الجمال

ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟ أبرز 9 أسباب

يبحث الكثير من الأشخاص عن سبب كثرة الدهون في الوجه؟ وخصوصًا أصحاب البشرة الدهنية الذين يتسبب لهم هذا الأمر في الشعور بالإزعاج والإحراج أمام الآخرين، ويجعلهم يشعرون بالضيق، بجانب التعرض لكثير من مشاكل البشرة ومنها ظهور الحبوب والبثور وغيرها من المشاكل الأخرى، لذلك تعرف معنا عزيزي القارئ في مقال اليوم عن إجابة هذا التساؤل، بالإضافة إلى تناول عددًا من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟

ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟
ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟

تعمل الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد على إنتاج المواد الزيتية والدهنية، والتي من شأنها ترطيب البشرة والمحافظة على صحتها، ووقايتها من التعرض للعديد من الأضرار والمشكلات مثل الالتهابات التي تتسبب في وجودها بعض أنواع الفطريات والبكتيريا.

في بعض الأوقات يتم التعرض لمشكلة فرط نشاط إفراز تلك الغدد، وبالتالي يتم تدفق كميات كبيرة من الزيوت والدهون، وتعود الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك إلى العديد من العوامل، والتي منها العوامل الهرمونية، والعوامل الوراثية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تظهر بشكل واضح لدى السيدات خلال فترة الحمل، أو عند الوصول إلى مرحلة المراهقة، والتعرض للاضطرابات النفسية والقلق والخوف، وغيرها من الأمور الأخرى. 

بالإضافة إلى هذا هناك العديد من الأسباب المتنوعة التي يترتب عليها زيادة إفراز الدهون في الوجه، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

تنظيف البشرة بشكل مفرط

عندما يقوم الإنسان بغسل وتنظيف الوجه لأكثر من مرة خلال اليوم الواحد يترتب على هذا زيادة إفرازات الدهون، وينصح الكثيرون بتنظيف الوجه في اليوم مرتين أو ثلاث مرات لكي لا يتم تحفيز إنتاج الزيوت والدهون.

ويرجع ذلك إلى أن تنظيف البشرة المفرط يتسبب في التخلص من حاجز الحماية الطبيعي، ويترتب على هذا زيادة إنتاج الدهون، وبالتالي يظهر على البشرة البثور وحب الشباب، وتعد تلك النقطة من أبرز النقاط الخاصة بالإجابة عن تساؤل ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟

اختيار المواد الغير صحيحة عند صنفرة الوجه

عندما تقوم الفتاة باستخدام أي مكونات تظهر أمام عينها في تقشير وصنفرة الوجه بغرض التخلص من الجلد التالف والميت، والحصول على بشرة مشرقة ونضرة، فإن هذا يؤدي إلى زيادة إفرازات الدهون في الوجه.

لهذا ينصح باختيار المواد التي تتناسب مع طبيعة البشرة عن تحضير المقشر، لكي يتم المحافظة على مستوى الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة، وعدم التسبب في زيادة إنتاج الزهم.

استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على كمية عالية من الزيوت

يعني هذا تزويد البشرة بشكل مستمر بكميات كبيرة من الزيوت، وبالتالي يساعد هذا على تحفيز الجلد على إنتاج الدهون والزيوت أيضًا، ويترتب على ذلك غلق المسام وزيادة البثور وحب الشباب.

لهذا يفضل اختيار منتجات العناية بالبشرة التي لا تحتوي على الزيوت، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر على أصحاب البشرة الدهنية فقط، بل أنه يجب مراعاته من قبل كل أنواع البشرات، ويعد جزءًا من الإجابة عن تساؤل ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟

تقشير البشرة بشكل مفرط

يشبه تقشير البشرة غسيل وتنظيف البشرة، لأن كلًا منهما في حالة الإفراط فيه يؤدي إلى نفس النتيجة، بمعنى أنه إذا تم تقشير البشرة لأكثر من مرة خلال اليوم الواحد بغرض التخلص من الجلد الميت وتحفيز نمو الخلايا الجديدة يترتب على هذا الأمر زيادة إنتاج الدهون في الوجه.

استخدام مستحضرات التجميل الغنية بالزيوت 

عندما تقوم المرأة بتطبيق منتجات المكياج التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت لفترات طويلة خلال اليوم الواحد، فإن هذا بكل تأكيد سوف يتسبب في إفراز المزيد من الدهون في الوجه، لهذا يجب اختيار الأنواع التي لا يدخل في تحضيرها كمية كبيرة من الزيوت.

تناول الأطعمة الدسمة 

عندما يتم تناول المأكولات التي تحتوي على كمية عالية من الدهون يؤدي هذا إلى تحفيز وتنشيط الغدد الدهنية في الجسم، ويترتب على ذلك زيادة إفراز الدهون الزيوت في جميع أنحاء الجسم، والتي منها الوجه أيضًا، لأن الجسم يحاول أن يطرد الدهون الزائدة المتراكمة بداخله.

القلق والتوتر

عندما يتم التعرض للتوتر والقلق بشكل مستمر، ولفترات طويلة يؤدي هذا إلى قيام الجسم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون الاندروجين، ويؤدي هذا إلى إفراز المزيد من الدهون والزهم في الوجه، وهي من النقاط المتعلقة بتساؤل ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟

عدم ترطيب البشرة

في حالة عدم العناية بالبشرة، وإهمال ترطيبها من حين لآخر يتسبب هذا الأمر في قيام البشرة بإنتاج الكثير من الدهون رغبةً منها في ترطيب نفسها بنفسها، ولكن عندما يتم ترطيب الجلد، فإن هذا يساعد في تقليل إفرازات الزيوت والزهم في الوجه.

عدم توازن الهرمونات في الجسم 

عندما يتم التعرض لتغيير إفرازات الهرمونات، وحدوث اضطرابات في إنتاجها بداخل الجسم والمعاناة من اختلال التوازن الهرموني،  فإن هذا يؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون في الوجه.

اقرأ أيضا: دهون الانف بعد عملية التجميل – وأفضل علاج الانف الدهني بعد عملية التجميل

نصائح للتخلص من دهون الوجه

نصائح للتخلص من دهون الوجه
نصائح للتخلص من دهون الوجه

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب الالتزام بها من قبل من يعانون من مشكلة زيادة إفرازات الدهون على الوجه، ويبحثون عن إجابة ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟ لكي يتم تخفيف الآثار الجانبية التي تترتب على التعرض لهذا الأمر، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تنظيف الوجه بشكل يومي من خلال استخدام نوع الغسول الذي يتناسب مع نوع البشرة سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة أو عادية.
  • عندما القيام بغسل البشرة بواسطة الماء يفضل استخدام الماء الفاتر أو الدافئ، وتجنب استعمال الماء الساخن، لأنه يتسبب في تحفيز إفراز الزهم والدهون على الوجه.
  • تجنب فرك البشرة بقوة عند تجفيفها، بل يفضل تنشيفها بكل رفق من خلال استخدام منشفة ناعمة.
  • تعقيم البشرة من خلال استخدام المطهرات التي يدخل في تحضيرها عددًا من الأحماض، مثل حمض الصفصاف، وغيره من الأحماض الأخرى التي تساهم في تقليل قلوية البشرة، والعمل على تحقيق التوازن بين إنتاج الدهون في الوجه.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر، حيث أثبتت الدراسات العلمية التي تم القيام بها حول هذا الأمر أن للتوتر تأثير كبير على زيادة كمية الدهون المنتجة على البشرة.
  • ينصح بتجربة أي منتج قبل القيام بتطبيقه على الوجه من خلال اختبار عينة قليلة منه بتطبيقها على اليد، وتركها لعددًا من الدقائق، وإذا تم ملاحظة ظهور بعض أعراض الحساسية مثل الشعور بالحكة والتهيج وظهور الطفح الجلدي واحمرار الجلد، ففي تلك الحالة يجب الامتناع عن وضعه على الوجه.
  • الحد على قدر الإمكان من تناول الأطعمة التي يوجد بها كمية عالية من الدهون، مثل الشيكولاتة، الوجبات السريعة، المشروبات الغازية، لأنها تتسبب في زيادة إفرازات الدهون على البشرة. 
  • إزالة آثار مستحضرات التجميل من الوجه قبل الذهاب إلى النوم.
  • تجنب استخدام المنتجات الزيتية، واستعمال المرطبات التي لا تحتوي على زيوت بدلًا منها.
  • عمل قناع لتقشير الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • استعمال واقي الشمس الذي يتلائم مع نوع البشرة، والذي لا يدخل في تحضيره أية زيوت.

اقرأ أيضا: تمارين رياضية مساعدة على خفض دهون الأرداف

كيفية التخلص من دهون الوجه

كيفية التخلص من دهون الوجه
كيفية التخلص من دهون الوجه

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الحد من إفرازات الدهون والتخلص منها بشكل تام، وينصح باتباعها من قبل من يريدون معرفة إجابة ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟ ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

ممارسة تمارين اليوغا

تساهم تلك التمارين على شد عضلات الوجه والتخلص من الدهون والسموم المتراكمة في الجلد، لهذا ينصح القيام بها في كل صباح حتى يتم الوصول إلى نتيجة جيدة.

تمرين الوجه

يساعد هذا النوع من التمرينات في امتصاص الخدين، ويتم القيام به من خلال محاولة الابتسامة لمدة خمسة ثواني، ثم أخذ استراحة، ثم يتم إعادة الابتسامة مرة أخرى، وهكذا، ويفضل المواظبة على إجراء هذا التمرين بشكل يومي.

أخذ قسط كافي من النوم 

عندما يسمح الشخص لجسمه بأن يأخذ قسط كافي من النوم، عن طريق النوم لسبعة ساعات خلال اليوم الواحد، فإن هذا يساهم في تقليل تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي التخلص من إفرازات الدهون على الوجه.

لأن النوم الكافي يعمل على رفع هرمون جريلين وخفض هرمون الليكتين، حيث تعتبر هذه الهرمونات هي المسؤولة بشكل رئيسي عن حرق السعرات الحرارية بالجسم.

اتباع نظام غذائي صحي

عندما يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، وكمية قليلة من الصوديوم والكربوهيدرات، فإن هذا يساهم في تقليل الدهون الموجودة في الجسم، وبالتالي يتم التخلص من إنتاج الزهم والزيوت على البشرة، ويجب اتباعها من قبل من يريدون معرفة إجابة ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟

اقرأ أيضا: كم تكلفة عملية تقشير الوجه بالليزر؟

وصفات طبيعية لإزالة إفرازات دهون الوجه

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل تساهم في الحد من إنتاج الزيوت والدهون على البشرة، والتخلص منها.

ومن أهم ما تتميز به تلك الوصفات أنها لا تسبب في تعرض البشرة لأي نوع من الأضرار، سواء كان ذلك على المدى البعيد أو القريب، لأنه لا يدخل في تحضيرها أي نوع من المواد الكيميائية القاسية، والتي تعرف بأنها ذات تكلفة مالية مرتفعة، ومن أفضل هذه الوصفات ما يلي:

1- وصفة بياض البيض

يوجد به كمية عالية من فيتامين أ الذي يساهم في تجفيف البشرة وتقليل إفراز الزيوت والدهون، ولكي يتم تحضير هذه الوصفة هناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها، وهي كما يلي:

المكونات

  • بياض بيضة واحدة.
  • عصير نصف ليمونة طازجة.

طريقة التحضير 

  1. في البداية يجب القيام بمزج المقادير مع بعضها البعض بشكل جيد.
  2. تطبيق المزيج على الوجه.
  3. يترك لمدة خمسة عشر دقيقة أو حتى يجف بشكل تام.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر، ثم تجفيفه.

2- وصفة التفاح

يوجد في التفاح كمية مناسبة من حمض الماليك الذي يعمل على تقشير البشرة، لكي يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة أو التالفة، وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، ويوجد به نسبة من الخصائص المعقمة التي تساعد في تطهير وتعقيم البشرة، ولكي يتم تحضير هذه الوصفة يجب تطبيق الخطوات التالية:

المكونات

  • مبشور التفاح بمقدار ملعقة صغيرة الحجم.
  • حليب سائل بمقدار ملعقة صغيرة الحجم.
  • عصير الليمون الحامض بمقدار ملعقة صغيرة.

طريقة التحضير 

  1. خلط كل المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى يتم الحصول على خليط متجانس يشبه العجينة المتماسكة القوام.
  2. تطبيق المزيج على الوجه.
  3. يترك لمدة خمسة عشر دقيقة.
  4. تنظيف الوجه بالماء الفاتر.

3- وصفة عصير الليمون

يعد الليمون من المصادر الرئيسية لحمض الستريك الذي يساهم في تقليل إفرازات الزهم والدهون، كما أنه يعمل على تفتيح وتبييض لون البشرة، وهو يتناسب للغاية مع أصحاب البشرة الدهنية، وتعتبر من أفضل الوصفات التي يجب اتباعها من قبل من يبحثون عن ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟

هناك مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة التي يجب تطبيقها عند تحضير تلك الوصفة الرائعة، وهي كما يلي:

المكونات

  • عصير الليمون بمقدار ملعقة صغيرة.
  • الماء المقطر بمقدار نصف ملعقة صغيرة الحجم.
  • قطعة نظيفة من القطن.

طريقة التحضير 

  1. خلط الليمون مع الماء بشكل جيد.
  2. غمس قطعة القطن في المزيج السابق .
  3. تمرير قطعة القطن على الوجه والرقبة.
  4. ترك المزيج على البشرة لمدة عشر دقائق.
  5. تنظيف الوجه بالماء الفاتر.
  6. تطبيق كريم مرطب خالي من الزيوت، وينصح بتكرار تطبيق هذه الوصفة بشكل يومي حتى يتم الحصول على أفضل نتائج ممكنة.

4- وصفة الخيار

وصفة الخيار
وصفة الخيار

يساهم الخيار في تصغير المسامات الكبيرة الحجم التي يعاني منها بشكل قوي أصحاب البشرة الدهنية، كما أنه يساعد في تهدئة البشرة، نتيجة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، مثل المغنيسيوم، المعادن، البوتاسيوم، فيتامين E، فيتامين A، ولكي يتم إعداد تلك الخلطة يجب تطبيق الخطوات التالية:

المكونات

  • عصير الخيار بمقدار ملعقة صغيرة الحجم.
  • عصير الليمون بمقدار نصف ملعقة صغيرة.

طريقة التحضير 

  1. خلط المكونات مع بعضها البعض جيدًا.
  2. تطبيق المزيج على الوجه.
  3. يترك لمدة ربع ساعة، أو حتى يجف بشكل تام.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار استخدام تلك الوصفة بشكل يومي.

اقرأ أيضا: ماسك الطمي المغربي للوجه – فوائده وأهم النصائح عند استخدامه للوجه

5- وصفة الزبادي

يوجد في الزبادي كمية كبيرة من حمض اللاكتيك الذي يعمل بشكل رئيسي على امتصاص الدهون الزائدة من البشرة والوجه، ولكي يتم تحضيره هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها، وهي كما يلي:

المكونات

  • الزبادي العضوي بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  • دقيق الشوفان المطحون بمقدار ملعقة كبيرة.
  • عسل النحل الخام بمقدار ملعقة صغيرة.

طريقة التحضير 

  1. خلط كل المكونات السابقة مع بعضها البعض بشكل جيد حتى يتم الحصول على خليط متجانس.
  2. تطبيق الخليط على الوجه.
  3. يترك المزيج لمدة تتراوح بين عشرة دقائق حتى خمسة عشر دقيقة.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر.

6- وصفة البرتقال

يعد البرتقال من المصادر الرئيسية لفيتامين سي  الذي يساهم في تقديم العديد من الفوائد المتنوعة للبشرة، والتي من أهمها الحد من إفرازات الزيوت والدهون على الوجه، ولكي يتم تحضير تلك الوصفة يجب اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • عصير نصف ثمرة من البرتقال.
  • قطعة من القطن المعقم.

طريقة التحضير 

  1. تبليل قطعة القطن في عصير البرتقال.
  2. تمرير القطن على الوجه والرقبة.
  3. يترك المزيج على البشرة لمدة تتراوح بين عشرة دقائق حتى خمسة عشر دقيقة.
  4. تنظيف الوجه بالماء البارد.

7- وصفة الطماطم 

وصفة الطماطم
وصفة الطماطم

تعد الطماطم من أهم أنواع العلاج التي تتناسب بشكل جيد مع البشرة الدهنية، ويوجد بها كمية عالية من فيتامين ج الذي يساهم في التخلص من البثور وحب الشباب، ويعمل على امتصاص الدهون الزائدة في الوجه، ويمكن تحضير تلك الوصفة من خلال تطبيق الخطوات القادمة:

المكونات

  • ثمرة كبيرة الحجم من الطماطم الطازجة.

طريقة التحضير 

  1. تقطيع الطماطم إلى شرائح صغيرة.
  2. وضع شرائح الطماطم على الوجه.
  3. تترك الطماطم على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة.
  4. تنظيف الوجه بالماء البارد.
  5. تطبيق كريم مرطب مناسب على البشرة.

اقرأ أيضا: ماسك لإزالة حب الشباب في يوم واحد – وأهم نصائح لعلاج حبوب الشباب في وقت قياسي

8- وصفة الألوفيرا 

يستخدم جل الألوفيرا في معالجة الكثير من المشكلات التي تتعرض لها البشرة، كما أنه يحمي الجلد من الالتهابات، ولكي يتم استعمال هذه الوصفة يجب اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • ورقة من نبات الألوفيرا.

طريقة التحضير 

  1. استخلاص جل الألوفيرا من ورق الصبار.
  2. تطبيق الجل على الوجه بواسطة الأصابع.
  3. يترك المزيج على الوجه لمدة عشر دقائق، أو حتى يجف بشكل نهائي.
  4. تنظيف الوجه بالماء البارد.

وفي نهاية مقال اليوم نكون قدمنا لكم الإجابة عن تساؤل ما سبب كثرة الدهون في الوجه؟ نصائح للتخلص من دهون الوجه، كيفية التخلص من دهون الوجه، بالإضافة إلى تناول وصفات طبيعية لإزالة إفرازات دهون الوجه، فقد بينا لكم العديد من الوصفات الفعالة، والتي تساهم في التخلص من إنتاج الدهون بالوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى