منوعات

ما هي الجامعة الخالية من الطلاب

ما هي الجامعة الخالية من الطلاب

عند لعب كلمات متقاطعة أو فطحل العرب أو غيرها من ألعاب المعرفة و الألغاز سيظهر لك لغز ما هي الجامعة الخالية من الطلاب، و قد تجد نفسك لا تملك الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، إذا كنت من هذه الفئة و تبحث عن الإجابة الصحيحة التي تتطلب بعض التفكير و تفكيك مكونات السؤال بتركيز للوصول للحل ،عموما سنساعدك في الحصول على إجابة اللغز، دعنا نكتشف ذلك .

1. حل لغز ما هي الجامعة الخالية من الطلاب

ما هي الجامعة الخالية من الطلاب
ما هي الجامعة الخالية من الطلاب

إجابة لغز ما هي الجامعة الخالية من الطلاب هي : جامعة الدول العربية

للوهلى الأولى عند رؤيتك أو سماعك لهذا اللغز ستبحث عن أي جامعة خالية من الطلاب، و هي في الحقيقة لا توجد لأن الجامعة التعليمية في الأساس خاصة بالطلاب، و من المستحيل أن تجد جامعة دراسية بدون طلاب، لأن الجامعة التعليمية تكتسب الصفة و الاسم و الوظيفة استنادا على عنصر الطلاب إضافة إلى عناصر أخرى، لذلك فالمقصود في أجابة السؤال ليست جامعة تعليمية بل جامعة الدول العربية، هي تحمل اسم جامعة باعتبارها منظمة دولية تضم الدول العربية فقط و تجتمع هذه الدول في كل سنة لمناقشة القضايا العربية و المصلحة العربية المشتركة .

و بذلك تكون الجامعة التي لا يوجد فيها طلاب هي جامعة الدول العربية

2. كل ما يجب معرفته عن جامعة الدول العربية

ما هي الجامعة الخالية من الطلاب
ما هي الجامعة الخالية من الطلاب

جامعة الدول العربية هي منظمة أو اتحاد دولي، و القصد بكلمة دولي ليس أن هذا الاتحاد مفتوح لجميع دول العالم للانضمام، بل القصد أن الأعضاء هم دول و ليس شيئا اخر، تقوم المنظمة على أساس قومي المتجسد في القومية العربية، لذلك فالعضوية مفتوحة فقط للدول العربية، فالباحث في المنظمات الدولية سيجد هذا النوع من المنظمات يسمى المنظمات الاقليمية أو الجهوية و التي تكون عضويتها لبعض الدول المتوفرة لديهم شروط الانضمام مثل الاتحاد الأوروبي الذي يشترط الانتساب الجغرافي للقارة الأوروبية أو منظمة التعاون الاسلامي التي تشترط أن تكون الدولة العضوة دولة إسلامية أو منظمة حلف الناتو باعتبارها منظمة عسكرية التي تشترط الدولة أن تكون ليبرالية، لذلك من المستحيل أن تجد روسيا بداخل حلف الناتو لأنها دولة ليست ليبرالية و معادية لأمريكا زعيمة حليفة الناتو .

تم تأسيس منظمة جامعة الدول العربية سنة 1945 و كانت انذاك تتكون فقط من 7 دول على اعتبارها دول مؤسسة، أما الان فهي تتكون من 22 دولة عربية وهم : مصر، الجزائر، المملكة العربية السعودية، البحرين، العراق، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، اليمن . كما أن مقر الجامعة العربية يتواجد في في مصر و بالضبط في العاصمة القاهرة. و علما أنه تم سحب مكان تواجد الجامعة من مصر عام 1979 بعد تعليق عضوية مصر في الجامعة العربية بسبب توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل . المقر البديل كان في دولة تونس

أهداف جامعة الدول العربية تتمثل في تعزيز العلاقات بين الدول العربية و التشاور و التنسيق في السياسات بما يضمن مصلحة المجتمعات العربية، و الدفاع عن سيادة و استقلال الدول المنضوية تحت لواء الجامعة، ورفع و تطوير العلاقات في ميادين عدة منها الاجتماعية و الصحية و الثقافيةو الصناعية و الزراعية و الاتصالات و المواصلات و غيرها.

الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية هو أحمد أبو الغيظ وهو مصري الجنسية، و الملاحظ أن اخر 4 أمناء عامين للجامعة كانوا مصريين .

ما هي الجامعة الخالية من الطلاب
ما هي الجامعة الخالية من الطلاب

تعرضت و لازالت تتعرض جامعة الدول العربية لموجات من الانتقادات اللاذعة بسبب دورها الضعيف في الشؤون السياسية، مما جعل البعض يشبه مكان الانعقاد بمكان سرد و قراءة الخطابات و في الأخير الخروج ببيان ختامي فيه تنديد على ما يجري في الساحة العربية و الانصراف، مبرر الانتقاد يتجسد في كون أن أبرز مهمة لجامعة الدول العريية هي الدفاع عن استقلال و سيادة الدول العربية، و الكل يعلم ما يجري بدولة فلسطين و ببعض دول الشرق الأوسط مثل سوريا و اليمن و ليبيا في شمال افريقيا و معاناتهم من الحروب و التدخلات الخارجية في السيادة الداخلية، لهذا فإن بعض الدول هي نفسها أصبحت تنتقد الدور الضعيف لجامعة الدول العربية و أصبحت ترسل مبعوث ديبلوماسي مثل وزير الخارجية بدل من رئيس الدولة أو رئيس الوزراء، و هناك دول اعتذرت عن استضافة دورة الجامعة.

ما يدل على ذلك أيضا أن الدول العربية الأعضاء تجدها أكثر فاعلية في تكتلات و منظمات أخرى بدل نهج نفس الفاعلية داخل الجامعة، من أمثلة ذلك، أن دول المغرب العربي فهي نشطة و فعالة في الاتحاد الافريقي أكثر من الجامعة العربية، و دول الخليج نشطة في اتحاد مجلس الدول الخليجي أكثر من الجامعة العربية رغم الاضطراب الذي أحدثته الأزمة الخليجية القطرية في المجلس مؤخرا بعد قطع العلاقات .

شاهد أيضا : ماهو الشيء الذي ترميه كلما احتجت اليه؟

3. ألغاز و أسئلة ممتعة مع أجوبتها

  • إجابة سؤال ماهو اللون الذي لا يمكن للنحل أن يقوم برؤيته؟ هو الأبيض
  • إجابة سؤال ما هي أول دولة افتتحت مترو أنفاق ؟ هي دولة إنجلترا
  • إجابة سؤال أكبر دولة منتجة للصمغ حول العالم ؟ هي دولة السودان
  • إجابة سؤال كم يبلغ ارتفاع هرم الملك خوفو ؟ حوالي 140 متر
  • إجابة سؤال أول بيت تم تشييده في الأرض ؟ هي الكعبة المشرفة
  • إجابة سؤال نظام الحكم في اليابان ؟ النظام الامبراطوري
  • إجابة سؤال أكبر حيوان على وجه الأرض ؟ هو الحوت الأزرق
  • إجابة سؤال إسم عملة بريطانيا؟ هي الجنيه الاسترليني
  • إجابة لغز ما الشيء الذي يمشي و لا يمتلك أرجل، و يبكي بدون عيون ؟ هي السحاب
  • إجابة لغز دولة تقرأ من اليمين و من اليسار ؟ هي دولة ليبيا
  • إجابة لغز شيء جزئه الأول صح و الجزء الأخير منه هو حرف الراء ؟ هي صحراء
  • إجابة لغز يقطن في الشارع و محبوب لدى الناس رغم أكله من القمامة ؟ هو القط
  • إجابة لغز كلمة بدايتها حرف الدال و تمتلك أجنحة ولا تطير و يأكلها الفقير كما يأكلها الغني؟ هي الدجاجة
  • إجابة لغز شيء تحتاج إليه بالليل و لا يمكنك أن تشعر بالراحة من دونه ؟ هو السرير

وصلنا لنهاية هذا المقال و قد تم توفير إجابة لغز ما هي الجامعة الخالية من الطلاب للزائر الكريم المتمثلة في جامعة الدول العربية، نتمنى تحقيق الاستفادة و تمكين الزوار من معرفة كافية بتوفير إجابة الألغاز التي يبحثون عن إجابتها مع تزويدهم بألغاز و أسئلة أخرى يستفيدوا منها كذلك. شاركنا برأيك في الأسفل إن كان شيء يدور في ذهنك عند اطلاعك على المقال. إلى اللقاء .

اترك تعليقاً