العناية بالبشرة

أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة

تبحث كثير من السيدات عن أفضل ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها حيث أن الكثير من العادات الخاطئة التي تقوم بها تجعل البشرة باهتة وجافة وبحاجة لاستعادة حيويتها ورونقها الطبيعي، وهناك كثير من المنتجات الجاهزة للعناية بالبشرة ولكنها غالية الثمن وتحتوي على نسبة من المركبات الكيميائية التي تضر بالبشرة خاصة مع طول الاستخدام، وقد تسبب نتائج عكسية، لهذا نقدم لكم ماسكات طبيعية 100% للعناية بالبشرة وتغذيتها.

ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها

الماسكات الطبيعية لا تقوم بوظيفة واحدة كمثال الماسك الطبيعي المخصص للتفتيح نجد أنه يغذي البشرة ويجعلها نضرة، لهذا فإذا كان هدفك الحصول على نتائج مرضية في تغذية الوجه وترطيبه وتفتيحه وتنظيفه فإن الماسكات الطبيعية مثالية في هذه المهمة، كما أنه لا يوجد أي تخوف من استخدامها لفترة أطول.

وسنتناول خلال هذا المقال ثمانية أنواع من الأقنعة المكونة من مواد طبيعية فقط تعزز نضارة وإشراق الوجه مع بيان طريقة تحضير وتطبيق كل منهم على الوجه كالتالي:

أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة
أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة

ماسك الحليب والطمي المغربي لتغذية البشرة

نتيجة هذا الماسك فورية فبمجرد غسل الوجه بعد الماسك تلاحظ مدى النضارة والإشراق والنعومة التي أصبح بها وجهك، ويتم تحضير وتطبيق الماسك كالتالي:

  • خلط ملعقة من الطمي المغربي وملعقة من اللبن المجفف وملعقتين من الحليب السائل الطبيعي، وعمل عجينة متماسكة من هذه المكونات.
  • يتم فرد هذه العجينة على الوجه وتركها 15 دقيقة وبعدها غسل الوجه بماء فاتر.

كما يراعى أنه في حال كانت البشرة مليئة بالشوائب والجلد الميت والبقع السوداء يتم استخدامه في تقشير طبقة الجلد الميتة وآثار البثور والبقع كالتالي:

  • فرك الوجه بالماسك بحركات دائرية لمدة 3 دقائق. 
  • بعدها يتم غسله بماء بارد وتمرير قطعة ثلج عليه لغلق المسام ومن ثم ترطيبه.
  • يكرر هذا القناع مرة واحدة في الشهر ويمكن أن يكرر مرتين للبشرة الدهنية كحد أقصى.

قناع بياض البيض مع النشا لتبييض الوجه

ماسك العسل والموز لتفتيح البشرة

تزيد من توهج البشرة وإشراقها وتعمل على تفتيحها من خلال إزالة آثار البقع والتصبغات والهالات السوداء، وهذا الماسك يغذي البشرة بكل ما تحتاج إليه من عناصر غذائية مهمة، كما يعمل هذا الماسك على حماية البشرة من تأثير عوامل الجفاف والحرارة .

أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة
أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة

قناع الليمون والزبادي لنضارة البشرة

يعالج الاسمرار والغمقان والبقع السوداء والهالات حول العين كما يغذي ويرطب البشرة، ويحتوي على مضادات أكسدة تعمل على توحيد لون الوجه، يجعل البشرة صافية مشرقة، ويعالج مشكلة الحبوب والرؤوس السوداء، يستخدم على بشرة دهنية غير حساسة ويمكن استخدامه على البشرة الجافة ولكن مع إضافة ملعقتين من العسل.

ويتم تحضيره كالتالي:

  • وضع ملعقتين كبيرتين من الزبادي في وعاء .
  • إضافة ملعقة من الليمون.
  • تقليب المكون جيدا .
  • وضع الخليط على الوجه والرقبة واليدين.
  • يترك نصف ساعة إن لم تكن البشرة حساسة.
  • يستخدم مرتين أسبوعيا.

ومن فوائده أنه يقوم بشد تجاعيد الوجه ويجعلك تشعر بحيوية البشرة ونعومتها وهو يفتح البشرة على الفور. كما أنه مع الوقت تجد أن جميع البقع والهالات لا يوجد لديها أي أثر والبشرة موحدة اللون.

ماسك العسل الأبيض لتغذية البشرة

يوحد لون البشرة وهو أهم مكون يغذي البشرة فهو غني بكل ما تحتاج له البشرة، يدخل في عدد كبير من الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة وتهدئتها وتفتيحها وإزالة أثر الحبوب، واليوم نقدم لكم وصفة جديدة للعسل الأبيض.

حيث يتم أخذ ملعقة عسل مع ملعقتين دقيق أرز وقليل من الماء، ويقلب الخليط حتى يتجانس، وبعدها يفرد على الوجه ويدلك بحركة دائرية ويترك 20 دقيقة.

حيث يقوم دقيق الأرز بتفتيح وتنظيف البشرة والعسل بترطيبها وتغذيتها، ويتم تكرار القناع مرتين أسبوعيا، كما يمكن استخدام العسل بمفرده يوميا على الوجه أو مع الزبادي لتغذية متكاملة.

قناع الجزر والبطاطس لتوحيد لون البشرة

هذا القناع مفيد لنضارة وتغذية مثالية للوجه يتم تطبيق قناع الجزر والبطاطس الذي يوحد لون الوجه ويزيل أي بقع داكنة به ويرطبه بدرجة كبيرة، كما يعالج الهالات حول العين وحب الشباب.

ويتم استخدام هذا القناع من خلال تسوية ثمرة واحدة من البطاطس والجزر في ماء على الموقد وتركها حتى تبرد، ويتم تصفيتها ووضعها في وعاء وإضافة ماء الورد لها، وبعدها يتم خلط المكونات في خلاط كهربي.

ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة وغسله بماء بارد بعدها، ويمكن وضع قطرات من الليمون إن كانت البشرة تتحمله فهو يعمل على تنقيتها من أي سموم وشوائب وأيضا تفتيحها.

أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة
أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة

ماسك الكيوي والأفوكادو لمقاومة الشيخوخة

مكونان مثاليان في العناية بالوجه وتغذيته وحمايته من الشيخوخة وعلامات الإجهاد مثل الانتفاخات أسفل العين والخطوط الرفيعة حولها وهكذا، كما أن هذين المكونين بهما فيتامين سي بنسبة عالية يجعله يغذي البشرة ويحميها من عديد من المشاكل كالجفاف الشديد.

ونقوم بتحضير هذا الماسك من خلال هرس ثمرة من الأفوكادو وأخرى من الكيوي مع ملعقة عسل وتقليبهم ببعض جيدا وبعدها خلطهم في الخلاط، وتطبيق الماسك ربع ساعة على الوجه، ويغسل بماء دافئ وبعدها ماء بارد أو بتمرير الثلج على المسام لغلقها.

اقرأ أيضا: ماسك لازالة الجلد الميت للوجه – أفضل 5 ماسكات لازالة الجلد الميت للوجه

قناع القرفة والعسل والليمون للتخلص من حب الشباب

يستخدم بشكل أكثر للبشرة الدهنية لعلاج مشكلة حب الشباب والاسمرار والبقع الداكنة وغيرها من مشاكل، فهو فعال في تفتيحها وترطيبها وتغذيتها، وتستخدم قطرات من الليمون وليس كمية كبيرة حتى لا تلتهب البشرة خاصة إن كانت حساسة.

ويتم استخدام هذا القناع من خلال إحضار نصف ملعقة من القرفة المطحونة وملعقة عسل أبيض وقطرات من الليمون الطازج، بحيث تمتزج كل هذه المكونات ببعض وتطبق على بشرة نظيفة ( يحذر من تقشير البشرة قبل وضع هذا الماسك) يترك على الوجه من خمس إلى عشر دقائق فقط ويتم غسل الوجه بماء بارد وغلق المسام من خلال إمرار قطعة ثلج عليه أو وضع سيروم مناسب.

أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة
أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة

كيفية الحفاظ على رطوبة البشرة

المحافظة على بشرة رطبة طوال الوقت أمر ليس سهلا ولكنه سبب في جعل الوجه دائما مشرق ونضر وحيوية ولامع بشكل طبيعي، حتى البشرة الدهنية يجب الحفاظ عليها رطبة وحيوية حيث أن رطوبة البشرة تحافظ على الجلد من التلف والتجاعيد.

ويتم الحفاظ على بشرة رطبة طوال الوقت من خلال اتباع النصائح التالية من قبل الأطباء المتخصصين:

  • فور غسل الوجه أو الاستحمام يتم ترطيب البشرة بمرطب مناسب لنوعها لغلق مسامها.
  • غسل الوجه أكثر من مرتين يوميا مع عدم الإفراط في استخدام الغسول حتى لا يزيل الطبقة الدهنية التي تحمي البشرة، حيث أن الغسول يستخدم مرتين فقط أو ثلاث مرات في ظروف خاصة وللبشرة الدهنية فقط.
  • عدم استخدام ماء ساخن على البشرة حتى لا تفقدها رطوبتها.
  • تجنب استخدام فرش التقشير للوجه حتى في المرة الوحيدة أسبوعيا التي تقوم فيها بتقشير الوجه لا يجب استخدام أدوات قاسية.
  • المرطب والغسول يجب أن يخلوا من العطر.
  • تجفيف البشرة يتم بلطف.
  • استخدام منتجات طبيعية بدلا من الكيميائية خاصة المستخدمة بصورة يومية.
  • الاهتمام بترطيب الوجه قبل النوم.
  • عدم التعرض للحرارة المباشرة.

وصلنا لختام مقال اليوم أهم 8 ماسكات لتغذية البشرة ونضارتها وكيفية الحفاظ على رطوبة البشرة وفي حال كان لديكم أي استفسار بخصوص مشاكل البشرة بكل أنواعها يمكنكم التعليق بالسؤال وسيتم الرد على حضراتكم، وللاطلاع على مزيد من مقالات العناية بالبشرة والشعر تابعوا موقعنا عِلم ليصلكم كل ما هو حصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى