العناية بالبشرة

ما هو سبب نحافة الوجه؟ .. أهم 4 وصفات طبيعية لتسمين الوجه

ما هو سبب نحافة الوجه؟ إن الكثير من الأشخاص يعانون من نحافة في الوجه، البعض يرجع ذلك إلى عوامل وراثية والبعض الآخر يرى أن العوامل الوراثية وحدها لا تتسبب في إصابة الجسم أو الوجه بالنحافة بل لابد من اشتراك مجموعة أخرى من العوامل معها حتى تنشط و تسبب النحافة، الأمر الذي جعل الكثيرين يبحثون عن السبب وعن الطرق الأمثل للتخلص من النحافة وعلاجها، وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا فتابعونا.

نحافة الوجه

إن الإجابة على سؤال ما هو سبب نحافة الوجه؟ يستلزم في البداية التعرف على نحافة الوجه والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، لإن إصابة الوجه بالنحافة يعتبر واحد من الأمور المزعجة للكثير من الناس، الوجه النحيف يتسبب في أن يظهر صاحبه أنحف من الشكل الذي يرغب الظهور به، وبالأخص إذا كان الرجل يمتلك جسد نحيل، الأمر الذي يجعل الكثير من الناس يبحثون عن الطرق الأفضل والأمثل للتخلص من نحافة الوجه بشكل سليم وصحي والحصول على وجه صحي وسليم.

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تسمين الوجه من خلال الزيادة العامة في وزن الجسم ككل،الزيادة العامة في وزن الجسد من الأمور الصحية المطلوبة للحفاظ على الصحة العامة للجسم بشرط الّا تزيد عن الحد الأمثل حتى لا تتسبب في إصابة الجسم ببعض الأمراض التي تصاحب الزيادة المفرطة في الوزن.

عملية تسمين الوجه لابد أن تتم من خلال نظام غذائي سليم وصحي حتى تحقق النتائج الأفضل التي يرغب الكثيرين في الحصول عليها، والصحة العامة للجسم تنعكس بشكل أساسي على صحة الوجه بشكل نهائي، فكلما كانت صحة الجسد سليمة كلما ظهر الوجه بشكل صحي أكثر وتحسن شكل البشرة وملمسها ولونها.

فضلاً عن أن العلماء والتجارب أثبتت أن هناك العديد من الحلول التي من الممكن أن يتم إتباعها للتخلص من معاناة الوجه من النحافة بشكل صحي وسليم دون أن تسبب أي أضرار جانبية للجسم، وفيما يلي نستعرض أهم أسباب نحافة الوجه وطرق التخلص منها فيما يلي.

اقرأ أيضًا:

هل النحافة تؤثر علي جمال الوجه؟ 10 أسباب تؤثر على جمال الوجه

ما هو سبب نحافة الوجه؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على الوجه، بعض هذه الأسباب من الممكن أن تكون بسبب بعض العوامل الوراثية أو الأمراض المزمنة التي يصاب بها الإنسان، وقد يكون السبب هو سوء التغذية وتختلف الأسباب والعوامل وفيما يلي نستعرض أهم أسباب نحافة الوجه بالتفصيل.

العوامل الوراثية

إن من أكثر العوامل التي تتسبب في إصابة الوجه بالنحافة هي العوامل الوراثية حتى وإن كان هذا بطريقة غير مباشرة، تتفاعل العوامل الوراثية بشكل جيد مع مجموعة أخرى من الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بنحافة الوجه منها التعرض للأشعة الضارة للشمس وتقدم العمر.

على الرغم من عدم قدرة العلم على تغيير العوامل الوراثية إلا أنه من الممكن تجنب تأثيرها السلبي من خلال عدم التعرض للعوامل الأخرى التي من الممكن للعوامل الوراثية أن تتفاعل معها وتسبب نحافة الوجه مثل عدم التعرض المباشر للأشعة الضارة للشمس عن طريق إستخدام واقي من أشعة الشمس والمحافظة على رطوبة البشرة بشكل مستمر.

الأمراض

هناك مجموعة من الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الشخص وتتسبب في معاناته من نحافة الوجه مثل الأميلويد و اضطرابات حادة في النزيف و متلازمة إهلرز دانلوس، هذه الأمراض تسبب ترقق الجلد.

بعض الأدوية التي تسبب نحافة الوجه

هناك عدد من الأدوية من الممكن أن تتسبب في بعض الأضرار للبشرة وللوجه وتتسبب في إصابة الوجه بالنحافة منها مجموعة الستيرويدات القشرية والتي تعتبر واحدة من أهم أنواع الستيرويد والتي ينصح بها الكثير من الأطباء للمصابين بحالات الاكزيما ومن الممكن أن تكون حبوب أو كريمات.

التعرض بشكل مستمر لأشعة الشمس

إن تعرض البشرة بشكل مستمر للأشعة الضارة للشمس يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة البشرة بالضرر، ومن أهمها نحافة الوجه وجفاف البشرة وظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، الأشعة الفوق بنفسجية تعمل على إختراق الطبقات الخارجية لجلد الوجه وتحطيم الإيلاستين والكولاجين المتواجدين بالطبقات الداخلية من الجلد.

لذلك فإن الكثير من المتخصصين في مجال العناية بالبشرة ينصحون بعدم التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي مناسب لحماية البشرة من أي أضرار قد تحدث نتيجة التعرض المباشر لها.

التقدم في السن

من أكثر العوامل التي لها تأثير بالغ على صحة الوجه هو العمر وتصيب الوجه بالكثير من الضرر مثل فقدان المرونة والنحافة وفقدان الدهون حتى لا تتسبب في جعل الوجه مشدود، وعند التقدم في السن فإن بشرة الوجه تصبح غير قادرة على التخلص من الخلايا التالفة أو الميتة وإحلالها بأخرى جديدة كما كان يحدث في السابق وذلك لأنها أصبحت غير قادرة على إفراز المزيد من الكولاجين.

ما هو سبب نحافة الوجه؟
ما هو سبب نحافة الوجه؟

علاج مشكلة نحافة الوجه

بعد التعرف على ما هو سبب نحافة الوجه؟ يجب العلم أنه هناك الكثير من الأساليب والطرق التي من الممكن إتباعها للتخلص من مشكلة نحافة الوجه، ومن أهم هذه الطرق ما يلي :-

  1. تطبيق الحقن
  2. أخذ استشارة الطبيب للتعرف على مدى إمكانية القيام بعملية نقل الدهون إلى الوجه
  3. الإمتناع عن ممارسة عادة التدخين
  4. الحرص على تناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه
  5. العلاج عن طريق بعض الطرق والوصفات الطبيعية
  6. الحرص على ضرورة ترطيب الوجه بشكل مستمر
  7. ممارسة اليوغا لما لها من قدرة على تسمين الوجه وتحسين الصحة بشكل عام بشرط خلوها من أي طقوس مخالفة للشريعة الاسلامية

علاج نحافة الوجه بالخميرة

يعتبر كريم الخميرة واحد من أفضل الكريمات التي تستخدم لتسمين الوجه وتبييضه وذلك بفضل ما يحتويه من فوائد جيدة ومذهلة، تعمل الخميرة على سد المسام الواسعة بالجلد والتي تؤدي إلى حدوث تراكم للدهون بالإضافة إلى ظهور حبوب بالوجه، وتعتبر الخميرة مناسبة بشكل كبير للنحافة.

المكونات

  • ملعقة واحدة خميرة بيرة.
  • ملعقة كبيرة من النشا.
  • ملعقة ماء ورد. 
  • ملعقة زبادي.

طريقة التحضير

يتم وضع الخميرة داخل وعاء مع ضرورة إضافة ماء الورد إليها حتى يتم خلطهم مع بعضهم البعض جيدًا، بعد أن تذوب الخميرة يتم إضافة الزبادي وخلطها مع الخميرة وماء الورد حتى تصبح عجين ثم يتم إضافة النشا إلى العجين السابق وخلطهم مع بعضهم بشكل جيد حتى يتكون قوام كريمي.

يتم غسل الوجه وتجفيفه جيدًا قبل البدء في وضع هذا الخليط عليه، يتم وضع الخليط ويترك لساعة ونصف كاملة إلى أن يتشربه جلد الوجه وبعدها يتم تنظيف الوجه وغسله بالماء البارد مع إمكانية أن يتم تكرار هذا الأمر لثلاثة مرات في الأسبوع الواحد.

اقرأ أيضًا:

هل الرياضة تسبب ترهل الوجه؟ وأهم 4 تمارين لمنع ترهل الوجه

علاج نحافة الوجه بالأدوية

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو سبب نحافة الوجه؟ يجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدوية الطبية التي من الممكن أن يتم إستخدامها لعلاج نحافة الوجه بشرط أن يتم هذا الإستخدام تحت إشراف طبي متخصص حتى لا يحدث أي مضاعفات خطيرة نتيجة الاستخدام السيئ للدواء، وفيما يلي نستعرض أهم الأدوية التي تستخدم في علاج نحافة الوجه فتابعونا.

حبوب الكولاجين

الكولاجين يعتبر من البروتينات الهامة التي تتواجد بالجسم التي تعمل على المحافظة على صحة الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص، إفراز الكولاجين بالجسم يرتبط بإنتاج الفيبيريللين والإيلاستين وهم لهما دورًا هامًا في مرونة الوجه ونضارته والحفاظ على الدهون بالجلد.

هناك الكثير من الأبحاث الطبية والدراسات التي أكدت أن السيدات اللواتي يتناولن الكولاجين لمدة ثمانية أسابيع متصلة لديهن جلد أكثر نضارة ووجه أكثر صحة وامتلاء.

حبوب فيتامين ج

فيتامين ج واحد من الفيتامينات التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالحيوية والصحة وتعزيز قدرة الجسم على إفراز الإيلاستين الذي يلعب دور بارز ومهم في علاج نحافة الوجه، ومن السهل الحصول على حبوب فيتامين ج لتوافرها بالصيدليات والمراكز الطبية المنتشرة.

علاج نحافة الوجه بالأدوية
علاج نحافة الوجه بالأدوية

علاج نحافة الوجه طبيعيا

إن الإجابة على سؤال ما هو سبب نحافة الوجه؟ يستلزم بنا التعرف على أهم الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج نحافة الوجه، البعض يلجأ إلى إستخدام الأعشاب والمكونات الطبيعية للتخلص من نحافة الوجه بدلاً من الأدوية لما لها من آثار جانبية، وفيما يلي نستعرض أهم هذه الطرق الطبيعية فيما يلي:

زيت الزيتون

يعتبر واحد من الزيوت التي لها فعالية كبيرة في علاج نحافة الوجه لاحتوائه على نسبة من الدهون الأحادية الغير مشبعة والصحية والتي تعمل على علاج البشرة من الجفاف والنحافة من أجل الحصول على بشرة ذو مظهر صحي وجذاب، فضلاً عن أن زيت الزيتون من أهم الزيوت التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة ويجعل ملمسها أكثر نعومة بالإضافة إلى أنه يعمل على علاج الخطوط الرقيقة والتجاعيد.

طريقة التحضير

يتم تسخين زيت الزيتون جيدًا ثم يوضع أعلى الوجه ويتم التدليك بجهة الأعلى لمدة لا تزيد عن العشرة دقائق مع مراعاة تكرار الوصفة مرتين على الأقل في اليوم الواحد.

الحلبة

تعمل على الحلبة على مد البشرة بالعناصر الغذائية اللازمة لتغذية الجلد وتسمين الوجه، تحتوي الحلبة على قدر كبير من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تنعيم ملمس الوجه وجعله أكثر صحةً وجمالاً.

المكونات

ملعقة بودرة حلبة كبيرة وكمية بسيطة من الماء

طريقة التحضير

يتم خلط المكونات جيدًا حتى تصبح عجين ثم يتم وضعها على الوجه ع التدليك بلطف وذلك لمدة عشرة دقائق متصلة ثم يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر مع مراعاة أن يتم عمل هذه الوصفة يوميًا لمرة واحدة على الأقل.

زبدة الشيا

تحتوي على الأحماض الأمينية القادرة على تحسين صحة البشرة وليونتها وكذلك فيتامين e  القادر على شد الوجه وإظهار الخدود بمظهر صحي وممتلئ.

المكونات

كوب زبدة شيا مضاف إليه كوب إلا ربع سكر مطحون

طريقة التحضير

يتم خلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد لتصبح خليط متماسك وسميك ويراعى أن يتم وضعه داخل ثلاجة تبريد ليصبح أكثر صلابة، يتم غسل الوجه بالماء قبل البدء ثم يتم وضع الخليط مع التدليك بلطف لمدة لا تزيد عن الخمسة دقائق

يتم ترك الخليط لمدة عشرة دقائق على الوجه بعد الانتهاء من التدليك ثم يتم غسل الوجه بإستخدام الماء الفاتر مع تكرار هذه الوصفة بشكل يومي.

التفاح

هناك الكثير من العناصر التي يحتوي عليها التفاح والتي لها قيمة غذائية عالية للبشرة، مثل مضادات الأكسدة التي تعالج الإضرار بخلايا البشرة، فضلاً عن أنها تساعد في الحد من ظهور التجاعيد، التفاح يملك قيمة غذائية تجعله قادر على تسمين الوجه بشكل صحي وسليم مع زيادة نعومة الوجه.

طريقة التحضير

يتم هرس حبة التفاح حتى تكون مثل العجين مع وضعه على الوجه ومراعاة أن يتم التدليك بشكل لطيف لمدة لا تزيد عن الخمسة دقائق، بعد الانتهاء من التدليك يراعى ترك العجين لعشرون دقيقة على الوجه وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر وينصح بتكرار هذه الوصفة بمعدل مرة واحدة في اليوم.

اقرأ أيضًا:

ما هو علاج ضعف الوجه؟ أكثر من 15 طريقة للعلاج

 وأخيرًا فإن سؤال ما هو سبب نحافة الوجه؟ قد تمت الإجابة عليه بعد التعرف على الأسباب وكيفية العلاج بإستخدام الأدوية أو الوصفات الطبيعية، لكن من الأفضل أن يلجأ الشخص إلى إستخدام المنتجات الطبيعية تجنبًا لأي آثار سلبية للأدوية، لأنها تتكون من بعض المركبات الكيميائية التي من الممكن أن تسبب الضرر للجسم وهو ما ينصح به الكثير من المتخصصين في مجال العناية بالبشرة، ونرجو أن نكون عند حسن ظنكم فتابعونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى