الكمبيوترلينكسويندوز

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي
كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي أو مراقب ؟ و كيف يجب أن أتخلص من هذا الاختراق و أحمي نفسي من التجسس ؟

تم إطلاق تطبيق الواتساب في عام 2009 و يعتبر من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استخداماً من قبل مالكي الهواتف الذكية في جميع دول العالم، وأصبح الآن من أكثر التطبيقات المنتشرة، والذي يصل عدد مستخدميه إلى ما يزيد عن 1.2 مليار مستخدم.

للإجابة عن الأسئلة التي في الأعلى و التي تخص كيفية معرفة أن الواتس مخترق عندي يجب أن تكمل قراءة المقال.

الوضعيات التي يتم فيها اختراق الواتساب

في البداية يجب أن تعرف أن هناك ثلاث وضعيات يتم فيها اختراق الواتساب و التجسس عليه، لذلك سنتكلم عن كل حالة بالتفصيل و سنتعلم كيف نحمي أنفسنا منها و كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي .

الوضعية الأولى :

سابقا كان من شبه المستحيل اختراق الواتس لأنه يستخدم التشفير ̏ ان تو ان̋  فالرسالة ترسل من هاتفك مشفرة و تصل الى الطرف الآخر مشفرة و بعد ذلك يفك تشفيرها و بالتالي لا يمكن لأي جهة الاطلاع على محتوى الرسالة لأنه حتى لو تم اعتراض الرسالة فهي مشفرة سوف تظهر عبارة عن رموز و أرقام لن يفهم منها شيئا.

 لكن في الفترة الأخيرة ظهرت شركة تجسس إسرائيلية تعرف باسم NSO قامت بصناعة برنامج تجسس اسمه بيغاسوس اذ أنه يعتبر أخطر برنامج تجسس في العالم فعن طريق استغلال ثغرة في بروتوكول نقل البيانات تي سي بي سيتم اجراء مكالمة صوتية على الواتساب سواء تم الرد على المكالمة أو لم يتم الرد عليها سيتم تثبيت البرنامج على الهاتف المقصود و بعد تثبيت البرنامج عليه سيتم اختراق الهاتف بشكل كامل و الوصول للصور و المكالمات من جهات الاتصال و رسائل الاس ام اس يعني سيتم التحكم في الهاتف بشكل كامل أما بالنسبة للمكالمة الصوتية التي تم بسببها اختراق الواتساب و الهاتف سيتم حذفها بشكل تلقائي من سجل المكالمات و محو أي أثر يدل على اختراق الهاتف.

شركة الواتساب أعلنت أنها أغلقت الثغرة و للأسف هذا النوع من الاختراق من المستحيل أن يتم كشفه أو أن أعرف أن الواتس مخترق عندي لأن حتى المكالمة الصوتية التي تم من خلالها تم اخراق الواتساب و الهاتف تم حذفها بشكل تلقائي من سجل المكالمات، لكن حتى تحمي نفسك تأكد أنك قمت بتحديث الواتساب بآخر اصدار حيث أنه في الإصدارات الأخيرة للواتساب تم اغلاق الثغرة.

الوضعية الثانية : 

الطريقة الثانية التي يمكن بها اختراق الواتساب و تتم عن طريق تثبيت برنامج تجسس على الهاتف و اخفاؤه و للأسف هذه الحالة هي الأكثر شيوعا حيث نجد أخ يتجسس على أخته و زوج يتجسس على زوجته أو العكس، و حاليا يوجد عدد كبير من تطبيقات التجسس الموجودة على متجر جوجل بلاي تحت اسم الرقابة الأبوية و غيرها من الأسباب.

اذن فكيف تتم عملية الاختراق و كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي ؟

 نقدم لكم مثال الزوج الذي يأخذ هاتف زوجته لدقائق و يثبت عليه برنامج للتجسس و يقوم بإخفائه و للأسف هذه الحالة هي الأكثر شيوعا حيث نجد أخ يتجسس على أخته و زوج يتجسس على زوجته أو العكس، و حاليا يوجد عدد كبير من تطبيقات التجسس الموجودة على متجر جوجل بلاي تحت اسم الرقابة الأبوية و غيرها من الأسباب. اذن فكيف تتم عملية الاختراق نقدم لكم مثال الزوج الذي يأخذ هاتف زوجته لدقائق و يثبت عليه برنامج للتجسس و يقوم بإخفائه عن طريق تحويل مظهره الخارجي لتطبيق الطقس أو على شكل لعبة أو غيرها ما يجعل الزوج يتحكم بهاتف زوجته بشكل كامل حيث يصل للميكروفون الكاميرا أو أي شيء آخر حتى من التطبيقات التي تدخلها الزوجة و مع من تتكلم في الواتساب حرفيا يراقب هاتفها بشكل كامل.

الوضعية الثالثة :

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي 1
كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

شاهد ايضا افضل برنامح تحويل صورة الى فيديو

أما بالنسبة للطريقة الثالثة حتى أعرف أن الواتس مخترق عندي  فهي تخص الواتساب ويب WhatsApp Web التي هي ميزة يوفرها الواتساب بشكل رسمي و تمكنك من استخدامه على جهاز الكمبيوتر بدون الحاجة الى استخدام الهاتف.

و حتى أعرف أن الواتس مخترق عندي هي تعتبر من أكثر الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لاكتشاف إذا ما كان حسابك على الواتساب تم اختراقه أم لا و إذا كان هناك من يتجسس على رسائلك و محادثاتك و صورك . حيث أنها خاصية توجد في اعدادات تطبيق واتساب يمكنك من خلالها فتح حسابك على الكمبيوتر أو على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

في هذه الطريقة إذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كان حساب الواتساب الخاص مراقب أم لا (كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي) تابع معنا الخطوات التالية:

في الخطوة الأولى يجب عليك الدخول الى تطبيق واتساب الخاص بك، ثم أنقر على خيار واتساب ويب والتي توجد في النقاط المثبتة أعلى يمين الصفحة. (كما توضح الصور أسفله)

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي 2
كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

 

في الخطوة الثانية إذا ظهرت لك الكاميرا الخاصة بالهاتف فذلك يعني أن حسابك على الواتس غير متصل بأي جهاز كمبيوتر آخر. (كما توضح الصورة أسفله)

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي 3
كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

اذن في حال اكتشافك أنه تم اختراق حساب الواتساب الخاص بك عن طريق خاصية واتساب ويب فيمكنك إلغاء الاختراق عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا قم بالتوجه إلى التطبيق ثم النقر فوق النقاط المثبتة أعلى يمين الشاشة.
  • ستظهر قائمة صغيرة قم بالنقر فوق خيار واتساب ويب.
  • قم بتسجيل الخروج من جميع الأجهزة التي ينشط عليها حسابك (Log out from all devices).

هنا يأتي السؤال الذي يطرح نفسه كيف أتخلص من المراقبة؟ و كيف سأكشف اذا كان هناك برنامج تجسس تم تنزيله على هاتفي ؟ و كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي ؟

 بإمكانك أن تحمي نفسك عن طريق تطبيقين سنقدمهم لك، إذا كنت ممكن يشكون بأن هاتفهم مخترق فان السطور القادمة ستهمك كثيرا لاجابة سؤالك : كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي؟

كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي 4
كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي

شاهد ايضا افضل العاب 

  • التطبيقات التي ستحميك من اختراق الواتساب

بإمكانك أن تحمي نفسك و هاتفك من الاختراق و التجسس من خلال عدة تطبيقات سنقدم لك أهمها :

  • Cyber Tor : هذا التطبيق سوف يساعدك في كشف أي برامج مخفية على هاتفك بالإضافة لاحتوائه على مجموعة من الأدوات الهامة و الفعالة في فحص و تحليل التطبيقات و كشف تطبيقات التجسس. أيضا متصفح تور يرسل اتصالاتك من خلال تور مما يجعل من الصعب بالنسبة للأشخاص الذين يراقبونك معرفة ما الذي تفعله على الانترنت، كما يصعب على الأشخاص الذين يراقبون المواقع التي تزورها معرفة المكان الذي تتصل منه.

 تم تطوير هذا التطبيق بالأساس من قبل البحرية الامريكية لحماية اتصالات الحكومة الامريكية خلال عمليات الاستخبارات. وهي الآن منظمة غير ربحية لتعزيز الخصوصية على الانترنت.

عند تنزيل التطبيق ستلاحظ توفره على مجموعة من أدوات الحماية مثل :

  • أداة Hidden Apps  التي ستساعدك في كشف التطبيقات المخفية
  • و لدينا أيضا أداة أخرى مهمة و هي أداة Spy apps finder مهمة هذه الأداة هي البحث عن أي تطبيقات تحتوي على أي جهات تجسس و تقوم بإزالتها من هاتفك، فبالضغط على الأداة سيقوم التطبيق بالبحث عن أي برمجيات تجسس موجودة على هاتفك.
  • أيضا يوفر لك التطبيق مجموعة من الأدوات الأخرى مثل أداة تحليل التطبيقات و قفل الكاميرا و غيرها.
  • Permission Manager : الكثير من التطبيقات عند تنزيلها تطلب الوصول الى صلاحيات ربما تكون مضرة على هاتفك أو لا تريد لتطبيق ما استخدامها، ولكن المشكلة بأن نظام الأندرويد لا يسمح لك من الأساس بالتحكم بهذه الصلاحيات. لذلك هذا التطبيق سيمكنك من التحكم و إدارة الصلاحيات التي تتخذها التطبيقات على هاتفك، في الحقيقة هذا الشيء سيساعدك على اكتشاف أي تطبيقات تجسس موجودة لديك على الهاتف.
  • طرق حماية حساب الواتساب و الغاء مراقبته

عمل القائمون على تطبيق واتساب بإضافة عدد من الخصائص التي تساعد على حماية البرنامج من الاختراق عن طريق العديد من الخطوات التي سوف نطلعك عليها في الأسطر القادمة.

  1. تفعيل خاصية الحماية  Two-Step Verification و ذلك من خلال :
  2. الدخول على برنامج الوتساب
  3. قم بالضغط على الاعدادات ثم زر الحساب و بعد ذلك الضغط على زر Two-step verification .
  4. و بعدها قم بالضغط عل تمكين (Enable)
  5. عندها سيظهر لك رمز PIN المكون من ستة أرقام و الذي يجب عليك الاحتفاظ به حيث سيطلب منك البرنامج بإدخاله للتأكد.
  6. و عندها سيطلب منك البرنامج ادخال بريدك الالكتروني اذ في حال نسيانك لرمز PIN يمكنك استرجاعه عبر البريد.
  7. من خلال هذه الخطوات ستكون قد تمكنت من تفعيل الخاصية التي تحمي برنامجك من الاختراق.

2.3. تفعيل خاصية الحماية End To End المتعلقة بتعطيل النسخ الاحتياطية للبرنامج و تتم عن طريق:

  • قم بفتح التطبيق ثم انتقل الى القائمة
  • قم بالضغط على محادثات (Chats) ثم اذهب بعدها الى النسخ الاحتياطية للدردشات
  • قم بالضغط على النسخ الاحتياطية لجوجل درايف (Backup to Google Drive) تم  بعد ذلك اضغط على زر أبدا و هكذا لقد استطعت تفعيل تلك الخاصية
  • اذا كنت تشتغل بجهاز أيفون و ليس اندرويد فالطريقة ستختلف قليلا حيث أن النظام فيه مختلف، فبعدما تفتح التطبيق و تدخل على المحادثات و بعدها الانتقال الى النسخ الاحتياطية ستقوم بالضغط على قائمة  Auto BackUpثم اضغط على زر Off.

3.3. الحل الثالث و هو عدم استقبالك و تجنبك للرسائل الوهمية و الزائفة الخاصة بتطبيق واتساب حيث تجعلك تضغط على رابط ما و يتمكن من اختراق هاتفك المحمول و منه التجسس عليك. لهذا يجب عليك ألا تضغط على أي رابط غير معروف يتم ارساله سواء من سائل الهاتف أو القيس بوك أو أي مكان آخر.

و بما أنك وصلت الى هنا في قراءتك فأنت شخص مهتم جدا بخصوصية هاتفك و حمايته لذلك سننصحك بنصيحة لا تترك أي صور أو فيديوهات خاصة أو ملفات على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر و حاول تخزين كل البيانات على فلاش خاص لأن طرق و أساليب الاختراق تتطور بشكل سريع جدا و خطير الأمر الذي سيجعلك بالتأكيد تطرح على نفسك سؤال كيف أعرف أن الواتس مخترق عندي ؟

اترك تعليقاً