العناية بالبشرةمنوعات

ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟.. أشهر 6 أنواع تقشير للوجه

ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟ يلجأ الكثير من الرجال والنساء إلى تقشير الوجه من أجل الحصول على بشرة ناعمة ونضرة، إلا أن هناك الكثير من الطرق والمنتجات المستخدمة في هذا المجال بعضها يتسبب في أضرار للبشرة والبعض الأخر مفيد، وبغض النظر عن أي المنتج لابد أن يحرص الإنسان على إتباع تعليمات الطبيب المختص قبل استخدام أي منتج من منتجات العناية بالبشرة، وفيما يلي نستعرض أهم المتغيرات التي من الممكن أن تحدث للوجه بعد التقشير فتابعونا.

تقشير الوجه

قبل الإجابة على سؤال ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟ يجب التعرف في البداية على عملية تقشير الوجه، حيث يتم تقشير الوجه بشكل طبيعي كل ثلاثين يوم، وعندها فإن أجزاء كبيرة من البشرة تتعرض للتقشير حتى يتمكن الجلد من إنتاج خلايا جديدة، ومن الممكن ألا يتساقط الجلد بشكل كامل، وهذا يتسبب في ظهور بعض المسام المسدودة والبقع والقشور وتتسبب في الكثير من الإزعاج، لذلك فإن عملية تقشير الوجه تعتبر من أهم الأسباب التي تساعد على التخلص من ذلك للحفاظ على نضارة الوجه وبقاء نعومته لأطول وقت ممكن.

التقشير عبارة عن إزالة الخلايا الميتة بالجلد بأداة تعرف بالمقشر، وهناك العديد من أشكال المقشرات التي تختلف وتتميز عن بعضها البعض منها ما يكون عن طريق الليزر أو الطبيعي أو التقشير الكيميائي.

لابد من الحرص على استخدام طريقة التقشير السليمة المناسبة لنوع بشرة الوجه حتى لا تتعرض البشرة لأي أضرار أو مضاعفات نتيجة للتقشير السيء، لذلك فهناك أنواع كثيرة من المقشرات من الممكن إستخدامها حسب نوع البشرة.

اقرأ أيضًا:

ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟ وأفضل 5 طرق لتقشير الوجه بالمنزل 

فائدة تقشير الوجه

تعتبر عملية تقشير الوجه من أهم العمليات التي تعود على الجلد بفوائد عظيمة منها ما يلي :-

  • زيادة نعومة البشرة وتحسين ملمسها.
  • علاج الجلد من التشقق.
  • علاج مسامات الجلد المغلقة.
  • علاج أمراض الشيخوخة والتجاعيد.
  • العمل على الحد من مشكلة ظهور الخطوط الرفيعة والدقيقة بالوجه.
  •  الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة
  • التخلص من التصبغات وحب الشباب.
  • تجديد الدورة الدموية بالوجه وتزايد فرص التخلص من الخلايا التالفة وإحلالها بخلايا أخرى جديدة.
فائدة تقشير الوجه
فائدة تقشير الوجه

التقشير الكيميائي

ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟ بإستخدام المقشر الكيميائي، يتم وضع المحلول الكيميائي على المنطقة المراد علاجها من الجلد لفترة من الزمن، ومن أفضل هذه المحاليل حمض التريكلوروسيتيك وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك وحمض اللبنيك وحامض الكاربوليك.

السواد بعد التقشير الكيميائي

قبل التعرف على ظاهرة معاناة الجلد من السواد بعد التقشير الكيميائي، لابد أولاً من التعرف على ما هو التقشير الكيميائي وأقسامه، وفيما يلي نتحدث عن التقشير الكيميائي من ناحية التعريف والأقسام و الفوائد والأضرار فيما يلي:

فوائد التقشير الكيميائي

من الممكن أن يتم إستخدام الطريقة الكيميائية للتقشير على الرقبة أو اليدين أو الوجه، ويعمل على أن يظهر الجلد بالمظهر الحسن مع زيادة نعومة البشرة والجلد، يساعد التقشير الكيمائي على الحد من مشكلة الخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم وتحت العين، وكذلك علاج حب الشباب والندبات والتجاعيد، يعمل التقشير الكيميائي على علاج النمش والتخلص من البقع الداكنة.

أضرار ومخاطر استخدام التقشير الكيميائي

من الممكن أن يتسبب الاستخدام الخاطئ للتقشير الكيميائي إلى إصابة البشرة ببعض الأضرار الخطيرة منها على سبيل المثال:-

  • تعرض البشرة للإصابة بالإلتهابات البكتيرية والفطرية
  • تعرض الجلد للإصابة بالجروح
  • ظهور بعض الحبوب والبثور
  •  إصابة بعض مناطق الجلد بالتورم والانتفاخ
  • إصابة الجلد ببعض الحروق التي تشبه إلى حد كبير حروق الشمس

 أقسام التقشير الكيميائي

هناك ثلاثة أقسام للتقشير الكيميائي وهم التقشير العميق والتقشير والمتوسط والتقشير السطحي، وفيما يلي نبذة عن كل قسم منهم فيما يلي:

التقشير السطحي

يتم عن طريق استعمال بعض الأحماض الخفيفة ومنها على سبيل المثال ألفا هيدروكسي من أجل تقشير البشرة بشكل لطيف، يعمل حمض ألفا هيدروكسي على إختراق الطبقات الخارجية للجلد البشرة فقط.

التقشير المتوسط

تتم عملية التقشير الكيميائي المتوسط للجلد من خلال إستخدام حمض الجليكوليك أو حمض التريكلوروسيتيك، حتى يمكن الوصول إلى طبقات الجلد الخارجية والمتوسطة حتى يكون من السهل القضاء على الخلايا التالفة من الجلد وإزالتها بشكل تام.

التقشير العميق

تتم عملية التقشير الكيميائي العميق من خلال استعمال الأحماض ثلاثية الألوان أو إستعمال حمض الفينول حتى يمكن إختراق الطبقات المتوسطة من الجلد لإزالة الخلايا الغير مرغوب فيها أو التالفة من الجلد.

 التقشير بالليزر

ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟ عن طريق التقشير بالليزر، تستخدم هذه التقنية من أجل علاج مخلّفات لتجاعيد الوجه مثل حب الشباب والندبات والشوائب، تعمل هذه التقنية من خلال توجيه الأشعة النابضة للضوء القصيرة والتي يتم تركيزها على الجلد، الأمر الذي يتسبب في الإزالة للطبقات التالفة من الجلد.

ويطلق على هذا الإجراء اسم تبخير الليزر أو قشر الليزر، ومن الممكن أن يتم إستخدام هذا الإجراء للإزالة تصبغات الجلد أو توحيد لون جلد البشرة، يتم هذا الإجراء تحت إشراف طبيب متخصص.

الليزر الكربوني

يستخدم لعلاج الكثير من مشكلات البشرة وتضخم الغدد الدهنية والندبات، يتم إستخدامه عن طريق أشعة قصيرة ضوئية يطلق عليها اسم اشعة النبض الفائق، من الممكن أن تصل هذه الأشعة إلى المستويات السطحية للجلد، تستغرق مدة العلاج في هذه الحالة أسبوعين على الأكثر.

الليزر الإربيوم

يعمل على علاج المشكلات العميقة للبشرة ومشكلة التجاعيد، ينصح الكثير من المتخصصين والأطباء بضرورة استخدامه مع البشرة الداكنة ومن مميزاته انخفاض آثاره السلبية على الجلد، مدة العلاج بإستخدام الليزر الإربيوم تدوم لمدة أسبوع واحد.

مخاطر التقشير بالليزر

التقشير بالليزر له العديد من الأضرار وأهم تلك الأضرار الشائع حدوثها ما يلي:

  • ظهور مجموعة من النتوءات الصغيرة.
  • من الممكن إصابة الجلد بالعدوى البكتيرية.
  • يتم تنشيط الأماكن القديمة أو الباردة الجروح بالجلد.
  • يتغير لون الجلد ببعض الأماكن.
  • اصابة الجلد ببعض الكدمات والندبات.
  • الاصابة ببعض الجروح والحرق بسبب كثرة التعرض لليزر.

اقرأ أيضًا:

كم تكلفة عملية تقشير الوجه بالليزر؟.. تعرفي على أفضل 3 تقنيات تقشير الوجه بالليزر

ماسك بعد التقشير بالقهوة

ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟ بإستخدام ماسك القهوة، هناك الكثير من الأعشاب والنباتات التي من الممكن أن تستخدم لعلاج مشكلات البشرة بشكل طبيعي، ولعل من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في ذلك هي القهوة لما لها من قدرة عالية على تقشير البشرة بشكل آمن، وجعلها تبدو أكثر نعومة ونضارة من ذي قبل.

يعمل ماسك القهوة على علاج التورم والانتفاخات بالبشرة الأمر الذي يجعل الكثير من النساء تفضل إستخدام ماسك القهوة صباحًا للحصول على هذه النتيجة، فضلاً عن أن القهوة من المواد القابضة التي تتسبب في سد مسامات الجلد والحد من الزيوت الضارة للبشرة بالإضافة إلى التخلص من الخلايا الميتة للجلد.

طريقة التحضير

يتم وضع ثلاثة ملاعق كبيرة من القهوة بوعاء مع إضافة ملعقتان زيت كبيرتان، ويفضل أن يكون زيت زيتون أو زيت نبات جوز الهند أو بذور الكتان أو استبداله بزيت النخيل.

يتم إضافة ملعقة سكر بني واحدة كبيرة بعد الزيت، ويفضل البعد عن إستعمال السكر الأبيض في هذه الحالة لأن السكر البني أفضل للوجه، يضاف ملعقة فانيليا صغيرة لإعطاء رائحة جميلة للماسك.

يتم خلط ما سبق من المكونات بشكل جيد حتى يتكون الخليط ليصبح جاهز للإستخدام والوضع على البشرة للتقشير، ويتم حفظ الخليط داخل عبوق محكمة الغلق بمكان جاف وبارد.

لابد من الحرص على أن يكون الوجه نظيف قبل البدء في عملية التقشير بإستخدام ماسك القهوة، يتم تدليك الوجه بحركة دائرية بلطف ويترك الماسك على الوجه لمدة ساعة كاملة مع تجنب وضع الماسك حول العين.

يتم غسل الوجه جيدًا بعد المقشر بالماء الدافئ لتنظيفه من الماسك وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد حتى يتم غلق المسامات، ويفضل ضرورة أن يتم إستعمال منتج مناسب من مرطبات الوجه بعد الانتهاء من عملية التقشير.

الفازلين بعد التقشير

ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟ عن طريق تقشير الوجه بإستخدام مادة الفازلين، من الممكن أن يتم إستخدام الفازلين بعد تقشير الوجه والحصول على نتائج جيدة، يعمل الفازلين على منح البشرة النعومة والرطوبة التي تحتاجها، يعمل الفازلين على علاج جفاف البشرة و الحكة وتهيج البشرة الناتج عن عملية التقشير، وفيما يلي نستعرض أهم فوائد وأضرار الفازلين للبشرة.

فوائد الفازلين للبشرة

  1. تصفيف الحواجب:- من الممكن وضع القليل من مادة الفازلين على الحاجبين حتى يتم رفعهما وتصفيفه بشكل فعال ومحبب.
  2. علاج تشقق الشفاه:- وضع القليل من الفازلين على الشفاه يساعد في علاج مشكلة تشقق الشفاه.
  3. إزالة المكياج:- يعتبر الفازلين واحد من أهم المواد التي من الممكن أن يتم استخدامها لإزالة المكياج بشكل سريع وآمن وبدون أن يتسبب في أي أضرار للبشرة بعكس غيره من المنتجات الأخرى.
  4. تأخير ظهور علامات الشيخوخة:- يعمل الفازلين على الحفاظ على درجة رطوبة البشرة مما يساهم في تأخير فرص ظهور علامات الشيخوخة ويجعل البشرة أكثر صحة وشبابا.
  5. حماية بشرة الوجه من التلوث:- يعمل الفازلين على تكوين طبقة عازلة بين البيئة المحيطة والجلد مما يساعد على تقليل التهاب البشرة.
  6. علاج الخدوش الطفيفة والجروح البسيطة:- يعمل الفازلين كحاجز يمنع وصول البكتيريا للخدوش مما يساعد في سرعة العلاج.
  7. حبس الرطوبة :- يعمل الفازلين على زيادة قدرة البشرة في الاحتفاظ بالماء مما يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من مشكلات الجفاف والتلف.

أضرار الفازلين للبشرة

هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن يتسبب فيها الإستخدام الخاطئ للفازلين وفيما يلي نستعرض أهم هذه المخاطر كما يلي :-

الإحساس المزعج

يسبب الإزعاج لبعض الناس بسبب لزوجته وثقله، ويزيد من الإحساس بـ دهنية البشرة ومن الممكن أن يتسبب في اتساخ الملابس

حبس الزيوت والأوساخ

 كما ذكرنا بأن الفازلين يعمل على تكوين طبقة عازلة على الجلد لحمايتها من التلوث فإن هذه الطبقة تمنع الجلد من التخلص من الزيوت والأوساخ مما يساعد على زيادة فرصة الإصابة بحب الشباب.

أضرار الفازلين للبشرة
أضرار الفازلين للبشرة

 كيف احافظ على بشرتي بعد التقشير؟

يلجأ الكثير من الفتيات والرجال إلى إستخدام بعض المستحضرات الطبية لتقشير الوجه والعناية به، وكل ذلك من أجل الحصول على بشرة ناعمة وجذابة، وهناك العديد من النصائح التي يجب أن يتم الحرص على اتباعها عند تقشير الوجه حتى يمكن الحصول على أفضل النتائج الممكنة منها على سبيل المثال ما يلي :-

  • الحرص على أن يتم اختيار المرطب الذي يتناسب مع طبيعة البشرة، وأن يتم إستخدامه مباشرة بعد تقشير الوجه.
  • التأكد من سلامة المنتج قبل وضعه على البشرة أو الوجه، والّا يتم إستخدامه إلا بعد الرجوع للطبيب المختص.
  • الحرص على الّا يكون الوجه به حبوب صغيرة أو حب الشباب أو الثآليل قبل التقشير حتى لا يتعرض للمزيد من الإلتهابات.
  • الحرص على تقليل تعرض الوجه لأشعة الشمس لفترة طويلة حتى لا تصاب بالحروق.
  • الحرص على نظافة البشرة بشكل دائم وغسلها بالماء الدافئ مع وضع مكعبات من الثلج على البشرة لترطيبها ثم تجفف بلطف وعناية.

اقرأ أيضًا:

أفضل 11 ماسك فعال لتقشير الوجه بالنسكافيه مجرب

 وختاماً نكون قد أجبنا على أهم الأسئلة التي تدور في بال الكثيرين  وهو سؤال ماذا يحدث بعد تقشير الوجه؟، وذلك بالحديث عن التقشير الكيميائي والتقشير بالليزر والتعرف على فائدة كلاً منهم والأضرار التي من الممكن أن يتسبب فيها في حالة الإستخدام الخاطئ، لذلك فيجب الحرص على أن يتم إستخدام مقشر الليزر أو المقشر الكيميائي تحت إشراف طبيب متخصص تجنبًا لخطر الإصابة بأي من الأعراض الجانبية السيئة التي ذكرناها، ونرجو أن نكون قد افدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى