اسئلة و اجوبة

ماهي أكبر دولة في إفريقيا؟

ماهي أكبر دولة في إفريقيا؟
ما هي أكبر دولة في إفريقيا؟

قبل الإجابة على سؤال ماهي أكبر دولة في إفريقيا؟ سنقدم تعريفا على هذه القارة وعن أهم المميزات التي تمتاز بها ومساحتها وعدد سكانها وتاريخ ظهورها.

يرجع تاريخ القارة الإفريقية إلى العصور القديمة، وتتمركز في وسط الكرة الأرضية، التي لها شكلا مثلثي، وتقع في شمال البحر الأبيض المتوسط، ويتجه رأسها نحو المحيط الهندي، ويحدها من شرق المحيط الهندي أيضا، والبحر الأحمر، ومضيق باب المندب بينما يحدها من الغرب المحيط الأطلسي، ويقع ثلث من أراضيها في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وثلث اَخر في النصف الجنوبي ،وتصل مساحة القارة الإفريقية إلى ما يقارب 30 مليون كم مربع، وهذا يخول لها بأن تكون ثاني أكبر قارة في العالم بعد القارة الاَسيوية، ويقسمها الخط الإستوائي إلى نصفين هذا ما يجعل ثلث أرباع مساحة أراضيها مدارية حارة، وتقع بين الجدي والسرطان.

وتتكون القارة الإفريقية من 54 دولة، والتي تختلف من حيث مساحتها وعدد سكانها، وخيراتها الإقتصادية، وحسب إحصائيات سنة 2000 وصل عدد سكان القارة الافريقية، حوالي 783 نسمة لكن بعد إحصائيات سنة 2016 تغير هذا العدد وأصبح عدد سكان القارة الإفريقية، ما يقارب 1.2 مليار نسمة وتحتل نيجيريا الرتبة الأولى من حيث عدد السكان بالقارة الإفريقية، حيث وصل عدد سكانها حسب إحصائيات 2016 إلى 182،2نسمة.

شاهد أيضا: ماهي اعلى قمة جبل في اليابان؟

أولا: ماهي أكبر دولة في إفريقيا؟

تعد الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة

1- أكبر دول من حيث المساحة في إفريقيا

  • تعتبر الجزائر هي أكبر دولة من حيث المساحة في القارة الإفريقية، وتصل مساحتها إلى 2مليون و381 كم مربع.
  • وتليها جمهورية كونغو الديموقراطية بمساحة 2مليون و267 ألف كم مربع.
  • السودان تحتل المرتبة الثالثة بمساحة 1مليون و765 ألف كم مربع.
  • ليبيا تأتي في الركز الرابع ب1مليون و759ألف كم مربع.
  • النيجر تحل خامستا ب 1مليون و266ألف كم مربع.
  • تشاد في الرثية السادسة ب1مليون و259ألف كم مربع.
  • أنغولا في المركز السابع ب1مليون و246ألف كم مربع.
  • وتليها مالي ب 1مليون و220 ألف كم مربع.
  • جمهورية جنوب إفريقيا 1مليون و213ألف كم مربع.

2- أكثر الدول من حيث عدد السكان

  • تحتل نيجيريا الرتبة الأولى من حيث عدد السكان في القارة الإفريقية بنسبة تصل إلى 195،8 مليون نسمة.
  • إثيوبيا تأتي في المركز الثاني 107،5 مليون نسمة.
  • مصر ثالثتا 99،3مليون نسمة.
  • جمهورية الكونغو 84 مليون نسمة.
  • جمهورية تنزانيا 59 مليون نسمة.
  • جمهورية جنوب إفريقيا 57،3 مليون نسمة.
  • كينيا 50،9 مليون نسمة.
  • أوغندا 44،2مليون نسمة.
  • الجزائر 42 مليون نسمة.
  • السودان 41،5 مليون نسمة.

وتجدوا الجزائر في الغرب الشمالي للقارة محصورة بين خطي طول 9 غر غط غرينيتش، و12شرق خط غرينيتش، وبين دائرتي عرض 19و37 شمالا، وتعتبر الجزائر هي أكبر دولة إفريقية، وتقدر مساحتها ب 2 مليون و 381 ألف كم مربع، ونظرا لمساحتها الشاسعة فهي فتحدها أكثر من دولة، فتحدها من الجهة الغربية ليبيا والجهة الشرقية تونس أما من الجهة الغربية تحدها المغرب وكما تحدها أيضا من الجنوب النيجر ومالي وموريتانيا وفي شمالها يمتد البحر الأبيض المتوسط بساحل الذي يصل طوله 1200كم

3- طبيعة الجزائر

تزخر الجزائر بعدة ثروات طبيعية كسواحل البحرية التي قامت باستغلالهم لبناء مجموعة من الموانئ المهمة كميناء وهرن، وتوفر على الإقليم التلي الذي يتكون من عدة سلاسل جبلية الإلتوائية تمتد باتجاه الشمال الشرقي والجنوب الشرقي فتنحصر بينهما الوديان وأحواض الأنهار وسهول وكذا المناطق الصحراوية التي تتألف من صخور بركانية قديمة.

  • الجزء الشمالي:

وتنقسم الجزائر من الجزء الشمالي والجزء الجنوبي، وهما جزئيين مختلفين من حيث التضاريس، والمناخ، والكثافة السكانية، ويمتاز الجزء الشمالي بمساحة تقدر ب 400ألف كم مربع، وبتضاريس جبلية ومناخ معتدل ويحتوي هذا الإقليم على العديد أبرز المدة، والقري التي تحتوي على نسبة سكان جيدة التي تقدر بنسبة %90 من ناتج الإجمالي لعدد السكان، كما أنها تحتوي على أراضي خصبة صالحة لزراعة.

  • الجزء الجنوبي:

ويتكون الجزء الجنوبي من 2 مليون متر مربع أي ما يعادل %87 من مساحة الجزائر، الذي يعرف بمناخه الجاف، صحراوية، ولا يستقر فيه سوى القليل من سكان، ويرتكز أغلب سكان هاته المنطقة في الواحات، ومناطق الغاز والبترول، ورغم أن هاته المنطقة لا تتوفر على أراضي خصبة لزراعة إلا أنه، ويحتوي على عدة ثروات طبيعية باطنية مثل لبترول والغاز.

ثانيا: نيجيريا أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان

ماهي أكبر دولة في إفريقيا؟
خريطة القارة الإفريقية

1- موقع وطبيعة نيجيريا

تعد نيجيريا أكبر دولة في افريقيا من حيث عدد السكان حيث يصل عدد سكانها حوالي 195،8مليون نسمة الموزعة على مساحة 923ألف و 768 كم مربع، وتقع نيجيريا في غرب القارة الإفريقية عللي خليج غينيا، بحيث يصل طول ساحلها على الخليج حوالي 853كم، وحدها من الشرق الكاميرون ومن الشمال تحدها النيجر، وتحدها من الشمال الشرقي تشاد، وغربا جمهورية بنين، وتنقسم نيجيريا إلى خمسة مناطق وهما المنطقة الجبلية، والهضاب المنخفضة، والمناطق الساحلية، ومنطقة التلال، والهضبة المتدرجة خارج البلاد على طول الحدود الشمالية.

2- ديموغرافية نيجيريا

ويصل عدد المسلمين في نيجيريا إلى %50 من عدد سكانها و%40 من المسيحيين يتمركزون في المناطق الجنوبية، %10يتبعون العادات والقناعات القديمة للسكان الأصلين، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعاصمتها القديمة هي لاغوس وثم تغيرها سنة 1991 لتصبح عاصمة نيجيريا هي أبوجا ويتمركز جل سكانها في كل من مدينة كانو، ولاغوس، وإيبادان، وكادونا، وبورت هاركوت، ومدينة بنين.

و حسب إحصائيات 2004، يصل عدد المتعلمين في نيجيريا إلى%70من العدد الإجمالي للسكان، ويعاني سكان نيجيريا من عدة مشاكل مثل الفقر وسوء التغطية الصحية، وإنتشار الأمراض المعدية والخطيرة التي تؤدي بحياة الكثيرين، مثل مرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز الذي وصل عدد المصابين بهذا المرض حوالي 2،9مليون مصاب، أما من الناحية الإقتصادية فإن نيجيريا تتوفر عدة ثروات طبيعية المتمثلة في الوقود الأحفوري، ويعد القطاع الصناعي هو أكثر قطاع يوفر العمل لسكانها بحيث يوظف %70 عدد سكانها، وتشمل العديد من المنتوجات الزراعية مثل الفول السوداني، والذرة، والكاكاو، وزيت النخل.

وبهذا نكون أجنا على سؤالكم بإجاز وهو ماهي أكبر دولة في إفريقيا؟ ثم وضعنا لكم بعض المعلومات المفيدة التي ستستفيدون منها الكثير، مثل الثروات الطبيعية التي تزخر بها الجزائر التي تعتبر أكبر دولة في إفريقيا، وكذا عن أكبر دولة من حيث عدد السكان وهي نيجيريا، وفي إنتظار تعليقاتكم، لتعرف على المشاكل التي تعانون منها من أجل دراستها وتحليلها مع فريق العمل لرد عليم في أسرع وقت.

اترك تعليقاً