامة التحقت بأكاديمية الطيران الملكية الأردنية، بعد مشاورة أهلي حتى أحقق حلمي، وسافرت مع والدي إلى الأردن ومكثت هناك سنة ونصف وحصلت بعدها على رخصة الطيران الخاص بامتياز”.

خطط ياسمين الميمني المستقبلية :

فيما يتعلق بخططها المستقبلية، أشارت ياسمين الميمني في إحدى تصريحاتها، إلى أنها تتمنّى أن تكتسب خبرة أكثر وساعات تحليق، مما يؤهلها لتكون كابتن في أسرع وقت ممكن، حتى تستطيع لاحقاً قيادة الرحلات الدولية التي تعتمد على الخطط المستقبلية في فتح وجهات دولية (سعودية تسوق طيارة).

سعودية تسوق طيارة
سعودية تسوق طيارة

  3 ـ 5 سعوديات يحصلن على الرخصة

وتابعت الصحيفة السعودية عن الهيئة: ” كما توجد معاهد للجنسين لتعليم الطيران، وندعم ونشجع عمل المرأة في القطاع “، مشيرا إلى أنه تم توظيف عدد كبير من النساء في الهيئة أو شركات مقدمي الخدمات بالمجالات في الآونة الأخيرة.

يبدو مستقبل النساء في عالم الطيران أكثر إشراقاً حيث أن ما كان يعد سابقاً حلم مستحيل يعد الآن هدف ممكن التحقيق حالياً مع افتتاح معاهد مميزة لتعليم الطيران مثل أكاديمية أكسفورد، وفتح تلك المؤسسات أبوابها للطلبة والطالبات على حد سواء، اذ يحتاج الطالب أو الطالبة فقط إلى العمل بجد واجتهاد لتحقيقه.

قد تكون هنادي الهندي هي أول امرأة سعودية تحصل على رخصة الطيران (سعودية تسوق طيارة) و ياسمين الميمني هي ثاني طيارة سعودية، ولكن الكثيرات سوف تلحق بهذه السماء التي هي حدود الحلم للنساء في المملكة الآن.

و هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه لكم بالتفصيل عن أول نساء سعوديات يقودون الطائرة و عن مثابرتهم و اجتهادهم في تحقيق حلمهم الذي كان مستحيلا ذات يوم خصوصا في المملكة العربية السعودية. نتمنى أن يكون موضوع سعودية تسوق طيارة قد نال اعجابكم و استفدتم من معلوماته الشيقة.

اترك تعليقاً