العناية بالبشرةمنوعات

ما هي تمارين الوجه؟ 20 تمرين لتسمين وتنحيف الوجه

يبحث العديد من الأشخاص إجابة سؤال يتردد كثيرًا على مسامعنا ألا وهو ما هي تمارين الوجه؟ فهو يعد من الموضوعات التي تشغل اهتمام العديد من الأفراد الذين يريدون الاستفادة من الفوائد المتنوعة التي تقدمها تلك التمارين للوجه، لهذا سوف نوضح لك عزيزي القارئ في مقال اليوم الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل، بالإضافة إلى تناول عددًا من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

ما هي تمارين الوجه؟

ما هي تمارين الوجه؟
ما هي تمارين الوجه؟

يقصد بتمارين الوجه عددًا من التمارين التي يتم تطبيقها على منطقة الوجه باعتباره مثله مثل غيره من باقي أعضاء الجسم التي يجب أن يتم أداء بعض التمارين الرياضية لها، لكي يتم الحصول على وجه صحي وجميل، بالإضافة إلى هذا هناك العديد من أنواع التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بشكل خاص للوجه، والتي من أهمها ما يلي:

1- تمرين اللسان

في هذا التمرين يجب إخراج اللسان من الفم مع الاستمرار على تلك الوضعية لمدة لا تقل عن دقيقة، حيث أنه يساعد هذا التمرين في شد عضلات الفكين، ويعطي الفرصة لتلك المنطقة للتخلص من السموم المتراكمة بداخلها.

2- تمرين تحريك العيون

عند تطبيق هذا التمرين يتم تحريك العيون يمينًا ويسارًا، ويجب أن يتم الاستمرار على تطبيق هذا الأمر لمدة دقيقة كاملة، حيث يساهم هذا التمرين في شد العضلات الموجودة حول العينين، ويساعد في الحد من ظهور الترهلات والتجاعيد في تلك المنطقة.

تمرين الاسترخاء

على الشخص الذي يريد تطبيق هذا التمرين أن يسترخي، ثم يغمض عيناه، على أن يتم المداومة على تلك الوضعية لمدة دقيقة، ويساعد هذا التمرين في شد عضلات الوجه بشكل عام، وبالتالي يحد من ظهور الترهلات، ويعد جزءًا من الإجابة عن تساؤل ما هي تمارين الوجه؟ 

3- تمرين السمكة

في هذا التمرين يتم شفط الخدين إلى داخل الفم، وينصح بأن يتم الاستمرار على تطبيق تلك الوضعية لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، ويجب أن يتم تطبيقها خلال اليوم الواحد عشرة مرات، ومن فوائد هذا التمرين للوجه أنه يساهم في نحت الوجه، وإزالة الدهون المتراكمة في منطقة الخدود.

4- تمرين الابتسامة

في هذا التمرين يجب أن يتم صنع ابتسامة عريضة على الوجه بحيث تظهر لثة الأسنان، ويفضل أن يتم الاستمرار على ذلك لمدة خمسة ثواني، وينصح بأن يتم تكرار تطبيق هذا التمرين خلال اليوم الواحد عشرة مرات، حيث أنه يساعد في إزالة الدهون الزائدة من الوجه.

5- تمرين الاندهاش

يجب على الشخص الذي يريد تطبيق هذا التمرين القيام بتوسيع العين وشد الحاجبين مثل الإنسان الذي يرى شيء معين يجعله يشعر بالمفاجأة، وينصح بأن يتم الاستمرار على تطبيق تلك التمارين لفترة تتراوح بين خمسة ثواني حتى عشرة ثواني، وينصح بتطبيقه من قبل من يبحثون عن ما هي تمارين الوجه؟ 

6- تمرين إغلاق الشفاه

عند تطبيق هذا التمرين يجب غلق الفم بشكل جيد، ثم يتم رسم ابتسامة من خلال مد الفم بأقصى درجة ممكنة، وينصح بتكراره في اليوم الواحد عشرة مرات، لأنه يساهم في شد عضلات الشفتين، ومدهم بمستوى عالي من القوة.

7- تمارين الخدود

في هذا التمرين يجب أن يتم استنشاق الهواء والاحتفاظ به داخل الفم وتحريكه من خد لآخر، ويعد ذلك التمرين من التمارين المثالية التي تساهم في تقليل الدهون الموجودة بالخدود عن طريق شد الوجه.

8- تمرين القبلة

عند تطبيق هذا التمرين يجب القيام بمد الشفتين إلى الأمام بنفس وضعية القبلة على أن يتم المداومة على ذلك الأمر لمدة خمسة عشر ثانية، ومن أهم فوائد هذا التمرين أنه يجعل الشفتين أقوى، لأنه يعمل على شدها بشكل جيد، ويعد من أفضل التمارين التي يجب تطبيقها من قبل من يريدون معرفة ما هي تمارين الوجه؟ 

9- تمرين تدوير الرأس

يساهم هذا التمرين في التخلص من الدهون الموجودة في الذقن، وبالتالي يتم شد عضلات الذقن، كما أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية، ولكي يتم تطبيقه يجب إجراء الخطوات القادمة:

  1. النظر إلى الأمام بشكل مباشر، ثم يتم إغلاق العينين.
  2. إمالة الرأس إلى الجانب الأيمن، ثم يتم رفعها بشكل تدريجي بحيث يكون الوجه مقابلًا للسقف.
  3. إمالة الرأس إلى الجهة اليسرى، ثم يتم تنزيلها بشكل تدريجي أيضًا.
  4. تكرار هذا التمرين عشرة مرات خلال اليوم الواحد، وينصح بأن يتم إجراؤه قبل الذهاب إلى النوم.

اقرأ أيضا: هل الوجه ينحف مع الرجيم؟ 4 طرق للحفاظ على نضارة الوجه

فوائد تمارين الوجه

فوائد تمارين الوجه
فوائد تمارين الوجه

هناك العديد من الفوائد المتنوعة التي تمد بها تلك التمارين الوجه، لهذا يتم تطبيقها من قبل العديد من الأفراد الذين يريدون الحصول على وجه صحي، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • تساهم في الحد من ظهور الندبات السميكة على الوجه.
  • تعمل على توزيع دهون الوجه، ومنع تراكمها في منطقة معينة دون الأخرى، لأنها تساهم في تحسين مستوى قوة عضلات الوجه، وبالتالي تكون لديها القدرة على إعادة توزيع دهون الوجه بطريقة مناسبة.
  • زيادة نضارة البشرة، لأنها تعمل على الحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وظهور الوجه بشكل حيوي وأكثر شبابًا.
  • تقوية جميع عضلات الوجه التي يصل عددهم إلى ما يقارب من خمسين عضلة، كما أنها تساهم في الحد من الشعور بألم العينين والرقبة.
  • تساهم في تخلص الوجه من التوتر.

اقرأ أيضا: كيف اسمن وجهي تجربتي؟

تمارين للوجه السمين

تمارين للوجه السمين
تمارين للوجه السمين

يعد الوجه الممتلئ بشكل عام من الوجوه الجميلة، ولكن عندما تتراكم الدهون فيه بشكل مفرط، وخصوصًا في منطقة الخدين، فإن هذا الأمر يتسبب في إخفاء ملامح وتقسيمة الوجه، ويترتب على ذلك الحد من ظهور جاذبيته وجماله.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تنحيف الوجه الثمين، والتي منها على سبيل المثال تطبيق التمارين الرياضية، أو اتباع نظام غذائي معين، أو استخدام عددًا من الوصفات الطبيعية، وتعد التمارين الرياضية أفضل هذه الطرق، ومن أهم هذه التمارين ما يلي:

1- تمرين القبلة

قد سبق توضيحه أعلاه.

2- تمرين الابتسامة الأول

هناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق هذا التمرين، وهي كما يلي:

  1. صنع ابتسامة عريضة على الوجه بحيث تظهر لثة الأسنان السفلى والعليا.
  2. الاستمرار على تلك الوضعية لمدة خمسة ثواني.
  3. غلق الشفتين، بعد ذلك يتم تكرار الابتسامة مرة ثانية.
  4. ينصح بالاستمرار على تطبيق هذا التمرين عشرة مرات في اليوم.

3- تمرين الابتسامة الثاني 

على الشخص الذي يريد تطبيق هذا التمرين الالتزام بإجراء الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب رفع الشفة العليا إلى الأعلى بحيث تلامس تلك الشفاه طرف الأنف.
  2. رفع نقطتي النهاية من الشفتين لكي يتم ملامسة الجفنين السفليين في الخدين.
  3. الاستمرار على تلك الوضعية لمدة خمسة ثواني.
  4. تكرار تطبيق هذا التمرين في اليوم الواحد خمسة مرات.

4- تمرين العلكة

عند تطبيق هذا التمرين يجب أن يتم مضغ العلكة بشكل يومي لمدة ساعة كاملة، وينصح بأن تكون تلك العلكة لا يوجد بها سكر، على أن يتم القيام بذلك بعد الانتهاء من تناول الطعام، ويعتبر من التمارين البسيطة التي ينصح بها الأشخاص الذين يردون معرفة ما هي تمارين الوجه؟ 

5- تمرين التدليك 

هناك مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة التي يجب اتباعها عند تطبيق هذا التمرين، وهي كما يلي:

  1. في البداية يجب الترتيب بلطف على البشرة المتواجدة في أسفل الذقن وحول عظمتي الفكين، ويجب أن يتم استخدام باطن اليد في القيام بذلك وليس الأصابع.
  2. فرك منطقة الذقن بحركات دائرية، ويتم استخدام أصبعي الإبهام عند القيام بتلك المهمة.
  3. فتح الفم على نفس الوضعية التي يكون عليها عند نطق كلمة أوووه، بعد ذلك يتم تدليك كل جهة بالوجه في اتجاه الأذنين، ويتم استخدام أطراف الأصابع في القيام بذلك.
  4. الاستمرار على تطبيق نفس الخطوات السابقة لمدة ثلاثين دقيقة خلال اليوم الواحد

اقرأ أيضا: ماسك للوجه قبل النوم للحبوب

نصائح لتنحيف الوجه

نصائح لتنحيف الوجه
نصائح لتنحيف الوجه

هناك عددًا من التعليمات والنصائح التي يجب أخذها في الحسبان من قبل من يريد التخلص من الدهون المتراكمة في الوجه وتنحيفه، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن يتم تناول كمية مناسبة من الماء والسوائل خلال اليوم الواحد، لأنها تساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، والتي تتسبب في انتفاخ الوجه بشكل عام.
  • اتباع نظام غذائي متوازن صحي، ويجب أن يتم مراعاة تقليل كمية الدهون التي يتم تناولها خلال اليوم الواحد، والحد على قدر الإمكان من تناول السكريات، لأنه عندما يتحكم الإنسان بوزنه يكون لديه القدرة على التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في الكثير من أعضاء الجسم، والتي من بينها الوجه.

اقرأ أيضا: طريقة عمل ماسك شاي اخضر للوجه – مجرب

تمارين للوجه النحيف

تمارين للوجه النحيف
تمارين للوجه النحيف

تعاني العديد من السيدات على مستوى العالم من مشكلة الوجه النحيف، والخدود الغير ممتلئة والصغيرة الحجم، ويتسبب هذا الأمر في شعورهم بالضيق والانزعاج أمام الآخرين، ويوجد الكثير من التمارين الرياضية التي من شأنها الحصول على الوجه الممتلئ، والتخلص من نحافته، وزيادة إشراقته ونضارته، كما تعمل هذه التمارين على الحد من ظهور التجاعيد، ومن  أفضل تمارين الوجه النحيف ما يلي:

1- تمرين النفس

هناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق هذا التمرين، لكي يتم إجراؤه بشكل صحيح، وهي كما يلي:

  1. أخذ نفس عميق من الفم، ثم يتم حبس الهواء وعدم إخراجه بحيث يكون الفم كأنه يريد العزف على البوق.
  2. الاستمرار على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين عشرين ثانية حتى ثلاثين ثانية، أو على قدر الإمكان.
  3. نفخ الهواء المحبوس داخل الفم إلى الخارج بكل هدوء وبشكل تدريجي، وليست على مرة واحدة.
  4. تكرار نفس الخطوات السابقة بشكل يومي، على أن يتم تطبيقها خلال اليوم الواحد خمسين مرة.

2- تمرين الشفاه

يوجد مجموعة من الخطوات السلسة التي يجب اتباعها عند تطبيق هذا التمرين، وهذه الخطوات كما يلي:

  1. ضم الشفتين إلى أقصى حد ممكن، بحيث تكون وضعيتهم بنفس الوضعية التي يتم تقبيل الطفل الصغير بها.
  2. التحول بعد ذلك إلى وضعية الابتسامة العريضة، مع مراعاة عدم فتح الفم.
  3. الاستمرار على الوضعية السابقة لمدة خمسة ثواني، ويتم تطبيق الخطوات السابقة خمسة عشر مرة خلال اليوم الواحد.
  4. بعد ذلك يتم استرخاء الوجه، ثم العودة إلى وضعية الابتسامة القصوى مرة ثانية، ولكن في هذه المرة يتم إظهار الأسنان.
  5.  باستخدام كف اليد يتم عظمة الخد من الناحية السفلية، على أن يتم الضغط على العظمة المشدودة نتيجةً لوضعية الابتسامة لمدة لا تقل عن عشرة ثواني، بعد ذلك يتم تركها.
  6. تكرار نفس العملية خلال اليوم الواحد عشرة مرات، لكي يتم الحصول على نتيجة جيدة وفعالة.

3- تمرين الخد

يساهم هذا التمرين في شد بشرة أو جلد منطقة الخد، ويترتب على ذلك امتلاء تلك المنطقة، ويعد من أفضل تمارين الوجه الخاصة بالإجابة عن تساؤل ما هي تمارين الوجه؟ ولكي يتم إجراء هذا التمرين يجب تطبيق الخطوات التالية:

  1. وضع أربعة أصابع من اليد اليمنى واليسرى على طرف الفك من الوجه جهة اليمين وجه اليسار بحيث يكون أصغر إصبع على نقطة الزاوية من الفم.
  2. ضغط الوجه بقوة باستخدام اليدين.
  3. تحويل إلى وضعية الابتسامة القوية بحيث يتم الشعور أن جلد الوجه مشدود.
  4. تكرار تطبيق هذا التمرين عشرين مرة خلال الجلسة الواحدة.

4- تمرين العين

يعمل هذا التمرين على شد الوجه بحيث يكون أكثر شبابًا وجمالًا ونضارةً، وهناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق هذا التمرين، وهي كما يلي:

  • وضع الإصبع الإبهام من كل يد على جانب العينين اليمنى واليسرى، بحيث يكون كفي اليد في اتجاه السقف، ويكون اتجاه الإصبع الإبهام نحو الأرض.
  • الضغط على العينين حتى يتم إغلاقهم.
  • إنزلاق إصبع الإبهام من كل اتجاه بشكل تدريجي في اتجاه الأذن، لكي تتمدد بشرة الوجه.
  • المداومة على تلك الوضعية لمدة خمسة ثواني.
  • تكرار هذا التمرين عشرة مرات في اليوم الواحد.

اقرأ أيضا: ما هي تمارين الوجه؟

نصائح وإرشادات لتسمين الوجه

نصائح وإرشادات لتسمين الوجه
نصائح وإرشادات لتسمين الوجه

هناك مجموعة من التعليمات التي يجب الالتزام بها من قبل السيدات الذين يريدون الحصول على الوجه الممتلئ، وعلى إجابة ما هي تمارين الوجه؟ والتخلص من مشكلة نحافة الوجه، ومن هذه التعليمات ما يلي:

  1. تناول كمية مناسبة من الماء على مدار اليوم، لكي يتم تخليص البشرة من السموم المتراكمة.
  2. تناول الأطعمة الصحية والمفيدة، والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بشكل عام، والوجه بشكل خاص، مثل تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء والألياف الغذائية.
  3. تطبيق مساج بسيط وخفيف على البشرة بشكل مستمر من خلال استعمال مع أنواع الزيوت العطرية الناقلة، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لأن هذه الزيوت تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، ويترتب على ذلك زيادة حجم العضلات.
  4. التخلص من آثار مستحضرات التجميل الموجودة على الوجه قبل الذهاب إلى النوم، لأنه إذا تم تركها على البشرة تتسبب في غلق مسام الجلد، وتعريضه للكثير من المشكلات.

اقرأ أيضا: هل التمارين تزيد من ترهل الوجه؟ إليك جواب الخبراء

تمارين لشد الوجه

تمارين لشد الوجه
تمارين لشد الوجه

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة ظهور ترهلات وتجاعيد على الوجه، ويعد هذا الأمر أكثر شيوعًا وتداولًا، ويتم التعرض له نتيجة للعديد من الأسباب، مثل غسل الوجه بشكل مستمر باستخدام الماء الساخن، أو بسبب عدم الاهتمام بالبشرة، أو بسبب الحمل والولادة، أو بسبب تطبيق نظام غذائي قاسي من أجل الحسود على جسم مثالي خلال وقت سريع.

وهناك العديد من التمارين الرياضية التي تساهم في التخلص من هذه التجاعيد، لأنه تعمل على شد الوجه، وظهوره بشكل أكثر حيويةً وشبابًا، وينصح بأن يتم تطبيق بعض أنواع الزيوت الطبيعية على الوجه أيضًا عن إجراء تلك التمارين، بكي يتم الحصول على نتيجة جيدة، ومن أفضل تمارين شد الوجه ما يلي:

1- تمرين الأنف

هناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق هذا التمرين، وهي كما يلي:

  1. محاولة رفع الأنف إلى أعلى باستخدام الأصابع.
  2. استنشاق كمية مناسبة من الهواء، بعد ذلك يتم إخراجه بشكل تدريجي.
  3. تكرار تطبيق هذا التمرين ثلاث مرات خلال اليوم الواحد.

2- تمرين وجه الأسد

في هذا التمرين يتم استعمال أكثر من عضو في الوجه، ويوجد مجموعة من الخطوات التي يجب تطبيقها عند إجراء هذا التطبيق، وهي كما يلي:

  1. في البداية يجب إخراج الزفير عن طريق الفم.
  2. إخراج اللسان مع مراعاة المحافظة على العينين مفتوحتين.
  3. فتح راحة اليدين.
  4. تكرار هذا التمرين ثلاث مرات خلال اليوم الواحد.

وفي نهاية مقال اليوم نكون قدمنا لكم الإجابة عن تساؤل ما هي تمارين الوجه؟ فوائد تمارين الوجه، تمارين للوجه السمين، نصائح للوجه السمين، تمارين للوجه النحيف، نصائح للوجه النحيف، بالإضافة إلى تناول عددًا من تمارين لشد الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى