العناية بالبشرة

هل الوجه متساوي؟ 7 أشكال للوجه تعرف عليهم

محبي التفاصيل والتعرف على أدق الأمور وجدوا حيرة كبيرة في إجابة سؤال هل الوجه متساوي؟ خاصةً مع تضارب الأقاويل بين المختصين في المجالات التجميلية للإنسان، لكن ما لا يعرفوه أن هناك العديد من الدراسات التي وضحت جميع تفاصيل ذلك الأمر، فإن كنت دؤوب في البحث، وتحب التعرف على أغرب المعلومات، تابع قراءة السطور التالية وستدهش لكل ما سيتم ذكره من معلومات.

هل الوجه متساوي؟ أم لا

هل الوجه متساوي؟
هل الوجه متساوي؟

هناك مجموعة كبير من أفضل الأطباء سواءً كانوا المختصين في التجميل، وأخرين من المختصين في العظام أجمعوا بأن عدم تماثل الوجه من الأمور الطبيعية الأمر الذي سنحدثكم عنه مفصلًا أكثر خلال النقاط التالية:

  • عدم تماثل الوجه أمر جعله الله في الإنسان، لكن لا يظهر ذلك إلا عند التدقيق بشكلٍ مطول تجاه وجه أي إنسان.
  • لكن عدم التماثل يكون بنسب قليل قدرها الله، فإن زادت تلك النسب يظهر لدي الإنسان العديد من المشاكل منها ما هو وظيفي، وأخر جمالي.
  • لهذا في حال اشتكي العديد من المرضي بعدم تماثل خطوط الوجه بشكل زائد وملحوظ دون التدقيق هنا يجب على الطبيب أن يبحث في أسباب ذلك الأمر.
  • قد يكون الأمر تابع للأمراض الوراثية، أو بعض من الأمراض المكتسبة، أو بسب حادث أصاب عظام الوجه فتغيرت ملامحه، أو يكون ناتج عن تشوهات النمو الجينية التي تظهر عند الأطفال وتزداد بشكلٍ أوضح عند الكبر.

اقرأ أيضا: ما هي تمارين الوجه؟

الكيفية الصحيحة للتعامل مع عدم تماثل الوجه

الكيفية الصحيحة للتعامل مع عدم تماثل الوجه
الكيفية الصحيحة للتعامل مع عدم تماثل الوجه

استكمالًا لإجابة سؤال هل الوجه متساوي؟ هناك مجموعة من الخطوات التي يتبعها الأطباء عند الشك بوجود عدم تماثل في الوجه، حيث يجب التعامل بالآتي:

  • حتى يتم تقييم حالة المريض بشكلٍ صحيح لا يوجد به أي أخطاء يخضع لعدد من الخطوات الطبية الهامة التي منها التعرف على السيرة المرضية، إضافةً إلي الفحص السريري، وكذلك التصوير الإشعاعي.
  • بعد أن يتم التصوير الإشعاعي الذي يعد أهم عمليات الفحص حيث هي الوسيلة الأصح لتحديد عدم التماثل الموجود في الوجه والتعرف على أسبابه التي بناءً عليها يتم اختيار خطوات العلاج الصحيحة.
  • أبرز طرق علاج عدم تماثل الوجه تتمثل في العمليات الجراحية التي تقول بدورها في تقليل أو نقصان النسيج العظمي بحسب الحاجة، وذلك لأجل الوصول لأعلى درجات التماثل.
  • كما يجب على المريض العلم بأن لا يوجد بديل للعمليات الجراحية فهي الحل الأصلح والدقيق.

اقرأ أيضا: فيلر الانف العريض – ما هي أشهر أنواع الفيلر المستخدم في تجميل الأنف

كيفية عدم تساوي الوجه

كيفية عدم تساوي الوجه
كيفية عدم تساوي الوجه

يجب عند التحدث على إجابة سؤال هل الوجه متساوي؟ عليك التعرف على الكيفية الصحيحة للتشخيص، والتي من خلالها تتعرف إن كان الوجه غير متساوي أم لا، فليس الأن تحتاج للذهاب إلى طبيب مختص للتأكد من وجود عدم تماثل أم لا يمكنك التعرف أولًا ومن ثم الذهاب إلى الطبيب،  ومن سبل التشخيص:

  • يمكن أن تُحضر صورة واضحة لوجهك، أو من خلال الوقوف أمام المرآة وإحضار مسطرة، أو أي خط مستقيم ووضعه في أعلى الجبهة إلى أسفل الذقن وسيوضح ذلك الوجه
  • إحضار صورة ورقية لك ووضع نقطة في نهاية العنين وأخرى في نهاية العينين وأخرى عند بداية رسمة الفم من كل جانب وستظهر الفوارق بين النقاط.
  • يمكن التشخيص من خلال وضع نقطة على  فتحتي الأنف من الجانبين وسيظهر الاختلاف في عرض الأنف بين جانبي الوجه.
  • بعد القيام بالتشخيص تقوم بحساب المسافة بين النقطتين وبين الخط الرئيس العمودي، وسيظهر ما إن يوجد عدم تماثل في الوجه أم لا، إضافةً إلى أن اليوم أصبح العديد من التطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية تحدد بكل سهولة تساوي الوجه.

اقرأ أيضا: كيف احدد نوع ملامح الوجه؟

 أشهر أسباب عدم تماثل الوجه

 أشهر أسباب عدم تماثل الوجه
 أشهر أسباب عدم تماثل الوجه

حتى تكون إجابة سؤال هل الوجه متساوي؟ شاملة سنحدثكم عن الأسباب التي تزيد من عدم تماثل الوجه عن شكله الطبيعي، وهذا لأن منها ما هو من الله تعالي، أو بشكلٍ وراثي، أو منه ما نحدث نحن بأنفسنا، لذا تعرف على تلك الأسباب في التالي وفي الحقيقة ستُدهش لما ستقرأ:

1- عوامل جينية

أولي الأسباب وأشهرها اتي لها اليد العظمي في عدم تماثل الوجه، مثالًا لذلك إن وجدت أحد أفراد الأسرة يمتلك شفة غير متساوية في وجه فذلك يزيد من خطورة حدوث ذلك للأجيال القادمة، كما أن هناك أمراض تؤثر على ذلك مثل الشفة الأرنبية التي تعد من الأمراض الوراثية التي تغير ملامح الوجه بشكلٍ كبير وتؤدي إلى عدم تماثله.

2- تقدم العمر

في الواقع أن تقدم العمر وتراخي عضلات الوجه سبب رئيسي في حدوث عدم تماثل في الوجه وهذا لسبب أن العظام عند كبر السن تتوقف كليًا عن النمو ويحدث ذلك عند سن البلوغ، لكن تظل الغضاريف تنمو وتقل تدريجيًا مع تقدم العمر، ومثالًا على ذلك الأنف والأذن يتغير شكلهم مع تقدم العمر.

3- الإصابة المباشرة

إن تعرض الشخص في مرحلة الطفولة أو في أثناء البلوغ لحادث أدي إلى كسر الأنف أو نتج عنه عملية جراحية، فذلك من أبرز الأسباب التي تُغير ملامح الوجه عند التقدم في العمر.

4- شلل الوجه النصفي

لم يصل إلى الأن العلماء إلى أسباب الإصابة بشلل الوجه النصفي، لكن دومًا يربط العلماء ذلك بالإصابة بحادث أدي إلى تلف في الأعصاب، أو حدث ذلك بسبب عدوي فيروسية أدت لذلك وجعلت جانب من جانبي الوجه غير متماثل مع الأخر.

5- الأسنان

للأسنان عامل كبير في تغيير ملامح الوجه حيث يوجد علاقة وثيقة بين خلع الاسنان وبين تساوي الوجه، فقد تمت ملاحظة عند خلع أي من الأسنان، أو وضع تقويم، أو حتى وضع الأسنان الاصطناعية تؤدي لتغير كبير في تماثل الوجه، وذلك بسبب أنها تغير في شكل العضلات.

6- نمط الحياة

عند التحدث عن هل الوجه متساوي؟ عليك التعرف أن أنماط الحياة الخاطئة لها عامل أساسي في تغيير تماثل الوجه وجعله غير ملائم دون أن تدرين ويحدث ذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة وهي في ذروتها، كذلك بسبب التدخين الذي يعرض الوجه لكم كبير من السموم، كذلك من الأنماط الحياتية التي لها عامل في تغير الوجه النوم على البطن والوجه، وكذلك اتكاء الرأس لمدة طويلة.

اقرأ أيضا: هل ملامح الوجه تدل على الشخصية؟ وأبرز 7 طرق لتحليل الشخصية

أفضل طرق لعلاج عدم تساوي الوجه

أفضل طرق لعلاج عدم تساوي الوجه
أفضل طرق لعلاج عدم تساوي الوجه

بعد إيضاح تفاصيل كثيرة عن هل الوجه متساوي؟ سنحدثكم عن طرق لعلاج عدم تماثل الوجه منها ما هو في المنزل ومنها، ما يتطلب تدخل مختصين، فشتي الطرق سنعرضها أمامك، واختر من بينها المناسب لك إن كنت تعاني من عدم تماثل الوجه بشكلٍ كبير، وتتمثل الطرق في:

1- المستحضرات التجميلية

المكياج أصبح حلًا لكثير من المشكلات الخلقية التي علاجها مكلفن كما أن ذلك الحل بالفعل يساهم في تحقيق تماثل أفضل للوجه، وذلك بعد الأدوات الجديدة التي ظهرت في مستحضرات التجميل والتي تحدد خطوط الوجه، ويستطيع الأشخاص العادية مع الممارسة الوصول إلى الاحتراف في استخدام المكياج لإخفاء أي علامات غير محببة لدي الشخص.

2- البوتكس

أشهر المتبعة الآن لدي الكثير من النساء على التحديد لإخفاء كل عيوب الوجه خاصةً مع تقدم العمر، وتلك المادة تدخل تحت الجلد وتعمل على شد العضلات، لكن للأشخاص المقبلة على استخدام تلك المادة عليها التعرف أنها تزول بعد الحقن لعدة أشهر، لذا تحتاج إلى إعادة بشكلٍ دوري ولا يُنصح بالإكثار فيها، واستخدامه من الأماكن الموثوق منها فقط.

3- الفيلير

الحقن باستخدام الفيلر يساعد في التخلص على عدم التماثل الذي  يحدث في الوجه نتيجة لضعف العضلات السبب في عدم تناسق الأنسجة، لكن الفيلير هنا ليس مثل البوتكس يحتاج إلى الحقن مجددًا لأنه يدوم كثيرًا.

4- عملية تجميل الأنف

يتم استخدام عمليات تجميل الأنف خاصةً مع طرق الطب الحديث لمن يعانوا انحراف وتيرة، أو من يعانوا صعوبات في التنفس، كما أن تلك العمليات تكون تجميلية لمن يعانوا بعدم تماثل في تلك المنقطة، وذلك لأن الأنف عامةً من الغضاريف التي تظل تنمو مع تقدم السن التي قد تصل إلى شكل غير مقبول.

5- عمليات زراعة في الوجه

انتشرت في الفترة الأخيرة عمليات زراعة في الوجه والتي يتم استخدامها للأشخاص الذي لديهم عدم تساوي في الوجه خاصةً في منطقة الهيكل العظمي، هنا يتم زراعة مواد طبية معينة لا تتعارض إطلاقًا مع الجسد مهمتها تحسن الوجه والمساعدة في تماثله، وهذه المواد مثل السيلكون، أو الجل الطبي المخصص للزراعة، أو البروتينات المختلفة التي يتم اختيارها بعد إجراء تحليلات وفحوصات للجسم.

6- تمارين عدم تساوي الوجه

تعتبر تمارين عدم تساوي الوجه من أفضل الحلول المنزلية التي تعطي نتائج طبيعية وسريعة عند الالتزام بها، ويتم القيام بها عندما يوجد ضعف في جزء من أجزاء عضلات الوجه الأمر الذي يجعلها غير مشدودة من الجزء الأخر من الوجه، مما يجعل شكل الوجه غير مقبول، فتلك التمارين تعمل على تنشيط كافة العضلات والغضاريف لجعل الوجه أشبه للتماثل.

اقرأ أيضا: ما هي صفات الوجه البيضاوي؟ وأبرز 5 تسريحات للوجه البيضاوي

أشكال الوجه المختلفة

أشكال الوجه المختلفة
أشكال الوجه المختلفة

مع الحديث عن إجابات سؤال هل الوجه متساوي؟ عليك التعرف على أن الوجوه له الكثير من الأشكال بناءً عليه يتم علاجها إن حدث فيها أي أعراض عدم التماثل، وتتمثل أشكال تلك الوجوه في:

  • الوجه البيضاوي.
  • الدائري المستدير.
  • الوجه الطويل أو المستطيل.
  • الوجه المربع.
  • الوجه الشبيه للقلب.
  • الوجه الماسي الأكثر تعرضًا لعدم التماثل.
  • الوجه المثلث.

كيفية تطبيق تمارين عدم تماثل الوجه

كيفية تطبيق تمارين عدم تماثل الوجه
كيفية تطبيق تمارين عدم تماثل الوجه

بعد التحدث عن أدق تفاصيل هل الوجه متساوي؟ تكون قد تعرفت على أن عدم تماثل الوجه يحدث بسبب وجود ضعف في أجزاء عضلات الوجه، الأمر الذي يجعلها غير مشدودة مثل العضلات الأخرى في جانب الوجه، لكن الحل سهل ويمكن القيام به في المنزل دون الذهاب للطبيب، والنتيجة سريعة لكن لا تظهر إلا مع الانتظام، وهذه التمارين تتمثل في:

1- تمارين الخدين

تمرين سهل لا يكلفك أي مجهود، إضافةً إلى أنك لا تستخدم أي أدوات، فقط باستخدام ثلاثة أصابع من اليد ووضعها على الخدين في الجزء العلوي، ومن ثم دفعهم إلى الأسفل إلى اتجاه الفك، وأثناء تلك العملية يجب عليك الابتسام والهدف من ذلك أن تكون العضلات مشدودة، كما يجب أن تحرص أن يكون الرأس ثابت، ويعمل هذا التمرين في جعل الأشخاص الذين ليديهم خد أكبر من خد بالتساوي فيما بينهم.

2- تمارين تقوية عضلات الوجنتين

كثير من الحالات يكون لديها خد منتفخ أكثر من الأخ، ونلاحظ ذلك على التحديد عند الأشخاص ممن تخطو سن الثلاثين، مع العلم أن تمرين علاج ذلك سهلة وبسيطة، حيث تتمثل في نفخ الخد بالهواء لمدة تصل إلى خمس ثوانٍ، والحرص على تكرار ذلك عشرة مرات يوميًا لحصول على نتيجة سريعة وملحوظة.

3- تمرين شد الفكين

تعتبر تمارين شد الفكين من أهم التمارين التي عليك ممارستها إن أردت الحصول على وجهٍ جمالي، والمميز في أنها سهلة الممارسة، فكل ما عليك إخراج اللسان من الفم إلى أقصي وضعية لمدة تصل إلى 60 ثاني، ومن ثم توجيه العنين نحو اللسان لمدة تصل إلى 60 ثانية وتكرار ذلك 10 مرات في اليوم في أوقات مختلفة.

4- تمارين شد المنطقة حول العنين

المنطقة حول العنين من أبرز الأماكن التي يقع عليها عين الأخرين في بداية النظر لك، لذا من المهم أن تكون تلك المنطقة مشدودة ليكون لوجه في أفضل حالات تماثله، والتمارين المنزلية التي تتم لذلك هي توجيه العنين ناحية الجهة اليسرى لمدة 60 ثانية، ثم توجيه العين للجهة اليمني 60 ثانية، مع تكرار ذلك ثلاث مرات يوميًا.

5- تمارين لشد المنطقة حول الفم

من التمارين السهلة والتي لها مفعولًا واضحة ً بعد مرات قليلة ن الاستخدام، وتتمثل في وضع كريم مرطب حول منطقة الفم، ثم إحضار قلم ووضعه بين الشفتين، ويتم فتح الفم وإغلاقه لمدة دقيقة، ثم تدليك حول منطقة الفم بشكلٍ دائري.

اقرأ أيضا: هل الرياضة تسمن الوجه؟ 3 حلول للحصول على وجه ثمين

نصائح عند ملاحظة عدم تماثل الوجه

نصائح عند ملاحظة عدم تماثل الوجه
نصائح عند ملاحظة عدم تماثل الوجه

 استكمالًا للحديث عن هل الوجه متساوي؟ أم لا هناك العديد من النصائح التي يجب أن تكون في عين الاعتبار عند ملاحظة أن الوجه غير متماثل، فإن كنت وجدت في نفسك عدم تماثل في الوجه كل ما عليك متابعة النصائح التالية:

  • عند ملاحظة عدم تساوي الوجه لا تتسرع بالذهاب إلى الطبيب إلا بعد التأكد من ذلك من خلال الطرق التي تم ذكرها.
  • لا تقلق إن وجدت وجهك غير متساوي؛ لأمن الطبيعي أن يكن هناك نسب غير متساوية، وذلك نتيجة إلى عدم تماثل فصي مخ الإنسان.
  • قبل الذهاب للطبيب حاول علاج الأمر بالتمارين المنزلية، ودائمًا اجعل البوتكس والفيلير أخر الحلول.

وصلنا لأخر الحديث عن هل الوجه متساوي؟ وحقًا من المواضيع الهامة التي عرضنا فيها مجموعة من المعلومات التي قد تكون جديدة بالنسبة لك لكنها مهمة، خاصةً الجزء الخاص بالتمارين المنزلية التي تساعد جعل كل ملامح الوجه متساوية فتزيد من جماله وتقضي على أي تشوهات موجودة في شكل الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى