الصحة

هل الرياضة في رمضان مفيدة؟

تعتبر ممارسة الرياضة من العادات الاجتماعية وأسلوب صحي للحياة، لكن هل الرياضة في رمضان مفيدة؟، الإجابة هي نعم فالرياضة في رمضان تحسن من الدورة الدموية كما تستخدم الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون الموجودة في الجسم… والكثير من الفوائد الأخرى التي سنذكرها تفصيلياً في هذا المقال.

تجربتي مع الرياضة في رمضان

عدد كبير من الأشخاص يفضلون ممارسة الرياضة في شهر رمضان لتجنب مشاكل عسر الهضم والسمنة واكتساب الوزن الزائد خلال شهر رمضان بوجباته الدسمة والمليئة بالدهون، لذا قررت أن أسرد لكم تجربتي مع الرياضة في رمضان.

 أنا فتاة في العشرينات أحب ممارسة الرياضة وأعتبر أنها أسلوب حياة وعندما جاء شهر رمضان بدأت في التفكير كثير من الأشخاص أن الرياضة غير مفيدة بالمرة في رمضان فمن الممكن أن تسبب لي الهبوط وغيره، لكن اتخذت القرار بالاستمرار في ممارسة الرياضة في شهر رمضان، وفي الحقيقة لاحظت فرق كبير فأنا كنت أمارس الرياضة بعد الفطور لاحظت أني أكثر نشاطاً وطاقة بل وخسرت بعضاً من الوزن، لذا فإني أوجه رسالة لمن يقولون هل الرياضة مفيدة في رمضان؟ نعم هي مفيدة بالتأكيد.

فوائد رياضة في رمضان
فوائد رياضة في رمضان

فوائد رياضة في رمضان

هل الرياضة في رمضان مفيدة؟ نعم، الرياضة مفيدة طوال أيام السنة، فهي تعمل على تهدئة الأعصاب وإراحة النفس، بالإضافة إلى تحسين الحالة الصحية للجسم، كما أنها تزيد من كفاءة عمل جميع أجزاء الجسم، فهي تخفف من الضغط النفسي والعصبي على الجسم، وينقسم الوقت في مضان إلى قسمين وهما قبل الإفطار وبعد الفطور:

فوائد الرياضة في رمضان قبل الإفطار

هناك بعض الأشخاص التي تفضل هل الرياضة في رمضان مفيدة؟ خلال فترة الصوم، فغالباً ما ينشغل الأشخاص بعض الإفطار بالزيارات والمجاملات والعبادات، لكن السؤال هنا هل الرياضة قبل الفطور في رمصان مفيدة؟، نعم سنذكر لكم الآن تلك الفوائد وهي:

  • تعد ممارسة الرياضة في الصيام هي أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن الزائد.
  • تزيد من قدرة الجسم على التخلص من السموم.
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي لمحاربة البكتيريا والفيروسات.
  • يدعم الشعور بالسعادة والراحة.

فوائد الرياضة في رمضان بعد الفطور

هناك الكثير من فوائد الرياضة في شهر رمضان بعد الإفطار، ومن تلك الفوائد:

  • تسريع عملية التمثيل الغذائي.
  • التخلص من الدهون والشحوم الموجودة في الجسم بعد تناول وجبه الفطور.
  • تدعم الشعور بالراحة والاسترخاء.

أضرار الرياضة في رمضان

هل الرياضة في رمضان مفيدة؟ لا يوجد للرياضة أي أضرار في حال اخترت الوقت المناسب لممارسة الرياضة خلال اليوم قبل أم بعد الإفطار، ويعت اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة على عدة عوامل أهمها السن والحالة الصحية والوقت الذي تشعر فيه بالسعادة عند ممارسة الرياضة، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأضرار للرياضة في رمضان على أصحاب الأمراض المزمنة وغيره، والأشخاص فوق ال٥٠ عاماً.

فوائد الرياضة في رمضان قبل الإفطار
فوائد الرياضة في رمضان قبل الإفطار

مواعيد الرياضة في رمضان

ينصح الأطباء المختصين دائماً بأنه أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصيام هي في الصباح الباكر أو قبل تناول وجبة الإفطار بساعة، وذلك لكي تمد الجسم بالماء والطاقة التي يحتاجها بعد ممارسة الرياضة، أما بالنسبة إلى موعد الرياضة في رمضان بعد تناول وجبة الإفطار بثلاث ساعات إلى أربع لحرق الدهون والتخلص من الخمول والكسل.

أفضل رياضة للصائم

يفضل في رمضان الابتعاد عن ممارسة الرياضة التي تحتاج إلى مجهود كبير ورفع أثقال وطاقة كبيرة، حتى لا يفقد جسمك كل الماء والسوائل الموجودة فيه، ومن أبرز أنواع الرياضات التي يفضل ممارستها للصائم وهي:

المشي

تعد رياضة المشي من أفضل الرياضات التي من الممكن ممارستها أثناء شهر رمضان، ومن فوائد رياضة المشي في رمضان حيث تساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، بدون بذل الكثير من المجهود، لكن يفضل ممارستها في وقت الغروب أو الصباح الباكر.

الجري

هل الرياضة في رمضان مفيدة؟ نعم رياضة الجري أيضاً من الرياضات المفيدة في شهر رمضان وتساعد في التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة، ومن الممكن ممارسة رياضة الجري في الأماكن المخصصة له أو على المشاية الكهربائية.

التمارين الرياضية الخفيفة
التمارين الرياضية الخفيفة

التمارين الرياضية الخفيفة

من الأفضل في شهر رمضان ممارسة الرياضات الخفيفة التي لا تعتمد على الأوزان، لكن بشرط أن تكون تلك التمارين الخفيفة تعمل على جميع عضلات الجسم مثل: ركوب الدراجات.

تمارين الكارديو

هل الرياضة في رمضان مفيدة؟ تعد تمارين الكارديو من أفضل التمارين لخسارة الوزن بدون بذل مجهود كبير، لذا يفضل بعض الأشخاص ممارسة تمارين مثل اليوجا والأيروبيك.

ممارسة الرياضة في الجيم

كما يمكن أن تقوم بممارسة بعض الرياضات الخفيفة على بعض الأجهزة الكهربائية في الصالة الرياضية، هل الرياضة في رمضان مفيدة؟ فمن المفيد جداً ممارسة الرياضة في الجيم مع الصيام، ويفضل أن يكون الجيم دائم العمل على مدار ٢٤ ساعة لإتاحة الفرصة بممارسة الرياضة وقتما تشاء.

لكن من الأفضل عدم بذل مجهود كبير في الرياضة أثناء الصيام، حيث أن الجسم يفقد السوائل أثناء التعرق ولا يمكنه تعويض تلك السوائل في فترة الصيام، كما يجب أن تختار الرياضة التي تناسبك والوقت المناسب لممارسة تلك الرياضة.

اقرأ ايضا:تمارين اليوجا للاسترخاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى